الرئيسية / أخبار الحوادث / بالفيديو.. الصين تكرم السيسي وتهين أوباما

بالفيديو.. الصين تكرم السيسي وتهين أوباما

في واقعة غير مسبوقة، اتهمت وسائل الإعلام الغربية زعماء الصين بازدراء الرئيس الأمريكي باراك أوباما بسبب الاستقبال المهين له في مطار مدينة هاتجنتشو، حيث لم يوفر له السلم للنزول من الطائرة ولم تمد له السجادة الحمراء.

وبسطت السلطات الصينية السجادة الحمراء لعدد من زعماء الحاضرين لقمة العشرين من بينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء الهند نارندرا مودي، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الكوري الجنوبي بارك جيون هاي، ورئيس البرازيل ميشال تامر، ورئيس الوزراء البريطاني تيريزا ماي.

واضطر أوباما زعيم أكبر اقتصاد في العالم، إلى النزول عبر سلم الطوارئ من مؤخرة الطائرة بعد أن تقاعس الصينيين عن توفير أي سلم.

وأفادت صحيفة الجارديان البريطانية أن مشادات ساخنة بين المسؤولين الأمريكيين والصينيين، حدثت في المطار، إذ قال مسؤول صيني لآخر أمريكي: “هذا هو بلدنا! هذا هو المطار في بلدنا!”.

توفير السلم والسجادة الحمراء للسيسي

وقال خورخي خواجاردي، سفير المكسيك السابق لدى الصين، إنه مقتنع بأن استقبال أوباما بهذا الشكل المهين كان مدبرًا من قبل الصينيين، مضيفًا أن هذه الأمور لا تحدث مصادفة والصينيين يحسبون الأمور بدقة.

وأضاف الدبلوماسي المكسيكي “إنها جزء من الغطرسة الصينية الجديدة.. إنها جزء من إثارة القومية الصينية.. إنها جزء من مقولة الصين تقف في وجه قوة عظمى”.

ونفى مسؤول في وزارة الخارجية الصينية أن تكون بلاده خططت لازدراء أوباما، مؤكدًا أن الوفد الأمريكي رفض استخدام السلم المعتاد والموجود عليه السجادة الحمراء، وفقًا لصحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست الصينية.

وأضاف المسؤول: “تقدم الصين السلم المتداول لكل زعيم دولة عند وصوله، ولكن الجانب الأمريكي اشتكى أن السائق لا يتكلم الإنجليزية ولا يفهم التعليمات الأمنية من الولايات المتحدة؛ لذلك اقترحت الصين تعيين مترجم للجلوس بجانب السائق، ولكن الجانب الأمريكي رفض الاقتراح وأصر على النزول من الباب الآخر”.

وعلق الرئيس الأمريكي عندما طلب منه التعليق على إهانة المطار خلال مؤتمر صحفي مشترك مع تيريزا ماي، فقال: “أود أن نكتشف أن الواقعة لا تحمل أي أهمية، كما قلت، ليست هذه هي المرة الأولى التي تحدث فيها هذه الأمور، وهي لا تحدث هنا.. ذلك يحدث في الكثير من الأماكن حتى عند حلفائنا”.
رئيسة وزراء بريطانيا

وأضاف “لقد وفروا لنا الكثير من الطائرات، والكثير من طائرات الهليكوبتر، والكثير من السيارات والكثير من الرجال. إذا كنت من البلد المضيف، ستشعر أن هذا كثير”.

في المقابل اعترفت سوزان رايس، مستشارة الأمن القومي للولايات المتحدة، بأنها قد فوجئت بالتعامل الصيني مع الرئيس أوباما، قائلة “لقد فعلوا ما لم يكن متوقعًا”.

ورأت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية أن ما حدث مع أوباما في الصين انعكاس مناسب للعلاقات الحالية البالية والمحبطة بين القوتين، مشيرة إلى أن الخلاف قوي بين أمريكا والصين، والتي تعارض تدخل أوباما في شؤونها باسم حقوق الانسان.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الزوج: موتهم لما عرفت أن مراتى قتلت بنت الجيران

أمرت النيابة العامة بحبس متهم بقتل زوجته وابنتيه عمدًا أربعة أيام احتياطيًّا ...