الرئيسية / أخبار مصرية / بعد كل هذا الفساد: ظهر الأموات

بعد كل هذا الفساد: ظهر الأموات

“فساد، غضب، شهداء، فرحة”.. كلمات تلخص حال مصر في 2011، 5 سنوات مرت على ثورة 25 يناير، التي قامت على فساد “نظام مبارك”، شهدت الكثير من الأحداث والتطورات، ظن الشعب أنه نجح عندما وجد بعض عناصر الفساد خلف القضبان ، وسرعان بعد خروجهم ما عادوا إلي ممارسة حياتهم بشكل طبيعي ، ومؤخرا انتشرت صور لجمال مبارك، نجل المخلوع محمد حسني مبارك، أثناء حضوره حفلًا في الساحل الشمالي.

جمال وعلاء مبارك
انتشرت صور لـ”جمال مبارك”، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، ، أثناء حضوره حفلاً ساهرًا الجمعة الماضية بقرية في الساحل الشمالى وسط اهتمام بعض الشباب بالتقاط الصور معه، وقد حضر الحفل عدد من المشاهير والفنانين، ونجوم المجتمع.

وذلك بعد أن تم إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك في 27 يناير 2011، بعد أربعة أعوام من الحبس على ذمة قضية القصور الرئاسية، تنفيذًا لقرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيلهما، في آخر قضية كانا محبوسان على ذمتها وهي الاستيلاء على أموال الموازنة العامة لرئاسة الجمهورية، والمعروفة باسم قضية “قصور الرئاسة”.
وكان أول ظهور علني لجمال وعلاء مبارك منذ خروجهما من السجن، زار جمال وعلاء مبارك مسجد عمر مكرم لتقديم واجب العزاء في والدة الكاتب الصحفي مصطفى بكري.
ولم يكن هذا الظهور الأول لجمال مبارك، ففي ديسمبر الماضي انتشرت صورًا له خلال حضوره الاحتفال الخاص بأحد المعارض الطلابية بالمدرسة البريطانية الدولية، التي تدرس بها ابنته الصغيرة فريدة، مما أثار موجة غضب على مواقع التواصل الإجتماعي.
وظهر جمال مبارك فى الصور أثناء تصوير ابنته خلال مشاركتها فى المعرض بكاميرته الخاصة، كما حرص المشاركون فى الحفل على التقاط الصور التذكارية معه.
وكذلك ظهر جمال مبارك مع أسرته في منطقة الأهرامات بصحبة زوجته خديجة الجمال وابنتهما فريدة، وفوجئ ضباط شرطة السياحة بوجود مبارك الابن، دون حراسة وليس بصحبته سوى شخص واحد، ومعه زوجته وابنته، وتم تداول صور أخرى لجمال مبارك وزوجته خديجة الجمال وابنته فريدة أثناء تناول الغداء بأحد المطاعم.
وفي يونيه الماضي، تداول النشطاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى، صورًا لقرينة المخلوع “مبارك”، سوزان ثابت، ونجلها جمال، في حفل فني بدار الأوبرا المصرية للعازفين الأطفال، وقيل أن سبب حضورهم هو حفل المدارس التي كانت تعزف فيه فريدة نجلة جمال مبارك.
أما علاء مبارك فقد ظهر في 21 يونيو 2016، أثناء أدائه الصلاة بمسجد “السيدة زينب”.

“أحمد عز”
رغم انتماء أحمد عز، أمين تنظيم الحزب الوطني المنحل السابق، لـ”نظام مبارك” واحتجازه بعد ثورة يناير إلا أنه تم إخلاء سبيله بعد سداد كفالة 100 مليون جنيه في قضية غسيل الأموال، وذلك في 6 أغسطس 2014، وبعد إخلاء سبيله تقدم بالترشح في الإنتخابات البرلمانية، إلا أنه صدر بحكم باستبعاده، وفي 25 فبراير ظهر عز على شاشة التليفزيون في حوار مطول، لكن لم تتوقف اعلانات شركات عز علي التواجد في الساحه الاعلامية او تختفي مشروعاته من الساحة الاقتصادية المصرية.

“حبيب العادلي”
في 25 مارس 2015، تم إخلاء سبيل حبيب العادلي، وزير داخلية مبارك، وذلك بعد صدور قرار ببرائته من آخر التهم الموجة إليه بالتربح والكسب غير المشروع، وفي مايو الماضي تداولت أنباء بشأن عودة العادلي بإمبراطورية إعلامية، تضم قناة فضائية وصحيفة ورقية وموقعًا إلكترونيًا، تحت إشراف زوجته الصحفية إلهام شرشر، وأن هذه الإمبراطورية الإعلامية ستعود بالعادلي للمشهد من جديد، وأنه يسعى لتصحيح صورته لدى الرأي العام.
ويعتبر الظهور الأول للعادلي عقب إخلاء سبيله وخروجه من سجن طرة، كان في 27 مارس 2015، بعدما أشارت مصادر أمنية داخل مديرية أمن الجيزة أن العادلى أدى صلاة الجمعة بمسجد الشرطة الكائن بمدينة الشيخ زايد، برفقة أفراد الحراسة الخاصة.

“أحمد نظيف”
في 4 مايو 2016، قضت محكمة النقض ببراءة أحمد نظيف رئيس وزراء مصر الأسبق في اتهامه باستغلال النفوذ ومنصبه السابق، وارتكاب جرائم كسب غير مشروع، وظهر نظيف بعد برائته في 15 يونيه 2014، هو وحرمه في حفل تخرج مدارس القرية الذكية، بدار الأوبرا المصرية، بصفة منصبه السابق.

“أنس الفقي”
في 17 مارس 2016، صدر حكم ببراءة أنس الفقي، وزير الإعلام في عهد مبارك، من تهمة الكسب غير المشروع، وبعد براءته وجه أنس الفقي الشكر لكل من سانده في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”.
وظهر الفقي لأول مرة فى 24 أكتوبر 2014 أثناء تقديم واجب العزاء فى وفاة الصحفي محمد حمدى، مساعد رئيس تحرير صحيفة الأهرام.

“زكريا عزمي”
وفي 13 فبراير 2013، قررت محكمة جنايات شمال القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس قبول التظلم المقدم من الدكتور زكريا عزمى، الرئيس السابق لديوان رئاسة الجمهورية، لإخلاء سبيله من محبسه الاحتياطي، فى ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض بإعادة محاكمته فى قضية اتهامه بالكسب غير المشروع.
وظهر زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق، حينما أدلى بصوته في الاستفتاء على مشروع الدستور، في مدرسة القاهرة الحديثة التجريبية بالتجمع الخامس، بصحبة حارس شخصي، منع المصورين والصحفيين من الاقتراب منه.

“فتحي سرور”
في 10 أكتوبر 2012، قضت محكمة جنايات القاهرة ببراءة فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب السابق، وصفوت الشريف، رئيس مجلس الشورى السابق، في موقعة الجمل، وفي 23 أكتوبر 2012، قضت محكمة جنح مستأنف جنوب القاهرة بإخلاء سبيل فتحي سرور، في قضية الكسب غير المشروع.

واختار سرور العودة للحياة العامة بعد خروجه من السجن، بنفس طريقته القديمة المتمثلة حضور المؤتمرات التى تناقش قضايا قانونية، وبالفعل فى 2 يناير عام 2014 حضر مؤتمر صحفى للجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء للحديث عن الدستور، وبعدها ظهر سرور داخل مجمع محاكم المحلة، بصفته محامى للدفاع عن أحد المتهمين فى قضايا القتل بالغربية وهو الظهور الأبرز والأهم له منذ خروجه من السجن.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرة

بالأسعار: عمرة أجازة رأس السنة