الرئيسية / أخبار الحوادث / بالفيديو: بلغة القانون مصر دولة «احتلال» .. ومحكمة تيران وصنافير جهلت الفارق بين الترسيم والتعيين

بالفيديو: بلغة القانون مصر دولة «احتلال» .. ومحكمة تيران وصنافير جهلت الفارق بين الترسيم والتعيين

اتهم الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، هيئة محكمة القضاء الإداري، التي أصدرت حكم بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، وما ترتب عليها من تنازل السلطات المصرية عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية، بانها جهلت الفارق بين التعيين والترسيم، مشيرًا إلى أنها لم تكترث بالرأي الاستشاري لهيئة مفوضي الدولة في الاتفاقية.
وقال سلامة، في مداخلة مع الإعلامي يسري فودة، في الحلقة الأولى من برنامجه “السلطة الخامسة” المذاع على فضائية “دويتش فيلله” الألمانية، إن المحكمة لم تفرق في حيثيات حكمها بين “التعيين” و”الترسيم” ولم تقرأ من الأساس أن هناك اتفاقية اسمها تعيين حدود وليس ترسيم الحدود، مضيفًا “المحكمة جهلت الفارق بين الاتفاقية وهي التي أبرمت ونطقت في حيثيات الحكم باتفاق”.
وبمقاطعة فودة له سائلًا: ” تتهم المحكمة أنها جاهلة” أجاب سلامة: “أه طبعًا.. جهلت الفارق بين التعيين والترسيم»
يذكر أن فوده سأل سلامة في بداية الحلقة قائلا: «محامي الدولة قال في مرافعته إن مصر تحتل هاتين الجزيرتين هل توافق معه أن مصر دولة احتلال». فجاء رده: « نعم بلغة القانون» متابعًا: «انا ادافع عن الحق».

وكانت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار يحي الدكروري، نائب رئيس مجلس الدولة، أكدت في منطوق الحكم الصادر 21 يونيو الماضي على بطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية، المتضمنة التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، مع ما ترتب على ذلك من آثار، أخصها استمرار الجزر ضمن الإقليم البري المصري وضمن حدود الدولة المصرية، واستمرار السيادة المصرية، عليها، وحظر تغيير وضعها بأى شكل أو إجراء لصالح أى دولة .

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سائق توكتوك يعثر على 140 ألف جنيه ويردها لصاحبها

ايمن رياض كرم اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا، اليوم الخميس، محمد شقراني، ...