الرئيسية / أخبار متفرقة / ترامب يأمر بطرد 60 شخصا وإغلاق قنصلية سياتل.. موسكو: سنرد بالمثل.. وسفير بوتين بالولايات المتحدة: واشنطن تدمر ما تبقى من علاقات

ترامب يأمر بطرد 60 شخصا وإغلاق قنصلية سياتل.. موسكو: سنرد بالمثل.. وسفير بوتين بالولايات المتحدة: واشنطن تدمر ما تبقى من علاقات

تصاعدت الأزمة الدبلوماسية بين موسكو والغرب على خلفية محاولة تسميم الجاسوس الروسى، سيرجى سكريبال وابنته فى ساليسبورى ببريطانيا، وهو ما اعتبرته الأخيرة تعدٍ على سيادتها، متهمة روسيا بالوقوف وراء محاولة اغتياله على أراض بريطانية، رغم تكرار النفى الروسى.

بوتين وتيريزا ماى
وبعد طرد لندن لـ23 دبلوماسيا روسيا من البلاد، ورد موسكو عليها بطرد 23 دبلوماسيا بريطانيا تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل، أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بطرد 60 دبلوماسيًا روسيًا اليوم الإثنين فى تصعيد جديد للأزمة.

كما أعلنت كل من ألمانيا وفرنسا وأوكرانيا أنها ستطرد دبلوماسيين روس، وقد حذت عدة دول أوروبية أخرى حذوها، ووصل عددها إلى 14 دولة حتى الآن.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبى، الأسبوع الماضى، على أنه من المرجح أن تكون موسكو ضالعة فى تسميم سيرجي سكريبال وابنته جنوبى إنجلتر، لكن موسكو تنفى أى دور لها فيما تعرض له العميل المزدوج، بحسب “بى بى سى عربى”.

وقالت وكالة رويترز للأنباء، إن الولايات المتحدة ستأمر أيضا بإغلاق القنصلية الروسية فى سياتل .

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان صادر عنها،: “فى الرابع من مارس، استخدمت روسيا مادة كيماوية لمحاولة قتل مواطن بريطاني وابنته فى ساليسبورى.. هذا الهجوم على حليفتنا ” بريطانيا” عرض أرواح أعداد لا تحصى من الأبرياء للخطر وأدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص بجروح خطيرة، من بينهم ضابط شرطة”.

ووصف البيان الهجوم بأنه “انتهاك فاضح لاتفاقية الأسلحة الكيميائية وخرق للقانون الدولى”.

أنجيلا ميركل
وذكرت وزارة الخارجية الألمانية، أن ألمانيا طردت 4 دبلوماسيين روس. وأضافت “بعد هجوم التسميم فى ساليسبورى (بإنجلترا) ما زالت روسيا غير متعاونة فيما يتعلق بالتحقيق”. وطردت فرنسا 4 دبلوماسيين. وقال مصدر دبلوماسى فرنسى إن الدبلوماسيين مطالبون بمغادرة البلاد فى غضون أسبوع.

كما طردت أوكرانيا 13 دبلوماسيا، بينما طردت أستونيا الملحق العسكرى الروسى، وطردت هولندا اثنين من الدبلوماسيين.

وكذلك أعلنت لاتفيا وليتوانيا وجمهورية التشيك طرد دبلوماسيين. كما أعلنت كندا طرد 4 دبلوماسيين اتهمتهم بتهديد أمنها القومى.

وقال مسئول في الإدارة الأمريكية، إن 48 “عميلا مخابراتيا معروفا” فى القنصلية الروسية بسياتل (شمال غرب الولايات المتحدة) و12 من البعثة الروسية في الأمم المتحدة أمهلوا 7 أيام لمغادرة الولايات المتحدة، بحسب موقع “سكاى نيوز”.

ودعا بيان للبيت الأبيض، موسكو إلى تغيير موقفها من أجل تحسين العلاقات بين البلدين.

وفي المقابل، نقلت وكالة الإعلام الروسية للأنباء عن عضو في مجلس الاتحاد الروسي قوله إن موسكو ستطرد 60 على الأقل من أفراد البعثة الدبلوماسية الأمريكية، ردا على قرار واشنطن طرد دبلوماسيين روس.

ولم تذكر الوكالة مصدرا لتأكيدات نائب رئيس لجنة الشؤون الدولية فى مجلس الاتحاد فلاديمير دجاباروف، بحسب “سكاى نيوز”.

لكن السفير الروسى لدى الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف، قال إن أمريكا تدمر ما تبقى من العلاقات مع موسكو، مضيفا أنه احتج لدى الخارجية الأمريكية على الطرد “الجائر” للدبلوماسيين الروس.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر: قبل عيد الأضحى..أسعار الأضاحى واللحوم بالأسواق

أكد حسين أبوصدام نقيب الفلاحين ، أن أسعار اللحوم الحية فى الأضاحى ...