الرئيسية / أخبار متفرقة / تركيا تستدعى سفير السويد وتنتظر من أمريكا الوفاء بوعدها بشأن أكراد سوريا

تركيا تستدعى سفير السويد وتنتظر من أمريكا الوفاء بوعدها بشأن أكراد سوريا

اسطنبول (أ ف ب)(رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية التركية الاثنين أنها استدعت السفير السويدى فى أنقرة بعدما نددت وزيرة الخارجية السويدية بقرار قضائى تركى يشرع فى رأيها العلاقات الجنسية مع الأطفال دون خمسة عشر عاما، ونددت وزيرة خارجية السويد مارغوت فالستروم الأحد بقرار للمحكمة الدستورية التركية التى أيدت فى يوليو سحب مادة من قانون العقوبات تعتبر أى عمل جنسى مع طفل دون الخامسة عشرة بمثابة “اعتداء جنسي”.

وكتبت فالستروم على موقع تويتر “يجب الغاء القرار التركى الذى يسمح بعلاقات جنسية مع أطفال تقل أعمارهم عن 15 عاما أن الأطفال يحتاجون إلى حماية أكبر وليس أقل ضد العنف والتحرش الجنسى”، واعتبر وزير الخارجية التركى مولود تشاوش أوغلو أن “نشر وزيرة للخارجية تغريدة مماثلة تستند إلى معلومات مغلوطة أو تكهنات” هو “أمر شائن”، ووصف تشاوش أوغلو تغريدة فالستروم بأنها “مرفوضة” مطالبا اياها بالتحرك “فى شكل مسؤول” ومعلنا استدعاء السفير السويدى إلى وزارته.

من جانبه أعلن وزير الخارجية التركى مولود تشاوش أوغلو الاثنين أن بلاده تنتظر من الولايات المتحدة أن تفى بوعدها أن يعود المقاتلون الأكراد السوريون إلى شرق نهر الفرات بعد تقدمهم فى شمال سوريا للتصدى لتنظيم داعش، فبعد معارك استمرت اكثر من شهرين بمساندة ضربات جوية اميركية، تمكنت “قوات سوريا الديموقراطية” من السيطرة على منبج فى السادس م أغسطس قبل أن تطرد منها آخر الجهاديين الجمعة.

تشكلت “قوات سوريا الديموقراطية” فى أن كتوبر 2015 وهى تحالف يضم خصوصا مقاتلين اكرادا سوريين اضافة إلى مقاتلين عرب. واغلبية المقاتلين الاكراد من حزب الاتحاد الديموقراطى الكردى وهو حزب سورى تعتبره انقره فرعا لتنظيم حزب العمال الكردستانى المحظور لديها، والذى يخوض معارك ضارية ضد النظام التركى منذ 1984.

وقال نائب رئيس الوزراء التركى نعمان قورتولموش اليوم الاثنين إن تركيا ستعلن عن مرسوم جديد بعزل المزيد من الموظفين فى وزارتى الخارجية والداخلية وكذلك فى خفر السواحل والجيش بعد الانقلاب الفاشل فى الشهر الماضى، وأضاف قورتولموش فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع الأسبوعى للحكومة أن مستشفيات الجيش ستخضع لسيطرة وزارة الصحة

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفيات كورونا في أوروبا تكسر حاجز 250 ألف حالة

أحمد قاسم توفي أكثر من 250 ألف شخص بفيروس كورونا المستجد منذ ...