الرئيسية / أخبار عربية / الملك سلمان يتدخل لحل مشكلات العمالة الأجنبية في السعودية

الملك سلمان يتدخل لحل مشكلات العمالة الأجنبية في السعودية

تدخل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لسرعة حل مشكلات العمالة الأجنبية المتضررة في بلاده، وفق بيان صادر عن وزارة العمل.

وقال وزير العمل السعودي مفرج الحقباني، اليوم، إن الملك سلمان وجه باتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجة أوضاع العمالة المتضررة من تردي الخدمات المقدمة من بعض المنشآت.

وأضاف الوزير في بيان صحفي للوزارة اليوم الإثنين، أن نظام العمل في المملكة نص على حفظ حقوق العاملين في منشآت القطاع الخاص.

وأضاف الوزير: “الوزارة تود التأكيد على أن ما حصل مؤخرًا (يقصد أزمة العمالة الهندية)، مجرد حالة خاصة لشركة سعودي أوجيه (من كبرى شركات المقاولات في البلاد) ولا يمثل مشكلة عامة في سوق العمل.

وبحسب البيان، أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرًا، بضرورة إنهاء هذا الوضع بشكل حاسم وسريع، واتخذ نتيجة لذلك الإجراءات التالية: السماح للعمالة بتجديد إقاماتها واستخراج تأشيرات الخروج النهائي مجانًا وعلى حساب الدولة، والانتهاء من أعمال الصيانة والنظافة، وتوفير المياه الصالحة للشرب بشكل مستمر والتعاقد مع المقاولين الأكفاء القادرين على تأمين هذه الخدمات.

ومن ضمن الإجراءات: تأمين إعاشة مستمرة للعمالة المتواجدة في الموقع، ومتابعة أداء متعهدي الإعاشة لهذه المواقع، وتأمين الخدمات الصحية المجانية في المواقع، والتعاقد مع مكاتب قانونية لمساندة العمالة مجانًا في متابعة قضاياهم لدى الشركة.

وأمر العاهل السعودي بتكليف الخطوط السعودية بتأمين سفر العمالة من مختلف الجنسيات الراغبة في المغادرة مجانًا إلى بلدانهم، والتنسيق مع السفارات ذات العلاقة لتحديد الراغبين في نقل خدماتهم، والاستمرار في العمل في المملكة، وأولئك الراغبين في المغادرة النهائية، والالتقاء بسفراء الدول ذات العلاقة، وتوضيح ما تم من إجراءات.

وكانت صور التقطتها القنصلية الهندية في جدة أثناء قيامها بتوزيع أكثر من 15 طنًا من المواد الغذائية على العاملين من الجنسية الهندية، قد أثارت جدلًا واسعًا.

وقال وزير الدولة للشئون الخارجية الهندي فيجاي كومار، الأربعاء الماضي، إنه اجتمع مع وزير العمل السعودي بشأن أزمة العمالة الهندية في المملكة، واصفًا اللقاء بـ “الجيد جدًا”.

يذكر أن عدد العمالة الهندية في السعودية يصل إلى 3 ملايين عامل.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أن تفشل صفقة إف-35 مع الإمارات

كتب ميخائيل خوداريونوك، في “غازيتا رو”، حول مماطلة واشنطن في بيع الطائرات ...