أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / بعد صفقة إعادتها للأردن.. 15 معلومة عن الفلسطينية “رسمية عودة”

بعد صفقة إعادتها للأردن.. 15 معلومة عن الفلسطينية “رسمية عودة”

وصلت إلى الأردن الفلسطينية “رسمية عودة”، بعدما أبعدت من الولايات المتحدة لإخفائها إدانتها في عام 1970 على خلفية تفجيرين وقعا في القدس أدى أحدهما إلى مقتل شخصين.

وقالت رسمية عودة، وهي بالسبعين من عمرها، في تصريحات نقلتها وكالة “أسوشيتدبرس”، إنها “منهكة وغاضبة”، مضيفة أنها اعترفت بالتورط تحت التعذيب.

وأطلق سراح رسمية عام 1979 بموجب اتفاق لتبادل السجناء بين إسرائيل والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وأورد موقع “سكاي نيوز” أنه لم تكشف رسمية عن سجلها الجنائي عندما تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة والجنسية الأمريكية في وقت لاحق، وتم إلغاء إدانتها عام 2014 بتهمة الكذب في طلب التأشيرة بعدما استأنفت الحكم، لكنها أبرمت اتفاقا مع الحكومة عندما قال الادعاء إنه سوف يخضعها لمحاكمة ثانية.

وتستعرض “الوطن” أبرز المعلومات عن رسمية عودة:

1. اسمها الكامل عائشة عودة أحمد عودة.

2. ولدت عام 1944، في قرية دير جرير قضاء رام الله.

3. درست المرحلة الابتدائية بقريتها، أما المرحلة الإعدادية والثانوية ففي مدرسة بنات رام الله الثانوية.

4. تخرجت من معهد دار المعلمات الحكومي عام 1966.

5. عملت مدرسة رياضيات وعلوم بعد ذلك في مدرسة بنات عين يبرود الإعدادية.

6. تنتمي إلى عائلة عانت بشدة من ممارسات الاحتلال.

7. بدأت نشاطها السياسي السري في المرحلة الثانوية من خلال انضمامها إلى صفوف حركة “القوميين العرب”، التي كانت محظورة من قبل السلطات آنذاك، ثم انضمت لصفوف “الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين” والتي تأسست من حركة “القوميين العرب” عقب حرب 67، فنشطت في المقاومة الشعبية ثم في المقاومة العسكرية.

8. اعتقلتها قوات الاحتلال عام 1969، إثر مشاركتها بوضع القنابل في “السوبرسول” بالقدس الغربية، والذي قُتل فيه اثنان وجرح 10 آخرين، وتم أيضا نسف منزل أسرتها إثر اعتقالها.

9. بعد أكثر من 10 أعوام أمضتها في الأسر، تم تحريرها في عملية “النورس” التي تمت بين منظمة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين القيادة العامة، وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

10. اشترط الاحتلال الإفراج عنها بإبعادها هي وعدد آخر من المحررين والمحررات خارج فلطسين.

11. أمضت عائشة فترة الإبعاد في الأردن وبقيت متواصلة مع النضال الوطني، وكانت عضوا فاعلا في لجنة متابعة الأرض المحتلة التابعة للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، إضافة إلى عملها في مؤسسة أسر الشهداء والأسرى والجرحى التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينية، إلى حين عودتها إلى أرض الوطن مع كوادر منظمة التحرير الفلسطينية بعد اتفاقات أوسلو عام 1994.

12. عملت فيما بعد مديرة للعمليات اليومية في شبكة العمل الأمريكية العربية.

13. أدينت في نوفمبر 2014، بتعمد إخفاء إدانتها عام 1969 في تفجيرات بإسرائيل لدى تقدمها بطلب للحصول على الجنسية في ديترويت عام 2004.

14. في 11 ديسمبر 2014، أطلق سراحها بموجب كفالة في انتظار الحكم.

15. وفي 13 فبراير 2015، تم الحكم على رسمية بالسجن لمدة 18 شهرا، وسجنت في سجن اتحادي وجرّدت من جنسيتها الأمريكية، على أن يتم إبعادها من الولايات المتحدة إلى الأردن حال انتهاء مدة محكوميتها.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا قال قنصل إسرائيل في دبي عن محاولات تل أبيب للتطبيع مع السعودية؟

ضيف الحلقة القنصل الإسرائيلي في دبي إيلان شتولمان. القنصل الإسرائيلي في دبي ...