أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / انفراد.. قرارات «قمة المصالحة» بين السيسى وسلمان فى الأردن

انفراد.. قرارات «قمة المصالحة» بين السيسى وسلمان فى الأردن

كتب: خالد السويدي
◄الرئيس أُبلغ بلقاء الملك قبل إقلاع طائرته من القاهرة إلى الأردن

◄«أرامكو» لن تتأخر على مصر فى الشحنات البترولية.. وشروط ميسرة فى السداد

◄استشمار سعودى مرتقب فى مشروعات العاصمة الإدارية ومحور قناة السويس

◄مصر أكدت للمملكة أنها لن تقيم علاقات مع إيران على حساب دول الخليج

◄ الاتفاق على تشكيل لجنة لحل الأزمة السورية سياسيا بمشاركة الأردن والإمارات

قبل أسبوعين، انفردت «نمساوى» بتفاصيل التحركات الدبلوماسية العربية لعقد مصالحة مصرية سعودية، وبالفعل التقى الرئيس عبد الفتاح السيسى الملك سلمان فى الأردن على هامش القمة العربية التى أقيمت مؤخرا.

مصدر دبلوماسى رفيع المستوى كشف لـ«اليوم الجديد»، تفاصيل جديدة فى نفس الملف، من واقع «قمة المصالحة» التى أقيمت بين الرئيس السيسى والملك سلمان، منها أن مصر أكدت للملكة العربية السعودية أنها لن تقيم علاقات مع إيران على حساب دول الخليج.

وتابع المصدر أنه سيتم تشكيل لجنة عمل مصرية ـ سعودية ستكون مسؤولة عن إعداد حل للأزمة السورية والعمل على صياغة ورقة عمل متكاملة لحل الأزمة السورية سياسيا دون تدخل عسكرى، وستبدأ عملها فى الأسبوع الثانى من أبريل.

وأوضح المصدر أن هناك 6 نقاط عامة لعمل اللجنة أهمها الحفاظ على الجيش السورى وتأهيله خلال الفترة القادمة الحفاظ على وحدة الأراضى السورية، وعدم السماح لأى جبهة بتقسيم سوريا، وذلك من خلال مبادرة عربية متكاملة بمشاركة أردنية وإماراتية.

وواصل المصدر أنه تم الاتفاق خلال لقاء الرئيس السيسى والملك سلمان فى الأردن على أن المملكة لن تتأخر عن مصر مستقبلا فى ضخ شحنات المواد البترولية مرة أخرى، وأن شركة «أرامكو» ستواصل إرسال الشحنات بشروط ميسرة فى السداد، بالإضافة الى أن العقود الاستثمارية المعطلة بين البلدين ستتم مراجعتها مرة أخرى تمهيدا للبدء فى تنفيذها شهر مايو المقبل، مع تشكيل لجنة مصرية سعودية لإزالة العوائق فى العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد المصدر خبر أن الرئيس السيسى سيزور السعودية فى أبريل الجارى ليلتقى الملك سلمان وكبار المسؤولين السعوديين لإتمام المصالحة بشكل كامل، مشيرا إلى أن الزيارة ستكون بهدف إنهاء كل القضايا العالقة بين البلدين.

ولفت المصدر إلى أن البحرين والأردن والإمارات وراء التوصل للقاء المصرى السعودى على هامش القمة العربية فى البحر الميت، وأنه تم إبلاغ مصر باللقاء مع الملك سلمان قبل مغادرة الرئيس السيسى إلى الأردن للمشاركة فى القمة العربية.

وفى السياق ذاته، كشف مصدر حكومى مسؤول لـ«اليوم الجديد» أن السعودية قررت العودة للاستثمار فى مصر مرة أخرى، بالإضافة إلى استكمال عدد من المشروعات التى توقفت خلال الفترة الماضية بين البلدين وتفعيل العقود المعطلة، بالإضافة إلى القيام بمشروعات سيناء التى كانت المملكة جمدتها خلال الفترة الماضية.
وتابع المصدر أن هناك شراكة مصرية – سعودية فى العاصمة الإدارية ومشروعات قناة السويس سيتم الاتفاق عليها خلال أبريل الجارى، مضيفا أن القاهرة والرياض يسعيان لتجاوز الخلافات وبدء مرحلة جديدة لمواجهة الأحداث الراهنة فى المنطقة.

وأشار المصدر إلى أنه سيكون هناك تطلعات لزيادة التعاون المشترك بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب وسيتم الاتفاق على ذلك خلال زيارة الرئيس السيسى المرتقبة إلى المملكة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...