euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia الملك سلمان يبدأ محاولات الصلح مع مصر – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / الملك سلمان يبدأ محاولات الصلح مع مصر

الملك سلمان يبدأ محاولات الصلح مع مصر

◄السعودية تحاول إنهاء الخلافات مع مصر
◄ الملك سلمان يفتتح الجناج المصري في المهرجان الوطني السعودي ويبدي اهتمامًا استثنائيًا
◄ هريدي: مصر والسعودية بلدين شقيقين وعلينا ألا ننزعج من التحركات السعودية في إثيوبيا وإفريقيا
◄ رخا: هناك احترام متبادل بين الدولتين والملك سلمان «عاشق» لمصر وموقف المملكة من الإخوان لاينسى

قام الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي بافتتاح جناح مصر كضيف شرف في النسخة 31 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة، واستقبله وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، وكذلك سفير مصر في الرياض ناصر حمدي، مبديًا اهتمامًا استثنائيًا بالجناح المصري وتفقد جميع أقسام الجناح، وهو ما فُسر على أنه رغبة في إعادة العلاقات مع مصر.

ويبدو أن تلطيف الأجواء ليس من جانب واحد، فمصر هيّ الأخرى تقوم بذلك طوال الفترات الماضية، وتجلى ذلك في البيان الأخير لوزارة الخارجية، والتي أدانت فيه بشدة استهداف “الفرقاطة السعودية”، إضافة إلى مساندة مصرية طوال الوقت للسعودية ودعم مستمر من جانب شخصيات بارزة والوقوف بجانب المملكة في حربها التي تخوضها ضد الحوثيين.

وطوت مصر صفحة الزيارة التي قام بها مستشار الملك سلمان لسد النهضة الإثيوبي والتي تسببت في جدل واسع خصوصًا وأنها خطوة مفاجئة من السعودية وتبعتها أيضًا دول خليجية أخرى، بينما التزمت الخارجية المصرية الصمت تجاه هذا التوجه ولم تُعقب عليه.

◄ هريدي: مصر يُمكنها الاستفادة من عمق العلاقات السعودية الإفريقية
وقال السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية السابق، إن العلاقة بين مصر والسعودية علاقة طيبة جدًا، وكلا البلدين يحاول أن يتجاوز الخلافات فيما بينهم، وذلك للحفاظ على التراث التاريخي الذي يجمعهما، إضافة إلى وجودهما دائمًا في القمة العربية فكلٍ منهم دولة لها ثقل سياسي ودولي.

وأوضح هريدي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن مصر عليها أن تكون حريصة على العلاقة مع السعودية، كذلك المملكة، لابد أن تكون حريصة على علاقتها مع مصر، لافتًا إلى أن زيارة مستشار الملك سلمان لإثيوبيا لا يجب أن يؤخذ ذلك على أنه “عداء لمصر”، بل على العكس، فعمق العلاقات السعودية في إفريقيا يكون له تأثير إيجابي على مصر.

وأشار مساعد وزير الخارجية السابق إلى أن التشابك في العلاقات بين مصر والسعودية يخدم مصر في قضايا عديدة خصوصًا الإفريقية، فالدول الخليجية تمتلك استثمارات ضخمة في إثيوبيا ويمكن استغلال ذلك جيدًا في قضية سد النهضة.

◄ رخا: الملك سلمان «عاشقًا» لمصر وتراثها.. ولا ننسى موقف المملكة في التخلص من الإخوان
من جانبه، قال السفير رخا أحمد حسن، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن العلاقة بين مصر والسعودية حاليًا تجاوزت التوتر ولم يعد موجود، خصوصًا وأن قضية «تيران وصنافير» تم حسمها، مضيفًا: «هناك احترام متبادل بين مصر وإثيوبيا كان موجود وسيظل موجود»,

وأكد رخا في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن زيارة الملك سلمان للجناج المصري وافتتاحه والإصرار على إكمال الجولة للنهاية دليل واضح على حبه لمصر، وكان في يوم من الأيام يُحارب في صفوفنا ضد المحتل، فهو عاشقًا لمصر وتراثها، لافتًا إلى أن مصر لا يُمكن أن تتجاهل الموقف السعودي المساند لها في التخلص من حكم الإخوان.

وكانت العلاقة بين مصر والسعودية قد شابها بعض التوتر على خلفية تصويت القاهرة لصالح قرار روسي في مجلس الأمن بشأن سوريا، رأت السعودية أن تصويت مصر لصالحه «غير موفق»، ثم جاءت قضية تيران وصنافير التي حكم القضاء المصري بتبعيتهما لمصر لتُزيد الأوضاع توترًا.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القضاء السويسري يدين القطري ناصر الخليفي في قضايا فساد ويغرمه 400 مليون جنيه

أدان القضاء السويسري القطري ناصر الخليفي رئيس مجموعة بي إن سبورت، ونادي ...