الرئيسية / أخبار متفرقة / بالفيديو: علي جمعة: إلغاء الطلاق الشفوي«عبث».. والفتوى بعدم وقوعه يجعلنا أضحوكة الشرق والغرب

بالفيديو: علي جمعة: إلغاء الطلاق الشفوي«عبث».. والفتوى بعدم وقوعه يجعلنا أضحوكة الشرق والغرب

قال الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية السابق، إن الطلاق يقع إذا قيل بنصه دون تحريف لأحد الحروف “أنتي طالق” حتى ولو قالها الرجل بلغة قومه، ولكنه إذا حرف في لفظ الطلاق سئل عن نيته كأن يقول لزوجته “أنتي تالك” أو “طالئ”، لافتا إلى أن هناك فرقا كبيرا بين القصد وبين النية.

وأضاف خلال برنامج “والله أعلم ” المذاع على فضائية “سي بي سي” ان هناك فرقا بين وقوع الطلاق وإثبات الطلاق فالوقوع يقع بقول هذا اللفظ، ويشترط فيها القصد وليس النية، فالنية لا تعتبر. كأن يقول زوج لزوجته أثناء روايته لقصة: “تصدقي جارنا امبارح قال لزوجته: “أنتي طالق” فهنا لا يقصد أن يقول لزوجته، وانما يروي لها قصة جاره وبالتالي لا يقع.

وكشف “جمعة” أن اشتراط وقوع الطلاق بالذهاب إلى المأذون موجود بالقانون منذ عام 31 ولم يحل المشكلة حيث نصت المادة الخامسة بضرورة توثيق الطلاق عند المأذون خلال 30 يوما من التطليق وإلا يحبسه القاضي.

وتابع: نسبة الطلاق لم ترتفع في مصر؛ بسبب الطلاق الشفوي وإنما ارتفعت عند المأذون حيث انها كانت 13% حسب احصائية وزارة العدل، وأصبحت الآن 40 % لافتا الى أن القول بإن الطلاق الشفوي لا يقع عبث، وعدم دراسة المشكلة على وجهها الحقيقي.

وأوضح “جمعة” انه لو افترضنا جدلا ان الطلاق الشفوي لا يقع كما يقول البعض، فهذا لن يساعد على خفض نسبة الطلاق؛ لأن الذي طلق فهو طلق أمام المأذون أصلا، لافتا الى الطلاق الشفوي يجب دراسته ويكون لدينا احصاءات وبيانات.

وأضاف ان 3300 سؤال وردوا الى دار الإفتاء منها 3 حالات فقط، التي وقعت لعدم توافر الشروط الشرعية. متسائلا: لماذا كل هذه الهيصة على الطلاق الشفوي، مؤكدا انه في حالة خروج فتوى بعدم وقوع الطلاق الشفوي سنكون أضحوكة الشرق والغرب. وسنجد عوام الناس في الصباح نجد الراجل يقول لزوجته اعملي طبق فول وإذا تأخرت يقول لها انتي طالق، وإذا سألته انت طلقتني سيرد الزوج قائلا: “بهزر معاكي”.

وأكمل: وقد تستغل زوجة تكره زوجها هذه الكلمة بأنها طلقة، وقد تكون ثالثة فتمنع نفسها منه، وتذهب للمحكمة وتصبح فتنة في المجتمع، لا قبل لنا عليها وتصبح “مصيبة سودة” وتربية للناس على المشاكل وستقع مصر في مستنقع من المشاكل.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا مهددة بالطرد من حلف الناتو

حول ما إذا كان يمكن للناتو طرد تركيا من الحلف ، كتب ...