الرئيسية / أخبار متفرقة / المخابرات الكندية استمعت لتسجيلات قتل خاشقجي

المخابرات الكندية استمعت لتسجيلات قتل خاشقجي

كتبت- رنا أسامة:

قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو إن المخابرات الكندية استمعت لتسجيلات تركية توثّق ما حدث للصحفي السعودي جمال خاشقجي الذي قُتل داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، لكنه أضاف أنه شخصيًا لم يستمع للتسجيلات، بحسب رويترز.

وقبل يومين، أعلن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أنه أطلع السعودية وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والولايات المتحدة على تسجيلات صوتية خاصة بمقتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، لكن لا يزال من غير الواضح أنه كان يقصد أنه سلّم التسجيلات فعليًا إلى هذه الدول.

وقال ترودو إن “أجهزة المخابرات الكندية تعمل عن كثب مع المخابرات التركية في هذه القضية، وهي مُطلعة تمامًا على ما لدى تركيا، وتحدثت مع أردوغان قبل أسبوعين وتبادلنا الحديث في باريس وشكرته على قوة رده على الوضع المتعلق بخاشقجي”.

وأوضح ترودو، في مؤتمر صحفي بباريس الاثنين، أن مسؤولين بالمخابرات الكندية استمعوا للتسجيلات التركية لكنه شخصيًا لم يستمع لها.

وتابع “ما زلنا منخرطين مع حلفائنا في التحقيقات المتعلقة بتحديد المسؤول عن قتل جمال خاشقجي، ونُجري مناقشات مع حلفائنا المتفقين معنا في أسلوب التفكير بشأن الخطوات التالية فيما يتعلق بالسعودية”.

في السياق ذاته، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية عن مسؤول ألماني بارز- لم تُسمه- إن “جهاز الاستخبارات الفيدرالي استمع إلى تسجيل خاص بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي خلال زيارة إلى أنقرة”، موضحًا أن التسجيل “كان مُقنعًا للغاية”، بحسب قوله.

في المقابل، قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان إن باريس لم تحصل على تسجيلات مزعومة خاصة بمقتل خاشقجي، كما زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل يومين.

وبحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مع أردوغان الإجراءات التي ينبغي أن يتخذها الجانبان حيال مقتل خاشقجي، وقال إنه قد يصل إلى “رأي نهائي” في القضية بحلول الأسبوع المقبل، ومن ثم يصدر الرد الأمريكي وفقا لهذا الرأي.

وجرت المناقشات أثناء عشاء جمع عددًا من زعماء العالم لإحياء مئوية هدنة الحرب العالمية الأولى، مساء السبت، أبرزهم ترامب والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وقُتِل خاشقجي في الثاني من أكتوبر الماضي خنقًا فور وصوله القنصلية السعودية بإسطنبول، وفق خطة كانت مُعدّة مُسبقة، وتم تقطيع جثته والتخلص منها لاحقًا، حسبما أفادت النيابة العامة التركية.

وبعد مرور أكثر من 3 أسابيع على اختفائه، أعلنت السعودية مقتل خاشقجي داخل القنصلية التي زارها بصُحبة خطيبته التركية لاستخراج بعض الأوراق الرسمية، وألقت القبض على 18 شخصا في إطار تحقيقاتها في القضية. ولم يتم العثور على جثة خاشقجي حتى الآن.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو وللقراءة: (اليوم الجمعة) اقرأ وأستمع معنا (سورة الكهف) من هنا

احاديث شريفه حول فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعه السلام عليكــم ...