بوارج عسكرية أجنبية تدخل مياه قطر

دخلت قوات عسكرية أجنبية، المياه الإقليمية والاقتصادية لدولة قطر، اليوم الثلاثاء، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وصلت 4 سفن من القوات البحرية الباكستانية إلى ميناء حمد بالعاصمة الدوحة؛ للمشاركة في تمرين مشترك مع نظيرتها القطرية في المياه الإقليمية والاقتصادية للدولة.

وبحسب ما ذكرت الوكالة فإن الزيارة ترمي إلى إجراء تمرين العبور المشترك (باسيكس)، بين القوات البحرية الباكستانية والقوات البحرية الأميرية القطرية، بهدف توثيق العلاقات العسكرية الثنائية بين إسلام آباد والدوحة.

ومن المرتقب أن يلتقي قائد التشكيل للسفن الأربع الزائرة، العميد محمد سليم، والملحق العسكري الباكستاني لدى الدوحة، العميد بحري محمد عرفان تاج، بمسؤولين في القوات البحرية الأميرية، وعدد من كبار الضباط القطريين خلال الزيارة، بحسب المصدر نفسه.

ويأتي وصول السفن الباكستانية بعد يومين من زيارة وزير الخارجية، مخدوم شاه محمود قريشي، الذي التقى، يوم الأحد الماضي، بنظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وبحث معه العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب وعملية السلام الأفغانية.

ونقل قريشي لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، رسالة شفوية من رئيس وزراء باكستان، عمران خان، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها.

وترتبط قطر وباكستان بعلاقات واتصالات عسكرية قوية منذ فترة طويلة. ووقع البلدان عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون العسكري في مختلف المجالات، والتي تشمل “الاتفاق المتعلق بانتداب أفراد القوات المسلحة الباكستانية إلى قطر في عام 1985″، و”التعاون الدفاعي عام 2010″، و”مذكرة تفاهم لأنشطة البحث والتعاون الأكاديمية في عام 2016”.

وقدّمت باكستان المساعدة للقوات الجوية القطرية في تدريب موظفيها في قطر، كما خضع عدد من ضباط الأطوار الجوية القطرية لدورات أساسية ومتقدّمة في مختلف مؤسسات سلاح الجو الباكستاني.

ويقوم البلدان بتنفيذ مناورات ثنائية من أجل تعزيز الخبرة المهنية المتبادلة لكل من القوات المسلحة. وزار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع الدكتور خالد العطية باكستان عامي 2016 و2017، ضيفا رئيسيا في موكب التكليف في الأكاديمية العسكرية الباكستانية.