الرئيسية / أخبار عربية / المظاهرات تجتاح السودان

المظاهرات تجتاح السودان

عرفة البنداري
بدأت الاحتجاجات تظهر في مناطق بود مدني عاصمة ولاية الجزيرة في أواسط السودان احتجاجا على ارتفاع أسعار السلع والخبز، كما شهدت عدة أحياء بالخرطوم احتجاجات لنفس السبب.

وأشارت صحيفة “سودان تربيون” إلى أن أحياء “المزاد، شندي فوق، الحلة الجديدة والدباغة” في ود مدني شهدت مظاهرات ضد مضاعفة سعر الخبز، بينما تدخلت الشرطة بحذر مستخدمة الغاز المسيل للدموع والهراوات ضد المتظاهرين الذين أشعلوا النار في الإطارات لإغلاق بعض الطرق. وسقط عدة مصابين كما تم اعتقال عدد من الشباب لم يتم حصرهم بعد.

ورفع السودان بدءا من اليوم، الجمعة، سعر قطعة الخبز إلى جنيه بدلا عن 50 قرشا، بعد أن ارتفع سعر جوال الدقيق زنة 50 كيلوجرام من 167 جنيها إلى 450 جنيه، فضلا عن ارتفاع مدخلات صناعة الخبز الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن العاصمة الخرطوم في أحياء الصحافة وجبرة والكلاكلة شهدت أيضا احتجاجات محدودة، وانضمت لاحقا أحياء الجريف وبري إلى هذه الاحتجاجات، حيث واصل المحتجون حرق إطارات على الطرق حتى المساء.

وحرضت القوى السياسية المعارضة السودانيين على التظاهر والنزول إلى الشارع احتجاجا على مضاعفة أسعار الخبز بسبب موازنة العام 2018 التي رفعت سعر الدولار الجمركي إلى 18 جنيها وزادت تعريفة الكهرباء.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا. الثلوج الكثيفة تغطي هضبة الجولان

غطت الثلوج شمالي الجولان السوري المحتل بين جبل الشيخ وعين الزيوان، ما ...