أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / برقية سرية تكشف دعوة تميم لحل نووى مع إيران لحماية إسرائيل

برقية سرية تكشف دعوة تميم لحل نووى مع إيران لحماية إسرائيل

كشفت بوابة العين الإخبارية الإماراتية، عن ما أسماها برقيات سرية، كتبها دبلوماسيون أمريكيون، تؤكد أن أمير قطر تميم بن حمد، دعا لحل سياسى للبرنامج النووى الإيرانى لتجنيب إسرائيل الحرب.

ووفقا لما نشرته بوابة العين، فأن البرقية المسربة كانت خلال لقاء عقده أمير قطر مع أعضاء فى الكونجرس الأمريكى بالدوحة، فى الخامس من أكتوبر 2007، بصفته وليا للعهد، مؤكدا أن السفير الأمريكى فى قطر آنذاك “مايكل راتنى” قد وجه لوزير خارجية بلاده برقية فصل فيها مجريات اللقاء ولكن بعد خمسة أيام من انعقاده.

وأبرز الموقع تفاصيل البرقية الأمريكية الدبلوماسية، مؤكدا أنه خلال اللقاء، الذى جمع وفد الكونجرس والنائب الجمهورى ألين بويد، وأمير قطر وشقيقته هند، حذر فيه تميم من أن عدم حل مشكلة الملف النووى الإيرانى دبلوماسيا سيتسبب فى حرب تضر إسرائيل.

وكتب “راتنى” فى البرقية: “شرح تميم أنه على الرغم من أن قطر تختلف بالكامل مع إيران بشأن تطويرها للأسلحة النووية، إلا أننا نتشارك مع إيران فى حقل كبير للغاز الطبيعى، لذا فإن العلاقات بين البلدين يجب أن تكون طبيعية”.

وبحسب الموقع الإماراتى، فأن تميم أوضح خلال البرقية: “نعتقد أن السلام مع إسرائيل هو الحل الوحيد وأن الناس فى المنطقة بدئوا يفهمون بأن التقدم فى عملية السلام يتطلب علاقات مع تل أبيب، وهو ما فعلته قطر وما ينبغى على الدول الأخرى أن تفعله أيضا، سواء اتفقت هذه الدول مع إسرائيل أم لا، فأنه ينبغى على المنطقة بأكملها أن تتفاوض معها”.

وتأتى هذه البرقية، فى وقت تشهد العلاقات بين قطر وإيران تقاربا كبيرا، لاسيما بعد قرار قطع العلاقات الذى اتخذه الرباعى الداعى لمكافحة الإرهاب

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا قال قنصل إسرائيل في دبي عن محاولات تل أبيب للتطبيع مع السعودية؟

ضيف الحلقة القنصل الإسرائيلي في دبي إيلان شتولمان. القنصل الإسرائيلي في دبي ...