الرئيسية / أخبار مصرية / الواد طالع لأبوه: بعد اتهامه بالتربح.. هل يسقط البرلمان عضوية “الشاذلي” ؟

الواد طالع لأبوه: بعد اتهامه بالتربح.. هل يسقط البرلمان عضوية “الشاذلي” ؟

هل تُسقط عضوية معتز الشاذلي من مجلس النواب؟.. سؤال فرضته مطالبة قاضي التحقيق برفع الحصانة عن نائب دائرة الباجور لاتهامه بالتربح والكسب غير المشروع، ما يفتح الباب لإمكانية خروجه من تحت قبة البرلمان، ليصبح ثالث أعضاء مجلس النواب الذين أسقطت عضويتهم، ليلحق بتوفيق عكاشة ومحمد أنور السادات؟.

وطلب المستشار طه عبدالعليم، نائب رئيس محكمة النقض، قاضي التحقيق المنتدب فى قضية الكسب غير المشروع المتعلقة بورثة كمال الشاذلى، أمس الأحد من مجلس النواب رفع الحصانة البرلمانية عن معتز، نجل كمال الشاذلي، أمين التنظيم السابق بالحزب الوطنى المنحل، وذلك لاتهامه بالتربح والكسب غير المشروع.

وكشفت التحقيقات المتعلقة بثروة كمال الشاذلي وعائلته أنهم حققوا كسبًا غير مشروع تجاوز 30 مليون جنيه.

الدكتور فؤاد عبدالنبي، أستاذ القانون الدستوري بكلية الحقوق جامعة المنوفية، قال إن طلب رفع الحصانة الذي يتلقاه البرلمان، يحيله رئيس المجلس إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، التي تنظر في الأمر وترفع تقريرها للمجلس سواء بالموافقة أو الرفض.

وأضاف عبدالنبي، لـ” مصر العربية”، أن لمجلس النواب الحق في الموافقة على رفع الحصانة أو رفضها، إلا في حالة واحدة وهي التلبس بارتكاب جريمة، لافتًا إلى أنه بعد رفع الحصانة يُسأل النائب من قبل النيابة العامة وإذا أدانته يكون محل مساءلة، وباستخدام المادة 110 من الدستور تكون عضويته مهددة.

وتابع: النائب تسقط عضويته حال فقدان الثقة والاعتبار، أو فقدان أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها، ويكون ذلك من خلال التصويت بالجلسة العامة ويتطلب هذا موافقة ثلثي الأعضاء.

وتنص المادة 110 من الدستور على ” أنه لا يجوز إسقاط عضوية أحد الأعضاء إلا إذا فقد الثقة والاعتبار، أو فقد أحد شروط العضوية التى انتخب على أساسها، أو أخل بواجباتها. ويجب أن يصدر قرار إسقاط العضوية من مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء”.

ومن جانبه رفض النائب معتز الشاذلي التعليق على الأمر ، وقال لـ” مصر العربية”: “أحترم أحكام القضاء ومستعد لتنفيذ ما يراه المجلس والقضاء”

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ابنة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى للجمهور: ادعوا لها

كشفت أميرة، ابنة الفنانة الكبيرة رجاء الجداوى، فى تصريحات خاصة لـ “اليوم ...