الرئيسية / أخبار عربية / انسداد الاذن بالشمع .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

انسداد الاذن بالشمع .. أسبابه وطرق علاجه والوقاية منه

انسداد الاذن بالشمع يحدث لعدة أسباب و من أهمها اعتقاد البعض أنه من الصحيح تنظيف الأذن بأعواد القطن و ذلك لأن شمع الأذن هو مادة مُضرة و غير مستحبة و ليس لها أهمية، و لكن الحقيقة غير ذلك فهناك فوائد مهمة لشمع الأذن و طريقة تنظيف الأذن بهذه الطريقة قد تُعرضك لعدة مشاكل أهمها انسداد الاذن بالشمع و هذا ما سنشرحه بالتفصيل :

ماهو شمع الأذن ومن أين يفرز ؟
الأذن الخارجية للإنسان تنقسم إلى جزئين : الثلث الخارجى منها غضروفي و الجزء الباقى عظمي، يوجد بالجزء الغضروفى غدد دهنية و أخرى عرقية حيث تفرز الغدد الدهنية مادة دهنية لزجة أما العرقية تفرز مادة أكثر سيولة و يُعتبر شمع الأذن خليط من إفرازات الغدد الدهنية و العرقية و خلايا الجلد الميتة معاً، فهو مادة شمعية صفراء ذات قوام لزج، و قد يكون رطب وقد يكون صلب و يختلف نوع و كمية الإفراز من شخص لآخر باختلاف الجينات كاختلاف لون الشعر و الطول .

أهمية و فوائد شمع الأذن
قد يستغرب البعض من وجود أهمية لشمع الأذن، و لكن الحقيقة أن له وظائف دقيقة و هامة جداً و هي : تنظيف الأذن من الأتربة و الغبار و الشوائب التي تَعلق بالشمع نفسه و مع الوقت يتم طرد هذه المادة الشمعية من الأذن بشكل طبيعي .

حماية الأذن الخارجية للإنسان من الحشرات و الأجسام الغريبة التي تدخل الأذن بما يحتوى عليه من مكونات و أيضاً حماية طبلة الأذن مما قد يؤذيها .

أسباب انسداد الاذن بالشمع
يحدث انسداد الأذن بالشمع لعدة أسباب و هي : زيادة إفراز الغدد الدهنية و العرقية الموجودة في قناة الأذن الخارجية نتيجة إثارتها بجسم غريب أو التهابات في الأذن أو عوامل وراثية. تراكم هذه الإفرازات و عدم خروجها من الأذن .

أهم الأسباب هو التنظيف الخاطئ للأذن عن طريق العيدان أو الصوف التي تدفع الشمع إلى الداخل أكثر.

صغر حجم قناة الأذن الخارجية مقارنة بالإفرازات . دخول الماء في الأذن أثناء السباحة و الاستحمام يعمل على زيادة حجم شمع الأذن و يحدث انسداد الاذن. أعراض انسداد الاذن بالشمع طنين في الأذن . تقل القدرة السمعية (ضعف في السمع) . الإحساس بالامتلاء فى الأذن. آلام حادة في الأذن مع الحكّة .

مضاعفات انسداد الاذن بالشمع
عند الشعور بعدم الارتياح و الحكة الشديدة مع الألم المتكرر في الأذن ، يجب عليكَ مراجعة الطبيب، لأن إهمال انسداد الأذن بالشمع قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل : التهاب الأذن الوسطى .

الوقاية من انسداد الاذن بالشمع
من الضرورى فهم أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها تلقائياً، و ذلك لأن حركة نمو و تبديل خلايا الجلد الموجود في الأذن تكون نحو الخارج فتطرد القديم، و نجد أن الله تعالى قد خلق الأذن بشكل فريد يُساعد على تنظيف الأذن بنفسها كما نجد أن حركة الفكين أثناء الكلام و الأكل و الشرب تساعد في تنظيف الأذن لنفسها في دفع هذه الكتلة الشمعية للخارج و لكن هذه الحركة تتصف بأنها بطيئة، و ينبغى عدم استخدام الأعواد في تنظيف الأذنين فلا حاجة لذلك بل يضر أكثر مما ينفع، و يمكن فقط تنظيف صوان الأذن و المناطق الغضروفية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...