الرئيسية / أخبار متفرقة / ترامب: أفكر جديا في نقل السفارة للقدس

ترامب: أفكر جديا في نقل السفارة للقدس

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة 10 فبراير، موقفه من نقل السفارة الأمريكية إلى القدس. وقال ترامب، خلال حواره أجراه مع صحيفة “إسرائيل هيوم” الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية: “أفكر حاليا في إمكانية نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، أنا أدرك أنه ليس قرارا سهلا، ولكني أفكر فيه بشكل جدي وأدرس الموضوع ولنر ماذا سيحدث”. وتحدث ترامب في حواره، الذي وصفته وسائل إعلام عديدة بأنه انقلاب على تأييده الدائم لرئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو، عن رفضه للتوسع الاستيطاني الإسرائيلي. وأشار ترامب إلى أن “التوسع الاستيطاني الإسرائيلي لا يخدم عملية السلام، خاصة وأن الأرض المتبقية محدودة للغاية”. وتابع قائلا “في كل مرة يتم استخدام الأرض للمستوطنات، تتقلص الأرض المتبقية، وأعتقد أن توسيع المستوطنات ليس أمرا جيدا للسلام”. ومن المقرر أن يزور نتنياهو واشنطن الأسبوع المقبل لإجراء مباحثات ثنائية مع ترامب، واحتمالية إنعاش عملية السلام من جديد. وكان نتنياهو قد أقر قبل أيام ماضية مشاريع توسعية عديدة للمستوطنات في القدس، وهو ما رفضته كثير من المؤسسات الدولية، ورأت أنه يقوض عملية السلام.

محكمة استئناف أمريكية تبقي مرسوم ترامب حول الهجرة معلقا
أيدت محكمة الاستئناف في سان فرانسيسكو، الخميس، تعليق مرسوم مناهض للهجرة أصدره دونالد ترامب، ما يشكل إحراجا للرئيس الأمريكي الذي وعد بأن يواصل الدفاع أمام القضاء عن هذا الإجراء الذي جعل منه أحد الوعود الأكثر رمزية إبان حملته الانتخابية.

وكتب القضاة الثلاثة في محكمة الاستئناف في قرارهم أن الشكوى العاجلة التي تقدمت بها الحكومة الاتحادية “مرفوضة”، مشددين على ضرورة حماية “المصلحة العامة”.

وخلص القضاة في قرارهم الذي كان متوقعا، إلى أن الحكومة لم تبرهن أن استمرار تعليق هذا المرسوم قد يؤدي إلى انتهاكات خطيرة لأمن الولايات المتحدة.

وكتب ترامب على تويتر بعد قليل من صدور هذا القرار “سأراكم في المحكمة، أمن بلادنا على المحك!”.

ويحظر المرسوم الذي وقعه ترامب في 27 يناير وعلقه الجمعة الماضي قاض في سياتل، سفر مواطني سبع دول إسلامية هي إيران والعراق وسوريا وليبيا واليمن والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة، وذلك لمدة ثلاثة أشهر، بينما يمنع دخول اللاجئين من أي دولة لمدة أربعة اشهر في حين يمنع دخول اللاجئين السوريين لأجل غير مسمى.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الجيش الليبي: تأمين المنطقة الشرقية والحدودية مع مصر بمنظومة “إس 300”

أكد “الجيش الوطني الليبي” بقيادة المشير خليفة حفتر، يوم الثلاثاء، أنه أتخذ ...