الرئيسية / أخبار متفرقة / تركيا تستعد لإنشاء وكالة للفضاء

تركيا تستعد لإنشاء وكالة للفضاء

قال وزير المواصلات والاتصالات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، إنه تم استكمال الاستعدادات من أجل إنشاء وكالة تركية للفضاء، مضيفا أن مشروع قانون إنشاء وكالة الفضاء التركية، سيعرض على البرلمان، خلال السنة التشريعية الجديدة

أخبار العالم −
وأوضح الوزير، أنه تم إسناد مهمة إنشاء وكالة الفضاء التركية إلى وزارته، التي أجرت جميع الاستعدادات المطلوبة، وقامت المديرية العامة لتكنولوجيا الطيران والفضاء، في الوزارة بدراسة الموضوع، وتم إعداد مشروع قانون إنشاء الوكالة، كما تم التشاور مع الوزارات والهيئات المعنية.

ولفت الوزير أنه تم خلال إعداد مشروع القانون، الاستفادة من قوانين وسياسات الفضاء في العديد من الدول، ومن هيكلية وطرق عمل العديد من وكالات الفضاء حول العالم.

وأشار أرسلان، أن مشروع إنشاء وكالة الفضاء التركية، بدأ خلال تولي رئيس الوزراء الحالي، بن علي يلدريم، وزارة المواصلات والاتصالات والنقل البحري، مشيرا أن الوكالة ستسهم في تحقيق تركيا تقدما سريعا في مجال تكنولوجيا الفضاء، وتساعد في التطوير السريع للبنية التحتية والموارد البشرية التي تمتلكها تركيا في مجال الفضاء.

وأفاد أرسلان أن تركيا تولي اهتماما كبيرا أيضا بالتعاون الدولي في مجال الفضاء، مشيرا أن وفدا تركيا عقد لقاءات مع وكالة الفضاء الألمانية في مايو الماضي، لبحث تطوير التعاون بين الجانبين.

وأضاف الوزير التركي أن بلاده طورت العديد من البرامج مع وكالة الفضاء والطيران اليابانية، حيث وقّع الجانبان في 8 سبتمبر الجاري، بروتوكولا للتعاون من أجل إجراء تجارب مشتركة في محطة الفضاء الدولية.

ولفت أرسلان إلى أنه سيتم وضع قمر صناعي تجريبي تركي، في مدار حول الأرض انطلاقا من محطة الفضاء الدولية بالتعاون مع اليابان.

كما أشار أرسلان إلى أن وزارته بدأت في إجراء تقييم لكيفية تقديم الدعم لبرامج البحث والتطوير، المتعلقة بتكنولوجيا الطيران والفضاء، وسيتم الانتهاء من هذا التقييم في نهاية العام الحالي.

وزير تركي يؤكد: التقارب بين أنقرة وموسكو لا يعني ابتعادنا عن الغرب
قال كبير المفاوضين الأتراك ووزير شؤون الاتحاد الأوروبي، عمر جليك، أمس الخميس إن “بعض الأطراف (لم يسمها) فسّرت التقارب الحاصل بين تركيا وروسيا خلال الفترة الأخيرة على أنه ابتعاد عن الغرب”، نافيا صحة هذا التفسير
وردّا على سؤال عما إذا كان التقارب التركي الروسي الأخير رسالة للدول الغربية أم لا، قال جليك “تركيا لم تُجر أي تغيير في مسارها بهذا الخصوص”.

وأوضح جليك أن “بعض الأطراف رأت أن أنقرة تبتعد عن الغرب أو تُدير ظهرها له من خلال التقارب مع موسكو، لكن هذا الأمر غير صحيح، وليس هناك أي تغيير للمسار في هذا الخصوص”، مؤكدا أن “كل من يعتقد عكس ذلك فهو مُخطئ”.

وشدّد الوزير التركي على أن الأطراف التي لم تدعم تركيا عقب محاولة الانقلاب الفاشلة، هي التي تستخدم تلك الإشاعات، مشيرًا إلى أن العلاقات التركية الروسية “ليست بمثابة بديل عن علاقات تركيا والغرب، وإنما متتمة لها”.

وفي معرض ردّه على سؤال حول ما إذا كانت الحكومة التركية قلقة من تضرر علاقاتها مع واشنطن بسبب الخطابات المناهضة للولايات المتحدة في تركيا مؤخرًا، أشار جليك إلى أن ردّ فعل الشعب التركي طبيعي للغاية نظرًا إلى مقتل 240 شخصًا وإصابة الآلاف على يد منظمة الكيان الموازي الإرهابية ليلة المحاولة الانقلابية، ومواصلة زعيم المنظمة “فتح الله غولن” إقامته في الولايات المتحدة بحرية تامة.

وبيّن أن غولن يتحكم بمنظمته الإرهابية ويطور لها استراتيجيات جديدة من مكان إقامته بالولايات المتحدة، معتبرا أن انتقاد الشعب التركي لسياسة واشنطن في هذا الخصوص “أمر طبيعي للغاية، وأن هناك فرق بين العداء والانتقاد”.
المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا ترد على الاتهام المصري بشأن دورها في سوريا

رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، الاتهامات التي أطلقها وزير ...