الرئيسية / أخبار مصرية / بالفيديو: 4 تطبيقات تساعدك على أداء حج صحيح

بالفيديو: 4 تطبيقات تساعدك على أداء حج صحيح

كتب: منة يحيي
ننتظر بفارغ الصبر اقتراب عيد الأضحى المبارك لنطلب الدعاء ممن كتب له الله الحج لبيته الحرام، متمنين أن يكون لنا نصيب العام القادم، وأما من كُتب له الحج فيبدأ في فهم وحفظ جميع المناسك والسؤال عما لا يفهمه تجنبًا للأخطاء، فأي خطأ يمكنه أن يفسد الحج بالكامل.

وكان للتكنولوجيا دور في تسهيل أداء مناسك الحج، من خلال عدد من التطبيقات التي تسرد جميع المناسك مع الاهتمام بالتفاصيل، «فيتو» ترصد أربعة تطبيقات يمكنها مساعدتك على أداء حج بطريقة سهلة ودون أخطاء، ومنها:

1- تطبيق المطوف الحج والعمرة والزيارة
وهو التطبيق الأحدث للحج على متجر جوجل بلاي، ويوفر للمستخدم عدة ميزات وخدمات، منها خدمة «أرشدني» لإرشاد الحاج والمعتمر لمكان فندقه أو مخيمه بمِنى، و«دليل الحرم» وهو عبارة عن خرائط مصورة للحرم بكل خدماته وأماكنه، و«المرشد الصوتي» حيث تستمع من خلالها لجميع مناسك الحج بالصوت منعًا لأي خطأ.

كما يضم التطبيق خدمة «أفتوني»، وهي خدمة تمكن الحاج من سؤال المفتين على مدى الساعة في أي أمر يلتبس عليه، و«حملتي»، وهي نافذة لحجاج الداخل للربط بينهم وبين الحملة الإلكترونية، وخدمة «تواصل» وهي للاتصال المجاني في أي وقت لتلقي استفسارات الحجاج وشكاواهم وملاحظاتهم.

مع عرض مصور لجميع مناسك الحج والعمرة، وأعمال الأنساك المختلفة (الإفراد، القران، التمتع).

وتطبيق المطوف يجنبك أماكن الزحام بتنبيهك لها، كما أنه يتضمن عدادًا للأشواط في الطواف، ويتضمن دليلًا من الإرشادات الطبية والإسعافات الأولية.
ويمكن تحميل التطبيق من هنا

2- تطبيق مناسك الحج والعمرة
وهو تطبيق يتضمن شرح مناسك الحج والعمرة، مع عدد من الأدعية والأذكار الملائمة لوقفة عرفة وغيرها من الأيام المباركة، كما يتضمن كتاب «مناسك الحج والعمرة» لابن عثيمين، وكتاب «المنهج لمريد الحج والعمرة» لابن عثيمين.

ويتضمن التطبيق أسئلة وفتاوى حول الحج، بالإضافة إلى فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، والشيخ عبد العزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين.

ويتضمن تطبيق مناسك الحج والعمرة عدادًا للطواف، ونصائح مهمة حول الحج.

ويمكن تحميل التطبيق مجانًا من هنا

3- تطبيق مناسك الحج والعمرة بطريقة سهلة
وهو تطبيق مجاني قديم لم يُحدَّث منذ عامين، إلا أنه يتضمن جميع مناسك وأركان الحج بالشرح التفصيلي المكتوب والمسموعة، ويتضمن عددًا من الكتب الشاملة حول “آداب السفر، صلاة المسافر، المواقيت، أنواع الأنساك، المحرم الذي يلزمه الهَدي، صفة العُمرة، صفة الحج، زيارة المسجد النبوي والفوائد”.

كما يتضمن التطبيق عددًا من المزايا المسموعة منها حديث للشيوخ عبد العزيز بن باز، محمد بن صالح العثيمين، مصطفى العدوي، حسين بن عبد العزيز آل الشيخ، عبد الرحمن الجبرين، صالح الفوزان، محمد حسان، ومحمد حسين يعقوب.
ويمكن تحميل التطبيق مجاني من هنا

4- تطبيق مناسك الحج والعمرة
وهو تطبيق قديم لم يُحدَّث منذ أكثر من عام، إلا أنه يقسِّم مناسك الحج بطريقة مميزة، حيث يعرضها خطوة بخطوة، مع أنواع النُّسك، والمواقيت، والمحظورات، وطواف العمرة، وسعي العمرة، ويوم التروية، ويوم عرفة، والمزدلفة، ويوم النحر، وطواف الإفاضة، وأيام التشريق، بالإضافة إلى رمي الجمرات وطواف الوداع.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة الحائض للقرآن من المحمول جائز بشرط

عبد الرحمن محمد هل يجوز للحائض قراءة القرآن من الهاتف المحمول ؟ ...