أخبار عاجلة
الرئيسية / Slider / ترشح نائبا عربيا لرئاسة الكنيست

ترشح نائبا عربيا لرئاسة الكنيست

قررت القائمة المشتركة ذات الأغلبية العربية تقديم مرشح عنها لرئاسة الكنيست الإسرائيلي، بعد استقالة زعيم تحالف “أزرق-أبيض” بيني غانتس من هذا المنصب.

ورشحت القائمة، ثالث أكبر قوة في الكنيست، لهذا المنصب رئيس كتلتها في الهيئة التشريعية رئيس “الحركة العربية للتغيير”، أحمد الطيبي، لكونه النائب صاحب التجربة الأطول بين نواب القائمة.إقرأ المزيدإسرائيل.. زعيم “أزرق أبيض” يستقيل من رئاسة الكنيست

وشددت القائمة في بيان أصدرته اليوم على أن هذا الترشيح “بمثابة تسجيل موقف سياسي بأن القائمة المشتركة ليست جزءا من معارضة متجانسة وكتلة مستقلة عن كتل المعارضة الأخرى، ولنا ولجمهورنا الموقف السياسي المختلف عن باقي أحزاب المعارضة”.

ولفتت القائمة إلى ضرورة طرح بديل حقيقي مقابل سياسة الإقصاء والتمييز التي تجلت أيضا في خطة الخروج من أزمة كورونا الاقتصادية والاجتماعية، وذلك في وجه “حكومة الضم وحكومة قانون القومية وكمينتس”.

وتعهدت القائمة بأن تكون في مقدمة النضال ضد الحكومة الخامسة التي يترأسها زعيم حزب “الليكود” بنيامين نتنياهو وأن تكون “صوت كل المتضررين من هذه الحكومة وسياساتها”، مشددة على أن مرشحها هو “الأفضل والأجدر بتنفيذ وترسيخ هذه المبادئ”.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الإسرائيلية الجديدة اليوم اليمين الدستوري بعد أزمة سياسية استمرت لأكثر من عام.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هذا القانون يدفعك للحرام.. ضوابط الزواج الثاني في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد

قالت النائبة نشوى الديب إن مشروع تعديلات قانون الأحوال الشخصية، جاءت بهدف ...