الرئيسية / أخبار عربية / ترامب يلتقي قادة الخليج لحل الأزمة القطرية

ترامب يلتقي قادة الخليج لحل الأزمة القطرية

كتبت- رنا أسامة:
قال مسؤول أمريكيون إن قادة السعودية والإمارات وقطر سيلتقون الرئيس دونالد ترامب خلال الشهرين المُقبلين، في إطار جهود واشنطن لحل الأزمة الخليجية المُستعرة منذ أكثر من 8 أشهر، حسبما نقلت وكالة رويترز.

وبحسب مسؤول أمريكي كبير، لم تكشف رويترز هويّته، “يُخطط ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، لإجراء زيارات مُتبادلة مع ترامب في مارس وأبريل المُقبلين”.

وذكر المسؤول أن اللقاءات المُزمع عقدها بين القادة الخليجيين وترامب ستتطرّق إلى “قمة مجلس التعاون الخليجي الذتي، حيث تأمل واشنطن أن تُعقد في وقت لاحق من هذا العام”، فضلًا عن قضايا السلام في الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني.

وتأمل واشنطن أن تضع حجر الأساس لعقد قمة لدول مجلس التعاون بحلول هذا الصيف، في محاولة لرأب الصدع الخليجي، وفق رويترز.

ونقلت رويترز عن مسؤول أمريكي ثانٍ قوله “نأمل أن يُحلّ النزاع قبل عقد القمة حتى يتسنّى الوقت للتركيز على قضايا استراتيجية أخرى مثل إيران”.

وتستضيف قطر القوات الأمريكية والدولية في قاعدة العديد الجوية، التي تعد موطنا لمركز العمليات الجوية المشتركة. وينسق المركز مجموعة من البيانات والاستخبارات من الأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار والرادار والطائرات الأمريكية التي تحلق فوق المناطق الساخنة في الشرق الأوسط وقصف مواقع الدولة الإسلامية.

يأتي ذلك على خلفية الأزمة الخليجية التي اندلعت منذ 5 يونيو الماضي، بعد أن قطعت دول السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها الدبلوماسية وروابطها التجارية مع قطر، مُتهمة إيّاها بدعم وتمويل الإرهاب، الأمر الذي تواصل الدوحة إنكاره بشدة، وترفض الرضوخ للمطالب الـ13 التي عرضتها الدول الأربع المُقاطعة مقابل حل الأزمة.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية .. قرار عاجل من الطيران المدني بشأن دخول المملكة

أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني قرارا عاجلا لجميع شركات الطيران بشأن أهمية ...