الرئيسية / أخبار عربية / اليمن: عشرات القتلى في اشتباكات بين القوات الحكومية و”الحوثيين” في الجوف واشتباكات بصرواح

اليمن: عشرات القتلى في اشتباكات بين القوات الحكومية و”الحوثيين” في الجوف واشتباكات بصرواح

الأناضول- سقط عشرات القتلى، الأربعاء، في معارك عنيفة بين القوات الحكومية من جهة، ومسلحي “الحوثي” وقوات الرئيس السابق، علي عبد الله صالح من جهة أخرى، في محافظة الجوف اليمنية، بحسب مصدر عسكري.

جاء ذلك في تصريح مقتضب للأناضول أدلى به عبر الهاتف، عبد الله الأشرف، الناطق باسم الجيش الوطني والمقاومة الشعبية (المواليين للرئيس عبد ربه منصور هادي) بمحافظة الجوف.

وقال الأشرف إن “عشرات (لم يذكر عدداً محدداً) من الحوثيين وحلفائهم من قوات صالح، قتلوا في معارك مع قوات الجيش والمقاومة في جبهات بالمحافظة المحاذية للحدود السعودية شمالي اليمن”.

وأضاف أن “9 من أفراد الجيش والمقاومة قتلوا أيضا، بينهم القيادي في الجيش الوطني قائد الكتيبة الثالثة في اللواء 122، العقيد محمد أحمد الشوكاني”.

وذكر المتحدث العسكري، أن الاشتباكات استمرت لساعات بين الطرفين قبل أن تتوقف عند الساعة 10:30 بالتوقيت المحلي (07:30 ت.غ)، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

ولم يتسن أخذ تعليق من قبل الحوثيين حول ما أفاد به الأشرف.

وتشهد عدة محافظات يمنية، بينها مناطق محاذية للحدود السعودية، حرباً منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة من جهة، ومسلحي الحوثي والقوات الموالية لـ”صالح” من جهة أخرى.

وخلّفت الحرب أوضاعاً إنسانية صعبة جعلت معظم السكان بحاجة لمساعدات، فضلا عن تسببها بمقتل وجرح آلاف المواطنين، ونزوح قرابة 3 ملايين في الداخل حسب تقديرات للأمم المتحدة.

اشتباكات بصرواح واغتيال قيادي حوثي قرب صنعاء

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن اشتباكات تدور في مديرية صرواح غرب محافظة مأرب بين الجيش الوطني الذي تسانده قوات التحالف العربي من جهة ومليشيا الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح من جهة أخرى، مما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الجانبين.

وذكرت مصادر محلية أمس الثلاثاء أن طائرات التحالف العربي شنت غارتين على مواقع للحوثيين وقوات صالح في صرواح.

ومديرية صرواح هي آخر معاقل الحوثيين وقوات صالح في محافظة مأرب النفطية، في حين تسيطر قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية على بقية أجزاء المحافظة.

وفي محافظة تعز قتل خمسة من عناصر مليشيات الحوثي وقوات صالح أمس الثلاثاء وأصيب سبعة آخرون في اشتباكات مع قوات الجيش.

وأفاد بيان صادر عن قيادة محور تعز بأن اشتباكات متقطعة اندلعت بين الجانبين في الجبهة الشرقية للمدينة وفي مناطق تابعة لمديريتي الصلو وحيفان جنوب المدينة أسفرت عن مقتل خمسة من عناصر المليشيات وإصابة سبعة آخرين.

وفي جبهة الساحل الغربي أكد البيان أن قوات الجيش بمساندة طيران التحالف العربي تمكنت من تطهير منطقة نابطة القريبة من معسكر خالد شرق مدينة المخا من المليشيات، كما تقدمت إلى منطقة الرويس التي تقع على الخط المؤدي إلى مدينة الخوخة التابعة لمحافظة الحديدة.

وجاء هذا التقدم بعد معارك عنيفة بين الجانبين شارك فيها طيران التحالف العربي الذي شن غارات جوية مكثفة على مواقع وتجمعات المليشيات وكبدها خسائر فادحة في الأرواح والعتاد العسكري.

وذكر بيان قيادة محور تعز أن المليشيات شنت أمس الثلاثاء قصفا عنيفا بالمدفعية الثقيلة والدبابات على أحياء سكنية وسط المدينة وفي محيطها أسفر عن مقتل مدنيين اثنين وإصابة اثنين آخرين.

اغتيال قيادي حوثي

وفي محافظة ذمار جنوبي العاصمة صنعاء قالت مصادر محلية إن مسلحين مجهولين اغتالوا مستشار وزارة العدل في “حكومة الحوثي- صالح” القاضي يحيى موسى بإطلاق النار عليه.

وأوضحت المصادر أن مسلحين اثنين كانا على متن دراجة نارية أطلقا النار على سيارة موسى أمام منزله قرب مركز شرطة الغربية بالمدينة.

ونقل المصدر عن شهود عيان قولهم إن موسى لقي مصرعه على الفور، فيما لاذ المهاجمان بالفرار. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الحادث.

وقال وزير الرياضة في “حكومة الحوثيين” غير المعترف بها حسن زيد إن اغتيال موسى حدث “في طريق عودته من القيام بدور الوساطة لوقف الحرب في عتمة”، دون مزيد من التفاصيل.

ويعد موسى من قيادات الصف الأول ومن المرجعيات الدينية في جماعة الحوثيين، واتهم من قبل نظام علي عبد الله صالح بدعم الحركة الحوثية إبان حروب الجماعة الست ضد القوات الحكومية في الفترة بين عام 2004 وحتى عام 2010.

المصدر : الجزيرة + وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطيبة خاشقجي تقدم دعوى قضائية ضد محمد بن سلمان

قدمت المواطنة التركية خديجة جنكيز، خطيبة الصحفي السعودي القتيل عام 2018 جمال ...