أخبار عاجلة
الرئيسية / صحة وطب / بيع أدوية بسوق الجمعة

بيع أدوية بسوق الجمعة

كتب – أحمد جمعة:

قال الدكتور مصطفى السيد، رئيس إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة، إنه تم التواصل مع مباحث التموين لعمل التحريات اللازمة تجاه واقعة بيع أدوية في سوق الجمعة بمنطقة إمبابة.

وأضاف رئيس إدارة التفتيش الصيدلي، في تصريحات لمصراوي اليوم السبت: “قانونا ليس لدينا سلطة على الباعة الجائلين في الشوارع”.

بدوره، قال الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة، إن هذه الواقعة نتيجة التخاذل في سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق، رغم الاتفاق الذي عقدته وزارة الصحة مع شركات التوزيع لتطبيق سياسية (ووش أوت) والتي تعني إنهاء سحب الأدوية منتهية الصلاحية من الأسواق.

وأضاف لمصراوي: “حذرنا مرارا وتكرارا الوزير السابق أحمد عماد الدين من هذه الأزمة، خاصة أن الشركات لا تسحب إلا القليل من الأدوية منتهية الصلاحية، لأن الصيادلة يلقوها في القمامة لانها تتراكم في الصيدليات”.

وأوضح أنه يتواصل مع مباحث التموين للتحرك ومنع تكرار هذه الأزمة مرة أخرى.

وكان وزير الصحة السابق أحمد عماد الدين، أصدر قرار في أبريل من العام الماضي، بسحب الأدوية منتهية الصلاحية من السوق، فيما يعرف بغسيل السوق أو “ووش آوت”، وذلك خلال سنة واحدة، للتأكد من عدم إعادة تدويرها أو استخدامها بما يضر بحياة المرضى.

لكن علي عوف، رئيس شعبة تجارة الأدوية، قال إن المهلة التي حددها قرار الوزير انتهت دون الانتهاء من سحب الأدوية منتهية الصلاحية، بسبب عدم التزام الشركات والموزعين.

وتداول مواقع رواد التواصل الاجتماعي، صورًا لإقبال المواطنين على شراء أدوية من الباعة الجائلين في سوق الجمعة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحذيرات هامة بشأن المضادات الحيوية

نصحت هيئة الدواء المصرية، بعدم استخدام المستحضرات التي تحتوي على مجموعة الكينولون ...