الرئيسية / أخبار متفرقة / الصين تقرع طبول «الحرب العالمية الثالثة»

الصين تقرع طبول «الحرب العالمية الثالثة»

مصطفى بركات
أكدت الصين نيتها لإقامة قواعد عسكرية في آسيا الوسطى وتحديدا على الحدود الأفغانية الطاجكية، في أحدث خطوة تتخذها الصين لتوسيع وجودها العسكري خارج حدوها، ما يعكس نية بكين مواجهة النفوذ الأمريكي العكسري خارجيا.

ووفقا لدورية “ستراتفور” الأمريكية لتحليل المعلومات، فإن بكين أعلنت نيتها إقامة عدة مواقع عسكرية جديدة على الحدود الأفغانية والطاجيكية، وتضاف هذه المواقع إلى أخرى بنيت في وقت سابق هذا العام.

ورأت الدورية الأمريكية أن الإعلان الصيني يظهر اهتمام بكين في آسيا الوسطى، حيث تتصادم الأولويات الأمنية للصين ومنافستها روسيا في هذه المنطقة، فضلا عن تهديدات المنظمات الإرهابية.

وأبدت الصين قلقها مرارا من حالة انعدام الاستقرار والاضطرابات التي تشهدها المنطقة، وتزايد القلق مع توسع المصالح الصينية خاصة تلك المتعلقة بالطاقة والبنى التحتية في منطقة أوراسيا.

وقالت الدورية أيضا: إن القلق على الأصول المتزايدة دفع الصينيين إلى تعزيز تعاونها مع دول آسيا الوسطى في المجال العسكري، إذ أجرت مناورات مشتركة مع قيرغيزستان.

وأشارت إلى الصين أوجدت في أغسطس الماضي آلية تنسيق رباعي في المنطقة تضم إلى جانب الصين، باكستان وأفغانستان وطاجيكستان.

وتضطلع الآلية بمراقبة الأنشطة الإرهابية في المنطقة، وتعزيز التعاون الاستخباري وإجراء تدريبات عسكرية مشتركة.

وتشكل المجموعات المسلحة من قومية الإيجور تهديدا للمصالح الصينية في المنطقة، وتبدي بكين تحمسا من أجل سحق هذه المجموعات التي تنتمي إلى قومية تعاني من اضطهاد السلطات الصينية في إقليم متاخم لآسيا الوسطى.

واتهمت بكين هذه المجموعات تقف وراء الهجوم السفارة الصينية في عاصمة قيرغيزستان نهاية أغسطس الماضي، كما أبدت السلطات المحلية قلقا من تأثير متزايد لتنظيم داعش الإرهابي في البلاد.

وكان أعرب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي إيه” جون برينان، أمس، عن قلقه من احتمالية نشوب حرب عالمية ثالثة بين القوى الكبرى في العالم.

وقال برينان في تصريحات لشبكة “سي إن إن”: “عندما أنظر إلى جميع مناطق النزاع، وأرى أن الولايات المتحدة وروسيا والصين، وهي القوى الكبرى في العالم، تشتركن في الأمر وتدعمن جهة ضد أخرى، فإن القلق الذي يتولد لدينا هو احتمالية أن هذا الأمر يقودنا إلى نوع من التصعيد قد يصعب السيطرة عليه لاحقا”.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يتهم إثيوبيا: أخلت باتفاق ينهي أزمة سد النهضة

أحمد محرم قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إثيوبيا أخلت باتفاق كان ...