الرئيسية / أخبار الجاليات / كازنوف يدعو لإجراء الانتخابات الفرنسية فى موعدها المشتبه به الثانى فى هجوم الشانزليزيه يسلم نفسه لشرطة بلجيكا

كازنوف يدعو لإجراء الانتخابات الفرنسية فى موعدها المشتبه به الثانى فى هجوم الشانزليزيه يسلم نفسه لشرطة بلجيكا

غداة اعتداء الشانزليزيه بباريس الذى تسبب فى مقتل وإصابة أربعة أشخاص، أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن المشتبه به الثانى فى الهجوم الإرهابى سلم نفسه للشرطة البلجيكية.

وقال بيار هنرى برانديه المتحدث باسم الداخلية إن «الرجل سلم نفسه لمركز شرطة فى مدينة انتويرب البلجيكية، وكان اسمه ضمن مذكرة للمطلوبين أمنيا بالفعل فى بلجيكا على ذمة قضية أخرى ».

وأضاف فى تصريحات لإذاعة «أوروبا ١” أنه من السابق لأوانه الجزم إن كان الرجل هو المشتبه به الثانى فى حادثة إطلاق النار بالشارع الفرنسى الشهير”، لكن مصدر قريب من التحقيق ذكر أن الرجل البالغ من العمر ٣٥ عاما يعتبر “شديد الخطورة” حيث عثرت الشرطة أثناء تفتيش منزله على أسلحة وأقنعة تخفى الوجه وتذكرة قطار انطلق الخميس صباحا، قبل ساعات من اعتداء الشانزليزيه.

يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر فرنسية مطلعة أن منفذ اعتداء الشانزليزيه الذى لقى مصرعه فى موقع الحادث على يد رجال الأمن يدعى كريم شرفى -٣٩ عاما، وهو فرنسى من مواليد منطقة”سين – سان -دوني”، إحدى ضواحى باريس. وكان شرفى مصنفا كشخص “بالغ الخطورة” وعنيف وخضع للمراقبة من قبل إدارة مكافحة الإرهاب منذ مطلع العام.وأوضحت المصادر أنه تم العثور فى سيارته – التى استخدمها فى الهجوم – على عناوين الإدارة العامة للأمن الداخلى “المخابرات الداخلية”، ومركز شرطة بلدة “لانيي” بشمال فرنسا، وثلاثة متاجر لبيع الأسلحة، فضلا عن بندقية وأسلحة بيضاء من بينها سكين مطبخ كما عثرت الشرطة على رسالة مؤيدة لتنظيم داعش، الذى أعلن مسئوليته عن الهجوم، بالقرب من جثة شرفي. وتحفظت أجهزة الأمن خلال مداهمة منزله على حاسب آلى وهواتف محمولة و بندقية.كما احتجزت ثلاثة من معارف شرفى لاستجوابهم على ذمة التحقيق.

ويأتى هجوم الشانزليزيه قبل ٣ أيام من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية الفرنسية فى وقت من المفترض تشهد فيه البلاد استنفارا أمنيا غير حالة الطوارئ المفروضة بالفعل منذ عام ٢٠١٥، مما دعا رئيس الوزراء الفرنسى برنار كازنوف، عقب اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومى بالبلاد، لتأكيد ضرورة أن تسير الانتخابات الرئاسية فى موعدها وألا يعرقلها الهجوم.وقال” لا شيء يجب أن يعرقل هذه اللحظة الديمقراطية التى تعتبر أمرا أساسيا بالنسبة لوطننا”، مشددا على الوحدة وضرورة عدم الاستستلام للخوف أو الترهيب أو المناورات.وحول الاجتماع الأمني، قال كازنوف:”استعرضنا إجراءات تأمين الانتخابات التى ستتطلب نشر نحو ٥٠ ألفا من رجال الشرطة والدرك مع وضع وحدات تدخل خاصة فى حالة تأهب للتعامل مع أى موقف طارئ”.

من جهته، تعهد المرشح الانتخابات الرئاسية الفرنسية فرانسوا فيون بحملة أمنية مكثفة داخل بلاده ، وبتشكيل تحالف دولى ضد التطرف، ردا على هجوم الشانزليزيه، فى حالة فوزه.وقال إن فرنسا في”حرب ستستمر لفترة طويلة ضد الشمولية الإسلامية”، مؤكدا عزمه” القتال بيد من حديد، والإبقاء على حالة الطوارئ، وطرد أى أصوليين إسلاميين أجانب – ليس فقط الإرهابيين – وحل الحركتين السلفية والإخوان المسلمين”. فى حين جددت مرشحة اليمين المتطرف ماريان لوبان دعوتها بحظر المنظمات السلفية و فروع “جماعة الإخوان” بفرنسا.

صلاة أحد الشعانين بكنيسة عذراء الزيتون بفيينا
فيينا ـ من مصطفى عبدالله
صلاة أحد الشعانين بكنيسة عذراء الزيتون بفيينا
وسط حالة من الحزن والحداد على ارواح شهداء كنيستى طنطا والاسكندرية واجراءات أمنية مشددة من جانب الشرطة النمساوية ترأس نيافة الانبا جِبْرِائيل اسقف عام النمسا وسويسرا مساء أمس صلاة أحد الشعانين فى مقر كنيسة عذراء الزيتون بالعاصمة النمساوية فيينا

بحضور الآباء والكهنة واقباط مصر بالنمسا، كما ترأس أمس الأول قداس صلاة الجمعة الحزينة واستقبل نيافة الانبا جبرائيل جموع المصريين بالنمسا بعد الصلاة بمقر الكنيسة القبطية بفيينا وفى مقدمتهم السفير عمر عامر سفير مصر بالنمسا ومندوبها الدائم لدى منظمات الامم المتحدة بفيينا والبعثة الدبلوماسية المصرية لتقديم واجب العزاء .

الأتراك يدلون بأصواتهم فى استفتاء أردوغان

أنقرة ـ سيد عبد المجيد
فيينا ـ مصطفى عبدالله:
يتوجه 55 مليون ناخب تركى للجان الاقتراع من أجل الإدلاء بأصواتهم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية المثيرة للجدل والتى من شأنها إعطاء صلاحيات واسعة لرئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان. وذكرت وسائل إعلام محلية أنه تم حشد أكثر من 380 ألفا من رجال الأمن، إضافة إلى 6 آلاف من جنود الدرك لحماية العملية الانتخابية وصناديق الاقتراع، التى يزيد عددها على 167ألفا.

ومن جانبه، قال سليمان صويلو وزير الداخلية أنه تم اتخاذ التدابير اللازمة لايجاد بدائل فى حال إنقطاع التيار الكهربائى عن اللجان من خلال توفير المولدات الكهربائية وتشديد الحماية حولها.فى الوقت نفسه، أشارت معلومات من المجلس الأعلى للانتخابات إلى أن عدد الناخبين الأتراك بالخارج الذين صوتوا بالاستفتاء بلغ المليون ونصف المليون فى 119 بعثة دبلوماسية بـ 57 دولة.فى غضون ذلك، القت السلطات الأمنية القبض على 5 أشخاص بينهم أجنبي، خلال مداهمات شملت عدة اماكن بمدينة إسطنبول فى وقت متزامن.

لا للعنصرية
بودابست ــ مصطفى عبد الله
أبطلت المحكمة الدستورية فى المجر قرارا أصدره رئيس بلدية يمينى فى نوفمبر الماضى بمنع بناء مسجد وحظر الآذان وارتداء النقاب ومايوه البوركيني.

وذكرت المحكمة فى حيثيات قرارها أنه لا يحق للسلطات المحلية أن تصدر قرارات تمس بالحقوق الأساسية، لأن الدستور ينص على أن القواعد المتعلقة بالحقوق والواجبات الأساسية يجب أن تصدر بقوانين.

نجاد يتحدى خامنئى ويترشح لانتخابات الرئاسة..وليبرمان يتوقع اغتيال روحانى
طهران – وكالات الأنباء – فيينا – مصطفى عبد الله :
تحدي الرئیس الإیرانی السابق محمود أحمدی نجاد أوامر المرشد الأعلى علي خامنئي بإعلانه خوض الانتخابات الرئاسیة فی إیران، خصوصا أن خامنئي أمره بألا يرشح نفسه للسباق الرئاسي المقررة في مايو القادم.

وقال أحمدي نجاد بعد تقدمه للترشح: «لقد نصحني القائد بعدم خوض الانتخابات لكنها تبقى نصيحة ولا تعني رفض مشاركتي».

وأشارت وكالة الأنباء الإيرانية «إيرنا» إلى أن عملیة تسجیل المرشحین بدأت منذ أمس الاول للدورة الـ ١٢ للانتخابات الرئاسیة الإیرانیة فی لجنة الانتخابات التابعة لوزارة الداخلیة والتي تستمر ٥ أیام.

وتجری الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة فی ١٩ مایو المقبل بالتزامن مع الدورة الخامسة لانتخابات المجالس البلدیة والقرویة والانتخابات التكمیلیة لمجلس الشوری الإسلامی فی بعض المدن الإیرانیة.

وفي غضون ذلك، سجل حمید بقائی المساعد السابق لأحمدی نجاد، اسمه لخوض الانتخابات الرئاسیة الإیرانیة.

من جهة أخرى، قال أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلي خلال تصريحاته أمس الاول لصحفية «يديعوت أحرونوت» إن اغتيال الرئيس الإيراني حسن روحاني خلال الانتخابات القادمة لن يكون مفاجئا، مشيرا إلى أن النظام الإيراني يعاني من منافسات داخلية عميقة.

وتابع قائلا : «من خلال فهمي العميق للنظام الإيراني وللرجل الذي يقوده، فإن عملية الاغتيال قد تكون من بين صفوف النظام ذاته».

وفي تطور آخر، أعلن مندوب النمسا لدى الاتحاد الأوروبي تمديد العقوبات المفروضة ضد إيران لمدة عام آخر، بسبب ما وصفه بالانتهاكات الصارخة لحقوق الإنسان، مضيفا أن الاتحاد الأوروبي أكد في بيان صدر أمس أنه تم تمديد حظر السفر، وتجميد أموال بحق ٨٢ شخصا، كما تم تمديد الحظر على صادرات الاتحاد التي قد تستخدم في قمع المعارضة الداخلية.

مجلس الأمن يطالب العالم بالتعاون مع مصر وتقديم الجناة للعدالة روسيا تبحث قرارا دوليا لمحاصرة داعش .. ولندن: القاهرة حليفتنا ضد الإرهاب
كتب ـ محمد العجرودى وسامى القمحاوى لندن ـ منال لطفى أثينا ـ عبد الستار بركات ـ فيينا ـ مصطفى عبد الله
أعلنت دول العالم أمس تضامنها الكامل ووقوفها إلى جانب مصر بعد الهجومين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيسة طنطا وكنيسةالإسكندرية.

ففى نيويورك، أصدر مجلس الأمن الدولى بيانا استثنائيا ابتعد عن مجرد الإدانة للهجمات الإرهابية، ودعا فيه جميع الدول إلى أن تتعاون تعاونا فعالا مع حكومة مصر وجميع السلطات الأخرى ذات الصلة فى هذا الصدد.
وجاء فى البيان، الذى أصدرته نيكى هيلى مندوبة الولايات المتحدة، والرئيسة الحالية لمجلس الأمن، أن أعضاء مجلس الأمن أكدوا تضامنهم مع مصر حكومة وشعبا بعد الهجومين الإرهابيين، ودعت جميع الدول إلى مكافحة الإرهاب بجميع الوسائل.
وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن عميق تعاطفهم وتعازيهم لأسر الضحايا ولحكومة مصر، وتمنوا الشفاء العاجل والكامل لجميع المصابين.
وأكد أعضاء مجلس الأمن، فى بيانهم، من جديد أن الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره يشكل أحد أخطر التهديدات للسلم والأمن الدوليين، وشددوا على ضرورة تقديم مرتكبى هذه الأعمال الإرهابية المشينة ومنظميها ومموليها ورعاتها إلى العدالة.
وأكد أعضاء مجلس الأمن من جديد أن أى أعمال إرهابية تمثل أعمالا إجرامية لا يمكن تبريرها، بغض النظر عن دوافع مرتكبيها أينما يكونوا وأينما ترتكب وأيا كان مرتكبوها.
وأكدوا من جديد ضرورة قيام كل الدول بمكافحة الإرهاب بجميع الوسائل، وفقا لميثاق الأمم المتحدة والالتزامات الأخرى بموجب القانون الدولي، بما فى ذلك القانون الدولى لحقوق الإنسان، وقانون اللاجئين الدولى والقانون الإنسانى الدولي، والتهديدات التى يتعرض لها السلم والأمن الدوليان جراء هذه الأعمال الإرهابية.
وفى واشنطن، كتب بول ريان رئيس مجلس النواب الأمريكى تغريدة على موقع تويتر قال فيها: «نصلى من أجل ضحايا الهجمات الشنيعة خلال احتفالات أحد السعف فى مصر، لابد من هزيمة داعش».
وفى موسكو، كشف مسئول بوزارة الخارجية الروسية عن أن موسكو تتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة من أجل الحصول على دعم مجلس الأمن الدولى لفرض حظر تجاري-اقتصادى على تنظيم «داعش» الإرهابى.
وأعلن دميترى فيوكتيستوف نائب رئيس قسم التحديات والتهديدات الجديدة فى وزارة الخارجية الروسية أنه بإمكان روسيا والولايات المتحدة تحضير مشروع قرار مشترك حول فرض حصار تجاري ـ اقتصادى على «داعش».
وقال فيوكتيستوف لوكالة «سبوتنيك» أن روسيا تتقدم بمبادرة «فرض حصار تجارى اقتصادى شامل على المناطق التى يسيطر عليها «داعش».
وتابع قائلا: «نحن لا نعمل على صياغة مشروع القرار بعد، لكن هذا الأمر ليس صعبا، فى البداية يجب علينا الحصول على دعم الحلفاء الأساسيين، وفى المقام الأول فى مجلس الأمن الدولي».
وفى لندن، تعهدت بريطانيا بالعمل مع الحكومة المصرية للتصدى للتهديدات الإرهابية، مؤكدة أنها ستبقى حليفا قويا لمصر ضد الإرهاب والتطرف، وأدانت بشدة الهجويين الإرهابيين الأخيرين.
وقال وزير الخارجية البريطانى بوريس جونسون فى بيان: «أشعر بالحزن والجزع إزاء هذه الهجمات فى مصر»، مؤكدا أن لندن تقف إلى جوار القاهرة فى هذا الوقت الصعب.
وأكد جونسون: «تستمر بريطانيا فى وقوفها إلى جانب مصر فى مواجهة الإرهاب.. وهذه الاعتداءات تقوّى عزمنا على العمل مع الحكومة المصرية والشعب المصرى للتصدى لهذا التهديد المشترك».
كما عبر إدوين صموئيل المتحدث باسم الحكومة البريطانية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن تعازى بريطانيا لأهالى ضحايا تفجيرى طنطا والإسكندرية قائلا : «تختلف الطرق والأماكن ولكن الإرهاب واحد سواء فى ستوكهولم أو لندن أو طنطا أو فى بغداد. الإرهاب لا يزرع سوى الأسى والحزن والدمار».
وقال مصدر مسئول فى الخارجية البريطانية لـ«الأهرام» إن لندن تعتبر القاهرة شريكا أساسيا فى مكافحة التطرف ونمو الجماعات الإرهابية مثل داعش، موضحا أن خطر نمو تلك الجماعات الأصولية المتطرفة والأفكار الإرهابية لم يعد يستثنى أحدا، وأن الهجمات المروعة التى تعرضت لها مصر تحمل بصمات نفس الإيديولوجية التى شنت هجمات لندن والاعتداءات الأخيرة فى السويد وقبل ذلك بلجيكا وفرنسا.
وفى باريس، وعد المرشح الوسطى للانتخابات الرئاسية الفرنسية إيمانويل ماكرون بأن «ينهي» فى حالة فوزه «الاتفاقات التى تخدم مصلحة قطر فى فرنسا»، مشيرا إلى أنه سيكون لديه «مطالب كثيرة» إزاء دول خليجية على رأسها قطر من أجل أن تكون هناك شفافية جديدة فيما يتعلق بالدور الذى تؤديه هذه الدول فى التمويل، أو فى الأعمال التى يمكنها القيام بها تجاه المجموعات الإرهابية التى هى عدوتنا.
وفى أثينا، أدان الرئيس اليونانى بيريكوبوس بافلوبولوس التفجير الإرهابى قائلا : «أعبر عن حزنى وخالص تعازى وتعازي الشعب اليونانى إلى الرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى الصديق وأهالى الضحايا».
وأضاف بافلوبولوس : «أن على أوروبا صاحبة التاريخ والثقافة أن تتحمل مسئولياتها تجاه ما يحدث فى الشرق الأوسط ووضع حد للإرهاب، وقف الحروب فى العالم المتحضر خصوصا أوروبا يجب أن نقف بحزم ضد الإرهاب ومواجهة المجرمين الذين يرتكبون جرائم ضد الإنسانية، وأن اليونان لن تتراجع ولو للحظة واحدة فى مساندة مصر لدحر الإرهاب».
وفى برلين، نبهت الخارجية الألمانية إلى ارتفاع خطر الإرهاب على الأجانب، وأوصت بالحذر بوجه عام خلال السفر إلى مصر بما فى ذلك المناطق السياحية المطلة على البحر الأحمر.
وفى فيينا، أعلن سباستيان كورتيس وزير الخارجية تعاطفه ومساندته لأسر وأصدقاء ضحايا الهجومين الغادرين، كما أعرب الكاردينال كريستوف شونبرن رئيس أساقفة النمسا عن حزنه الشديد لوقوع هذه الهجمات الإرهابية الدامية فى هذه الأيام المقدسة.

اتحاد الجاليات المصرية باوروبا يدين حادثى كنيستى طنطا والاسكندرية
كتبت – منيره غلوش
أعلن المستشار الاعلامى والمتحدث الرسمى مصطفى عبدالله باسم اتحاد الجاليات المصريه فى اوربا ادانة الاتحاد الكامله للحادث الارهابى الغاشم الذى تعرضت له مصر اليوم فىً احتفال عيد السعف ( رمز السلام والمحبه) بكنيسة مارجرجس بطنطا وحادث الكنيسه المرقسيه بالإسكندرية ويؤكد أعضاء الاتحاد ان هذه المحاولات الخسيسه بالاعمال الاجراميه الجبانه تزيد من تماسك وعزيمة المصريين وإصرارهم على مواجهة الاٍرهاب الحقير و عملائه الخونة لاشعال فتيل الفتنه الطائفيه ويؤكد الاتحاد ان العلاقات بين المسلمين والمسيحيين في مصر يسودها الوئام بشكل عام ويتقدم الى الشعب المصرى بالكامل مسلمين واقباط بخالص العزاء فى وفاة الشهداء نتيجة الحادث الارهابى الدنيئ بكنيسة مارجرجس بطنطا الذى يهدف الى النيل من وحدة الشعب المصرى و تشير التقديرات الى ان هذا الحادث الارهابى الغاشم اثار غضبا كبيرا من المسيحيين والمسلمين على حد سواء بين المصريين فى الداخل والخارج ويؤكد المتحدث ان هذاالحادث هو لفئه ضاله من الإرهابيين لا دين لهم وان هذا الحادث الارهابى لن يزيدنا الا تماسكا وصلابه فى وجه أعداء مصر فى الداخل والخارج والوقوف صفا واحدا داعما لقيادتنا السياسيه ورجال الشرطه الامينه على مصالح الشعب والقوات المسلحه الباسله فىً مواجهة كل انواع الاعمال الاجراميه رحم الله الجميع مع خالص دعواتنا للمصابين بالشفاء العاجل .. وتحيا مصر تحيا مصر تحيا مصر .

انتخابات رئاسية وبرلمانية فى صربيا وأرمينيا
بلجراد ــ مصطفى عبدالله ــ يريفان ــ وكالات الأنباء:
انتخابات رئاسية وبرلمانية فى صربيا وأرمينيا
أدلى الناخبون فى صربيا بأصواتهم أمس لاختيار رئيس شرفى جديد للبلاد، حيث تشير التقارير إلى أن ألكسندر فوسيتش رئيس الوزراء هو الأوفر حظا للفوز، يليه كل من فوك جيريميتش وزير الخارجية السابق وفوجيسلاف سيسيلى القومى المتطرف.

ولابد من حصول المرشح الفائز على أكثر من ٥٠٪ من أصوات الناخبين لتجنب إجراء جولة ثانية فى ١٦ إبريل الحالى.

وفى أرمينيا، أدلى الناخبون بأصواتهم فى الانتخابات البرلمانية التى شهدتها البلاد أمس وتعد الأولى من نوعها منذ أن عدلت الدولة السوفيتية السابقة دستورها لتوسيع صلاحيات البرلمان ورئيس الوزراء.

وذكرت شبكة «إيه بى سى نيوز» الأمريكية أن استطلاعات الرأى الأخيرة أظهرت تقدم الحزب «الجمهوري» الحاكم.

النمسا تحذر مواطنيها من السفر إلى تركيا
استمرارا للعلاقات المتوترة بين تركيا وعدد من الدول الأوروبية، التى رفضت إقامة أى نوع من أنواع الدعاية للتعديلات الدستورية المقررة فى أنقرة على أراضيها، حذرت أمس الخارجية النمساوية مواطنيها من ذوى الأصول التركية من السفر إلى بلادهم.

وذكرت الوزارة فى بيان لها أن التحذير الصادر إلى حوالى ٣٦٠ ألف نسمة هم أفراد الجالية التركية المقيمة على أراضيها، ويحمل أغلبهم الجنسية النمساوية، يأتى بعد تكرار حالات القبض على عدد من الأتراك العائدين إلى بلادهم أخيرا، فى إطار حملة تشنها الحكومة التركية ضد معارضى الرئيس رجب طيب أردوغان.

وجاء فى البيان أن الآونة الأخيرة شهدت قبض أو احتجاز مؤقت، وربما رفض لدخول مواطنين نمساويين للأراضى التركية، ذلك دون وجود اتهامات ملموسة من جانب السلطات التركية لهم».

فى سياق متصل، أصيب عدد من الاشخاص فى اشتباكات بين مؤيدى ومعارضى الرئيس أردوغان خارج مقر القنصلية التركية فى بروكسل، خلال عملية التصويت على التعديلات الدستورية التركية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو وللقراءة: (اليوم الجمعة) اقرأ وأستمع معنا (سورة الكهف) من هنا

احاديث شريفه حول فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعه السلام عليكــم ...