أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / القوات العراقية تقتحم حي 30 تموز غربي الموصل تحت غطاء جوي للطيران العراقي والتحالف الدولي

القوات العراقية تقتحم حي 30 تموز غربي الموصل تحت غطاء جوي للطيران العراقي والتحالف الدولي

الأناضول- قال مصدر عسكري، الأحد، إن قوات مدرعة من الجيش العراقي، اقتحمت، صباحا، في المحور الشمالي غربي الموصل (شمال).

وقال النقيب جبار حسن، لـ”الأناضول” إن “قوات الفرقة المدرعة التاسعة اقتحمت، صباح اليوم، تحت غطاء جوي للطيران العراقي والتحالف الدولي حي 30 تموز″.

وأشار حسن، إلى أن “معارك شرسة تدور حاليا ضد مسلحي تنظيم “داعش” الإرهابي.

واوضح أن “عملية الاقتحام بدأت من محورين انطلاقا من منطقة مشيرفة، بعد يوم واحد من استعادتها من سيطرة التنظيم”.

وبين أن “عناصر داعش يعتمدون حاليا على القناصين بدرجة أساسية “.

وغرب الموصل، قالت قوات الحشد الشعبي إنها ألقت القبض على قيادي من داعش، مغربي الجنسية، خلال محاولته التسلل باتجاه الحدود السورية، حسب قيادي في حشد تلعفر (تابع للحشد الشعبي).

وقال موسى حسن جولاق، القيادي التركماني من حشد تلعفر، للأناضول، إن “قوات الحشد الشعبي المتمركزة غربي قضاء تلعفر (غرب الموصل) تمكنت من إلقاء القبض على إرهابي من داعش، يحمل الجنسية المغربية ويشغل منصب أمير في ما يسمى بديوان الجند، وفق التحقيق الأولي معه”.

وأضاف أن “الإرهابي كان يعتزم الوصول الى الحدود السورية”.

وبدأت القوات العراقي الأسبوع الماضي شّن هجوم عبر فتح جبهة جديدة من جهة الشمال الغربي للمدينة، في مسعىً لتشتيت دفاعات “داعش”، وتضييق الخناق عليه في المنطقة القديمة، وسط الجانب الغربي.

وتشن القوات العراقية منذ أكتوبر الماضي، عملية عسكرية لطرد “داعش” من الموصل، وهي آخر المعاقل الكبيرة للتنظيم في العراق.

واستعادت القوات الحكومية النصف الشرقي من المدينة في يناير الماضي، ومن ثم تقاتل منذ فبراير الماضي لانتزاع النصف الغربي، ويقول قادة الجيش إن تنظيم الدولة “داعش” لم يعد يسيطر سوى على نحو 30% فقط من النصف الغربي للمدينة.

تنظيم الدولة يهاجم قاعدة يتواجد فيها مستشارون أمريكيون في العراق
رويترز- قالت مصادر أمنية الأحد إن انتحاريين من تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” هاجموا قاعدة في شمال العراق يتمركز بها مستشارون عسكريون أمريكيون.

وفجر متشددان سترتيهما عند مدخل القاعدة (كيه1) أثناء الليل وقتلت قوات البشمركة الكردية التي تسيطر على منطقة كركوك حيث توجد القاعدة بقية المتشددين وعددهم ثلاثة.

وقال ضابط لرويترز “كانوا يرتدون زيا أشبه بزي البشمركة الكردية وحلقوا لحاهم ليبدو مثلنا” مضيفا أن اثنين من قوات البشمركة قتلا في الهجوم كما أصيب ستة.

وتقاتل القوات العراقية المدعومة من قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة لطرد الدولة الإسلامية من الموصل الواقعة على بعد 140 كيلومترا شمال غربي كركوك ولكن جيوبا كبيرة في المنطقة ما زالت تحت سيطرة المتشددين بما في ذلك الحويجة القريبة من القاعدة المستهدفة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية تقلل مدة الحجر الصحى للوافدين لـ « 5 أيام»

أعلنت السعودية اليوم الأربعاء 15 سبتمبر عن إجراءات جديدة بخصوص الوافدين إليها. ...