الرئيسية / أخبار مصرية / بالفيديو: فى ذكرى حرب أكتوبر لبطولته. السيسى يكرم عمر البشير بوسام نجمة الشرف “نجمة سيناء”

بالفيديو: فى ذكرى حرب أكتوبر لبطولته. السيسى يكرم عمر البشير بوسام نجمة الشرف “نجمة سيناء”

كتب – عبدالله قدري:
أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، يوم الأربعاء، القرار رقم 462 لسنة 2016 بمنح الرئيس السوداني عمر البشير وسام نجمة الشرف “نجمة سيناء”، تقديرًا لمشاركته ضمن الوحدات العسكرية السودانية التي خدمت على جبهة القتال في حرب الاستنزاف وحرب أكتوبر عام 1973، وذلك في إطار احتفال القوات المسلحة بالذكرى الـ43 لنصر أكتوبر على الجيش الإسرائيلي

ونجمة الشرف هي وسام رفيع المستوى أنشئ عام 1959 يمنح لكل عسكري شارك أو قدم لكل ضابط في القوات المسلحة أدى خدمات استثنائية أو أعمال بطولية تدل على الشجاعة.
ويحصل على وسام نجمة الشرف كل من قدم عمل خارق في الحرب سواء كانوا قادة أم ضباط، ويتكون من طبقتين أولى وثانية، ويمنح العسكريون الحاصلين على وساط طبقة الأولى مبلغ 20.000 جنيهًا، بينما يمنح أصحاب الطبقة الثانية على مبلغ 12.000 جنيهًا، حسبما قال الرئد سمير نوح المقاتل وأمين سر الفرقة 39 في حرب أكتوبر في تصريحات لمصراوي.
وبالنسبة لشريط وسام نجمة الشرف، فهو أزرق اللون، يحده من الجانبين ثلاثة ألوان هي ألوان علم مصر (أحمر – أبيض – أسود)، ويحصل حامل الوسام على مكافأة شهرية قدرها20,000 جنيه مصري طوال مدة خدمته.
هل يستفد الرئيس السوداني بتلك المزايا؟
بحسب تصريحات الرائد سمير نوح لمصراوي، فإن هذا الوسام عندما يمنح للزعماء أو الرؤساء فإنه يكون معنويًا؛ أي أن رئيس الدولة الأخرى لا يحصل على المكافآت والنقود والمزايا الأخرى التي يتمتع بها العسكريون المصريون على أرض مصر، لأنه وفق ما يقول ” يكفيه منحه أعلى وسام عسكري”.
ما هو دور الرئيس السوداني عمر البشير في حرب أكتوبر؟
وشارك الرئيس السوداني عمر البشير في حرب أكتوبر، حينما كان ضابطًا صغيرًا في لواء المشاة السوداني الذي قِدم في منتصف حرب أكتوبر، حيث تمثلت مهام لواء المشاة في أعمال احتواء وتصفية ثغرة الدفراسور ضمن خطة شامل التي أعدها الجيش المصري لسد الثغرة، حسبما قال أحمد زايد مؤسس موقع المجموعة 73 مؤرخين، المعنية بالتاريخ والشخصيات العسكرية.
وبحسب موقع وزارة الدفاع السوداني فإن القوات السودانية العربية لعبت دورًا بارزاً في الحرب، حيث وصل لواء مشاة للجبهة المصرية إضافة إلى عدد من المتطوعين السودانيين والذين عبر عدد منهم القناة مع القوات المصرية وحقق النصر.
ويضيف الموقع، أن القوات السودانية حاربت رسميًا إلى جانب القوات المصرية كقوة مشتركة بجانب عدد من المتطوعين الذين قاتلوا في الجبهة السورية وتنقلت القوات السودانية بين خطوط الحرب حسب الأوامر التي تصدر من القيادات العليا والتي تدير المعركة، وبحسب الموقع فقد أسهمت القوات السودانية بشكل كبير في حماية ثغرات مهمة لولا وجودها لتسربت منها القوات الإسرائيلية وألحقت الهزيمة بالعرب.
وأكد الموقع الرسمي لوزارة الدفاع، أن مشاركة السودانيين في حرب أكتوبر لم تبدأ من أيام الحرب نفسها فقبل الحرب كانت هناك قوات سودانية موجودة على خط القناة في حالة استعداد تام وشاركت في حرب الاستنزاف والحفاظ على ضفة القناة والروح العالية للجيش العربي.
لكن أحمد زايد مؤسس موقع المجموعة 73 مؤرخين، قال إن لواء المشاة الذي كان يضم الرئيس عمر البشير لم يشتبك في حرب أكتوبر، مؤكدًا أن الرئيس البشير حصل على وسام الشرف كإجراء بروتوكلي، ممثلًا عن القوة السودانية التي شاركت في الحرب.
مَن أبرز الحاصلين على وسام نجمة الشرف؟
حصل على وسام نجمة الشرف أكثر من 90 ضابطًا، ويستعرض مصراوي أبرز الأسماء على النحو التالي:
1 – العميد إبراهيم السيد محمد إبراهيم الرفاعي
هو ضابط عسكري في الجيش، وقائد المجموعة 39 قتال صاعقة خاصة إبان حرب واستشهد فيها يوم الجمعة 19 أكتوبر 1973، وحصل على الوسام عام 1971.
2 – المشير محمد عبدالحليم أبو غزالة
شارك في حرب أكتوبر وكان قائد المدفعية للجيش الثاني، وتولى وزارة الدفاع في عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، وحصل على وسام نجمة الشرف تقديرًا لاداؤه ودوره في حرب أكتوبر.
3 – المشير محمد عبدالغني الجمسي
كان رئيس هيئة عمليات القوات المسلحة في حرب أكتوبر، تم اختيار يوم 6 أكتوبر للحرب بناء على دراسة أعدها وقدمها للرئيس السادات، كان آخر وزير حربية في مصر، وحصل على وسام نجمة الشرف تقديرًا لدوره في حرب أكتوبر.
4 – الفريق سعد الدين الشاذلي
كان رئيس أركان حرب القوات المسلحة في حرب أكتوبر، ومؤسس أول فرقة سلاح مظلات في مصر، ومنح لقب مهندس حرب أكتوبر، كما حصل على وسام نجمة الشرف، إلا أن الرئيس الاسبق حسني مبارك جرده من هذا الوسام طوال حياته، وبعد تنحي مبارك عن الحكم أعاد المجلس الأعلى للقوات المسلحة وسام الشرف لعائلة الفريق الشاذلي.
5 -الرئيس الأسبق حسني مبارك
حصل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك على وسام نجمة الشرف تقديرًا لدوره في حرب أكتوبر 1973.
ومن هو أول من حصل على لواء نجمة الشرف؟
حسب ما ذكره موقع المجموعة 73 مؤرخين فإن الطيار الأردني أحمد حسن الدريني أول من حصل على وسام نجمة الشرف، لدوره في إسقاط أول طائرة اسرائيلية وكان ذلك قبل حرب 1967.
ما الفرق بين وسام نجمة الشرف ونجمة سيناء؟
قال أحمد زايد مؤسس موقع المجموعة 73 مؤرخين، إن وسام نجمة سيناء لا يمنح الآن، فقد كان كان مخصصًا فقط في فترة حرب أكتوبر، مشيرًا إلى أن الوسامين في الأصل واحد،ولكنه تم تغيير الاسم من نجمة الشرف إلى نجمة سيناء وقت حرب أكتوبر، وتم عودة اسم نجمة سيناء إلى اسمها السابق نجمة الشرف بعد انتهاء الحرب.
وهو ما يؤكده الرائد سمير نوح الذي قال إن وسام نجمة سيناء لم تعد تمنح الآن، وتم إيقاف العمل بها في عام 1974.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظرًا للظروف الأمنية والصحية.. السيسي يصدر قرارًا بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

أصدر رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 596 لسنة 2020، ...