الرئيسية / دنيا ودين / تعرف على كفارة الجماع في نهار رمضان

تعرف على كفارة الجماع في نهار رمضان

“الصوم” فرض على كل مسلم ومسلمة، فرضه الله على عباده لأغراض عدة، ومن أهما الصبر وإمساك النفس ليس عن الطعام والشراب فقط بل عن كل ما يغضب الله وعن الشهوات ومن أهم الشهوات المباحة ولكنها ممنوعة في نهار رمضان “جماع الزوج زوجته”، إلا أن النفس دائمًا ضعيفة وأمارة بالسوء.

على موقع دار الإفتاء المصري، حيث تسأل سائلة عن كفارة الجماع في نهار رمضان وكان جهل منها وهي لا تعلم بأن هذا محرم، فما عليها وعلى زوجها.

الجواب: فضيلة الأستاذ الدكتور علي جمعة محمد يجب على كل من الزوجين في هذه الحالة قضاء تسعة أيام، ويجب على الزوج وحده كفارةٌ صيام شهرين متتابعين عن كل يومٍ، فإن عجز عن الكفارة بالصيام فإنه يطعم عن اليوم المعجوز عنه ستين مسكينًا من أوسط ما يُطعِم أهلَه، لأن الحديث الصحيح الذي جاء فيه الصحابي يشتكي إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أنه وقع بأهله في نهار رمضان قد ورد فيه حكمُهُ صلى الله عليه وآله وسلم بالكفارة عليه وحده، ولم يخبره بكفارة على امرأته، وهذا وقت الحاجة لإظهار الحكم، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، فلم يجب على المرأة إلا القضاء فقط؛ ولأن الرجل المجامع يفطر بالجماع فعليه الكفارة العظمى وأما المرأة المجامعة فإنها تفطر بدخول شيء في فرجها قبل أن تصل إلى حد الجماع الشرعي فلا كفارة عظمى عليها. والله سبحانه وتعالى أعلم.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

للطلبة والأبناء بالنمسا .. دروس تقوية فى المواد التالية: أنجليزى .. المانى . الأحياء

Medizinstudentin gibt Nachhilfe in Englisch, Biologie(alle Schulstufen)und Deutsch(Unterstufe). Alle Sprachen beherrsche ich ...