الرئيسية / أخبار مصرية / النائب العام يكشف تفاصيل تظاهرات الجمعة.. وعدد المقبوض عليهم واعترافاتهم

النائب العام يكشف تفاصيل تظاهرات الجمعة.. وعدد المقبوض عليهم واعترافاتهم

كتب: ضياء السقا

أصدر النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، بيانا بشأن مظاهرات الجمعة الماضية، وما حدث بها، كما كشف عن عدد المقبوض عليهم بتهمة التظاهر، كما أمر بتحقيقات موسعة بشأن دعوات التحريض.

وأعلن النائب العام، في بيان رسمي، عن استجواب نحو ألف شخص متهمين بالمشاركة في مظاهرات غير مرخصة الجمعة الماضية، وذلك بحضور محاميهم بالنيابة العامة.

وأكد البيان أن النيابة تحفظت على تسجيلات المراقبة في نطاق أماكن تلك المظاهرات ومداخلها ومخارجها في مختلف المحافظات.

كما أمر النائب العام بفحص صفحات وحسابات المتهمين على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعا إلى إجراء تحقيقات موسعة في وقائع التحريض على المظاهرات بالميادين والطرق العامة في عدد من المحافظات، وما تبعها من أحداث، من أجل كشف حقيقة تنظيمها والمشاركة فيها.

وأضاف البيان اعتراف بعض المتهمين فى اشتراكهم فى تظاهرات فى بعض المناطق بخمس محافظات.

وإن النيابة العامة مازالت تستكمل اجراءات التحقيق وصلاً للحقيقة وتحقيقا لدفاع المتهمين ولذلك يعكف المحققون على مشاهدة تسجيلات آلات المراقبة والاطلاع على ما يرد من تقارير فنية حني يتثنى التصرف في المتهمين ليفرج عمن وضعوا أنفسهم بمواضع الشبهات غير قاصدين ارتكاب جرائم ولينال كل مرتكب لجريمة جزاءه العادل.

واعترف بعض المتهمين باشتراكهم في تظاهرات ببعض المناطق بخمس محافظات، وكشفت اعترافاتهم عن أسباب مختلفة، بينما أرجع بعض المعترفين اشتراكهم في التظاهرات إلى خداعهم من قبل صفحات أُنشئت على مواقع التواصل الاجتماعي منسوبة لجهات حكومية ورسمية تدعوا المواطنين للتظاهر.

رسالة هامة لراغبي التظاهر

وتهيب النيابة العامة بالمواطنين الراغبين في ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي بالتظاهر اتخاذ الإجراءات القانونية بإخطار الجهات المعنية، وتحديد عدد المشاركين في التظاهر وأسبابها والإلتزام بحدودها الزمنية والمكانية حتى لا يسبب التظاهر قطعًا للطرق العامة أو تعطيلًا للمواصلات العامة أو غلقًا للمحال التجارية أو ترويعًا للمواطنين، فباحترام القوانين تقوم الحضارات وبغيره تهدم المؤسسات وتضيع الحقوق.

ولما كانت تحقيقات النيابة العامة كشفت عن ضلوع بعض الجماعات المنظمة في وضع مخطط يستهدف إشاعة الفوضى في ربوع البلاد من خلال الدعوة إلى استمرار التظاهرات للجنوح بها إلى مسار غير سلمي ينطوي على أعمال عنف وتخريب، وفي هذا المقام تحذر النيابة العامة من الانخراط في مخططات يُستغل فيها المواطنون للإضرار بوطنهم، وتثق في وعيهم كي لا تستخدمهم تلك الجماعات سلاحًا ضد الوطن.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المصريون يسحبون مليارات الجنيهات من البنوك

أعلن مصدر في البنك المركزي المصري، أن المواطنين قاموا بسحب نحو 9 ...