الرئيسية / أخبار متفرقة / تعرف على طريقة اختيار رئيس أمريكا القادم

تعرف على طريقة اختيار رئيس أمريكا القادم

لى الرغم من الدعاية الأمريكية بنظام الديموقراطي فيها إلا أن نظام الانتخابات فيها ليس انتخابا مباشرا على الإطلاق في على الرغم من أن انتخابات الرئاسة الأمريكية يتم تصويرها وكأن الملايين ذهبوا لاختيار رئيسهم القادم إلا أن الواقع هو أن الملايين تختار من سيتم تفويضه ليصوت بدلا منها في الانتخابات، فكيف يتم هذا؟

النواب
ليس كل مواطن أمريكي لديه حق الاقتراع فولاية مثل كاليفورنيا بها 36 مليون نسمة ولكن في الحقيقة لا تملك الولاية سوى 55 صوتا فقط.

وبحسب موقع “خريطة الانتخابات الأمريكية” فإن كل ولاية أمريكية مقسمة لداوائر وكل دائرة بها يمثلها عضو برلماني سواء في الكونجرس والذي يعرف بالبيت الأعلى أو في مجلس النواب الذي يعرف بالبيت الأسفل، وهو تقسيم للبرلمان الأمريكي على طريقة البرلمان البريطاني بقسميه مجلس اللوردات ومجلس العموم.

وبهذا تكون ولاية مثل ألاسكا 3 دوائر بينما كاليفورنيا 55 ونيويورك 29 فقط.

المفوضون
ويعرف أيضا باسم الناخبين أو Electors وهم أشخاص يتم اختيارهم من قبل المواطنين الأمريكيين وعددهم يجب أن يساوى النواب في كل ولاية فإذا كانت نيويورك بها 29 ممثل في البرلمان، فسوف يكون لها 29 ناخب كل منهم يعبر عن المنطقة أو الدائرة التي اختارته.

التصويت
في يوم الانتخابات سيكون هناك 538 ناخبا وبحسب القانون الحالي يجب أن يحصل الرئيس الأمريكي القادم على 270 صوتا على الأقل حتى يحسم الانتخابات لصالحه.

المميزات والعيوب
بحسب موقع “نيوز ماكس” الأمريكي فإن أهم فائدة لنظام الانتخابات الأمريكية هو حماية صوت الأقليات ففي كل الأحوال هناك من يمثل كل ولاية وكل مقاطعة أمريكية.

أما المعارضين فيقولون إنه حتى لو تمت حماية أصوات الأقليات والمناطق النائية والفقيرة فإن هذا لا يعني اختيار الشخص الذي يريده أغلب الأمريكان على كل حال.

النقطة السلبية الثانية أن الانتخاب بهذه الطريقة معقد ويجعل كثير من الأمريكيين لا يحبذون تسجيل أنفسهم في الكشوف الانتخابية حتى يقوموا بالتصويت.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رئيس وزراء هولندا للشعب الفرنسي بعد هجوم نيس: “لستم وحدكم”

أعرب رئيس الوزراء الهولندي مارك روته عن تضامنه مع الشعب الفرنسي، قائلا ...