الرئيسية / أخبار متفرقة / “الكونجرس” يوافق على مشروع بإدراج الإخوان “جماعة إرهابية”

“الكونجرس” يوافق على مشروع بإدراج الإخوان “جماعة إرهابية”

وافقت اللجنة القضائية في مجلس النواب الأمريكي، أمس الأربعاء 11 يناير، على مشروع قرار يدعو إلى تصنيف جماعة “الإخوان” منظَّمة إرهابية.

وكان السيناتور الجمهوري تيد كروز، قد أعلن، الثلاثاء 10 يناير، أنه دفع مجددًا، مع عضو مجلس النواب ماريو دياز بلارت، إلى الكونجرس في دورته الجديدة مشروع قانون لتصنيف جماعة الإخوان “منظمة إرهابية”، فيما كان العضوان قد دفعا بمقترح مُشابه إلى الكونجرس في نوفمبر 2015.

وغرَّد السيناتور الأمريكي في حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلًا: “فخور بتقديم قانون يصنف الإخوان المسلمين منظمة إرهابية.. حان الوقت لتسمية العدو باسمه”.

ويمنح مشروع القرار وزارة الخارجية الأمريكية مهلة 60 يومًا بعد تمريره كي تقدم تقريرًا للكونغرس، تثبت فيه أن التنظيم المعنيَّ لا يمارس أنشطة إرهابية، ولا يدعو لها، وفي حال عدم تمكنها من ذلك سيتعين على وزارة الخارجية الأمريكية إدراج التنظيم على لائحة الإرهاب.

وسيصبح مفعول هذا القرار ساريًا بعد تصويت مجلسي النواب والشيوخ عليه وإقراره فيهما، بالإضافة إلى موافقة البيت الأبيض عليه.

وكان عضو مجلس النواب ماريو دياز بلارت قد أعلن، أمس الأول الثلاثاء 10 يناير، أن مشروع القانون المقدَّم من قِبله والسيناتور تيد كروز سيفرض عقوبات صارمة على الجماعة التي اتهمها بنشر العنف وتوليد الحركات المتطرفة في الشرق الأوسط.

ورأى بلارت أن تصنيف الإخوان جماعة إرهابية سيكون خطوة مهمة لهزيمة الجماعات العنيفة، لافتًا إلى هذا الإجراء تأخَّر كثيرًا، مشيرًا إلى أنه يتطلع للعمل مع الإدارة الأمريكية الجديدة لجعل المقترح قانونًا فعليًّا.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة تتراجع ولكن لا تستسلم

تحت العنوان أعلاه، كتبت ماريانا بيلينكايا، في “كوميرسانت”، عن سحب تركيا بعض ...