الرئيسية / أخبار متفرقة / بسبب السياسة.. حجبوا «فيس بوك»

بسبب السياسة.. حجبوا «فيس بوك»

ربما يكون فيسبوك أشهر مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه أيضا من أكثر المواقع التي تم الهجوم عليها بالقرصنة والحجب من العديد من الحكومات.

كوريا الشمالية
تعرف كوريا الشمالية بالدولة السرية حيث تفصل نفسها بانترنت داخلي ولا يتعامل الشعب مع الانترنت العالمي إلا بإذن الحكومة ، وبالتالي فإن فيسبوك ويوتيوب وتويتر وغيرها من المواقع ليست في متناول السكان أصلا.

إيران
بحسب موقع انسيدر، فإن المسؤولين الإيرانيين يملكون حسابات على تويتر وفيسبوك برغم أن إيران حجبت مواقع التواصل الاجتماعي في احتجاجات 2009، وبحسب الموقع فإن هذه الفترة كانت بداية مراقبة إيران لمواقع التواصل الاجتماعي وحجب الفيسبوك وتويتر عدة مرات.

الصين
تفرض الصين رقابة صارمة على الانترنت لدرجة إنشاء حوائط إلكترونية لمنع دخول فيسبوك في الصين والاكتفاء بالتعامل مع مواقع تواصل اجتماعي صينية بديلة له.

وتقنيا فإن الصين الآن رفعت الحظر عن الفيسبوك منذ 2013 ولكن فقط في إطار 17 ميل مربع بالمنطقة الحرة في شنغهاى.

كوبا
لم بحسب موقع “تك كرنش” فإن فيسبوك غير محظور رسميا في كوبا ولكن من الصعب الوصول للموقع على الانترنت من داخل كوبا خيث يضطر المستخدمين لاتباع البروكسي والسيرفرات البديلة للدخول.

وبحسب الموقع فإن من يمكنهم التسجيل على فيسبوك والعمل به بسهولة في كوبا هم السياسيون والصحفيون وطلاب الطب فقط.

وحتى الدخول على الانترنت في كوبا محدود بالمال الذي يدفعه الشخص وتتراوح التكلفة بين 10 غلى 20 دولار للساعة.

بنجلاديش
في 2010 تفجرت أزمة نشر كاريكاتير على فيسبوك حيث ينشر موقع “انديكس سيسنورشيب” أن الكاريكاتير كان يتحدث عن النبي محمد مما سبب جدلا حادا تطور لحد انتقادات القادة السياسيين ووصل الأمر لتبادل الشتائم والتهديد بالقتل لمن نشر الصور ولمن يدافع عنها وحتى السياسيين الذين لم يتخذوا موقفا قويا مما جعل الحكومة تحجب موقع فيسبوك لحين انتهاء موجة الغضب.

ومنذ ذلك الوقت تقوض الحكومة حملات مراقبة على فيسبوك وغيره من مواقع التواصل الاجتماعي.

سوريا
حجبت سوريا فيسبوك منذ عام 2007 بسبب المنشورات المعارضة للحكومة وقتها ولكن بحسب موقع انسيدر فإن الحكومة السورية في هذا الوقت كانت تخشى تسلل إسرائيل لمواقع التواصل الاجتماعي للتجسس على السوريين.

ولكن مع اندلاع ثورات الربيع العربي في 2011 رفع الرئيس السوري بشار الأسد الحظر على أمل ألا يحدث في سوريا ما حدث في مصر وتونس من قبل.

باكستان
جاء حظر فيسبوك في باكستان بسبب نشر كاريكاتير على غرار بنجلاديش في 2010 لنفس السبب ولكن تم رفع الحظر بعد أسبوعين فقط ولكن تستمر باكستان في حجب صفحات وأفراد بعينهم ممن تعتبرهم ينشرون أراء تسيئ للدين الإسلامي.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا ترد على الاتهام المصري بشأن دورها في سوريا

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، الاتهامات التي أطلقها وزير ...