الرئيسية / أخبار متفرقة / بالصور.. فوضى فى مطارات العالم بسبب أوامر ترامب.. أمريكا تعتقل رعايا 7 دول ممنوعين من دخول أرضيها

بالصور.. فوضى فى مطارات العالم بسبب أوامر ترامب.. أمريكا تعتقل رعايا 7 دول ممنوعين من دخول أرضيها

كتب عبد الوهاب الجندى – وكالات
سادت حالة من الفوضى المطارات الأمريكية والعالمية، بسبب إصدار الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب قرارا تنفيذيا بمنع دخول مواطنى 7 دول إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وكشفت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، أن مطارات أمريكية عديدة شهدت حالة من الفوضى العارمة، التى وصلت إلى منع دول بعض ممن يحملون بطاقات الإقامة الدائمة “جرين كارد” بسبب انتمائهم للدول السبع المحظورة.

الدولة ملتزمة بالقرار الأمريكى
وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية، فأنه تم منع إيرانية من السفر إلى الولايات المتحدة من داخل مطار دبي، رغم أن معها إقامة دائمة، لأن والدها موجود فى أمريكا.

وفى هولندا قالت الخطوط الجوية الملكية الهولندية (كيه.إل.إم.) اليوم السبت إنها رفضت نقل سبعة ركاب متجهين للولايات المتحدة ينتمون لدول أغلب سكانها مسلمون شملها حظر مؤقت على الهجرة فرضته إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ورفضت متحدثة باسم الخطوط الهولندية – وهى جزء من المجموعة الهولندية الفرنسية للطيران (إيرفرانس-كيه.إل.إم) – تحديد الدول التى يتبعها الركاب المعنيون والوجهات التى جاءوا منها.

وقالت المتحدثة “عالميا كان لدينا سبعة ركاب اضطررنا لإبلاغهم عدم إمكانية ركوب طائراتنا إلى الولايات المتحدة… لا يزال هناك بعض الغموض بشأن من يشملهم هذا الحظر.”

وفي القاهرة قالت مصادر فى المطار الدولى، إن خمسة ركاب عراقيين ويمنيا منعوا من الصعود إلى طائرة لشركة مصر للطيران متجهة إلى نيويورك اليوم السبت، بحسب وكالة رويترز.

فى أول رد فعل على قرارات الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، قررت طهران تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، فيما أبدت الخرطوم أسفها لهذا القرار.

من جانبها أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، أن الجمهورية الاسلامية تحتفظ بحقها فى الرد على إجراءات الرئيس الأمريكي، فى نقض التعهدات الدولية للولايات المتحدة فى إطار الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف.

وأصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانا حول الاجراء الأخير لترامب بمنع دخول رعايا بعض الدول الاسلامية إلى الأراضى الأمريكية، جاء فيه: أن قرار حكومة الولايات المتحدة فى فرض قيود على سفر المسلمين إلى اميركا – بالرغم من أنه مؤقت لمدة ثلاثة أشهر – يعتبر إساءة سافرة إلى العالم الإسلامى لاسيما إلى الشعب الايرانى العظيم، وبالرغم من مزاعم مواجهة الإرهاب والمحافظة على أمن الشعب الأمريكي، فأنها ستسجل هدية كبيرة فى التاريخ إلى المتطرفين وداعميهم.

وقالت الوزارة فى بيانها: جمهورية إيران الإسلامية، التى تحترم الشعب الأمريكي، ومن أجل الدفاع عن حقوق مواطنيها، قررت تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل بعد القرار المهين للولايات المتحدة المتعلق بالرعايا الإيرانيين، وما لم يرفع هذا التدبير”.

أما عن الجانب السوداني، عبرت الخارجية السودانية عن “الأسف” لإدراج السودانيين فى قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تعليق دخول مواطنى سبع دول إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر.

وجاء فى بيان صادر عن الناطق باسم الخارجية السودانية قريب الله خضر، نشرته الوكالة السودانية: “تعرب وزارة الخارجية عن أسفها لتضمين المواطنين السودانيين فى الأمر التنفيذى الصادر عن الرئيس دونالد ترامب بتاريخ السابع والعشرين من يناير 2017.

السلطات الأمريكية تحتجز رعايا دول
ذكرت تقارير إعلامية أن السلطات الأمريكية باشرت تنفيذ الأمر الذى أصدره الرئيس دونالد ترامب، حيث احتجزت قادمين من دول إسلامية فى المطارات الأمريكية بعد ساعات من توقيع ترامب على إجراءات صارمة جديدة بهذا الصدد.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن مسؤولى المطارات الأمريكية بدؤوا ليل السبت، باحتجاز مسافرين من دول إسلامية كان عدد منهم فى طريقهم جوا إلى الولايات المتحدة عندما أصدر ترامب أمره التنفيذى بإغلاق الحدود الأمريكية أمام اللاجئين لمدة 120 يوما، ومنع دخول اللاجئين السوريين الى أجل غير مسمى.

كما حظر ترامب على مواطنى سبع دول دخول الأراضى الأمريكية وهى العراق وسوريا وإيران والسودان وليبيا والصومال واليمن لمدة 90 يوما.

وقالت الصحيفة إن احتجاز المسافرين ووجه بطعون قضائية حيث قدم محامو لاجئين عراقيين يحتجزان فى مطار جون كينيدى فى نيويورك طعنا أمام المحكمة للمطالبة بالإفراج عنهما، وقالوا إن احتجازهما غير قانوني.

جمعيات حقوقية أمريكية تقاضى ترامب
تقدمت جمعيات أمريكية عدة للدفاع عن الحقوق المدنية اليوم السبت، بشكوى أمام القضاء ضد قرار الرئيس دونالد ترامب منع مواطنى سبع دول مسلمة من دخول الولايات المتحدة.

وقدمت الشكوى ضد ترامب ووزارة الأمن الداخلى صباح السبت، أمام محكمة فدرالية فى نيويورك من جانب “الاتحاد الأمريكى للحريات المدنية” وجمعيات حقوقية آخرى تطالب خصوصا بالإفراج عن مواطنين عراقيين احتجزا مساء الجمعة فى مطار جون كينيدى فى ضوء المرسوم الرئاسي.

محامون أمريكيون يرفعون دعوى لوقف أمر ترامب
رفع محامون أمريكيون مختصون بقضايا الهجرة اليوم السبت، دعوى لوقف تنفيذ أمر تنفيذى أصدره الرئيس الأمريكى دونالد.. وقال المحامون إن كثيرا من الأشخاص تم احتجازهم بصورة غير قانونية.

ورفع المحامون، ويعملون لصالح كثير من المنظمات المعنية بالهجرة والاتحاد الأمريكى للحريات المدنية، دعواهم أمام المحكمة الاتحادية فى منطقة بروكلين فى نيويورك نيابة عن عراقيين أحدهما كان موظفا فى الحكومة الأمريكية والثانى زوج سيدة عملت لصالح متعاقد أمريكى فى مجال الأمن.

وبحسب الدعوى فإن كلا من الرجلين كان يملك تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة لكنهما احتجزا مساء الجمعة فى مطار جون كنيدى الدولى فى نيويورك بعد ساعات من إصدار ترامب أمرا تنفيذيا يعلق دخول اللاجئين لمدة أربعة شهور كما يمنع مؤقتا دخول المسافرين القادمين من سوريا وست دول أخرى غالبية سكانها من المسلمين.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ترامب يتهم إثيوبيا: أخلت باتفاق ينهي أزمة سد النهضة

أحمد محرم قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إثيوبيا أخلت باتفاق كان ...