الرئيسية / أخبار الجاليات / تعرف على 10 سيارات أوروبية تتأثر بقرار تعليق خفض الجمارك

تعرف على 10 سيارات أوروبية تتأثر بقرار تعليق خفض الجمارك

كتب : مصطفى عبد التواب
بعد قرار وزير التجارة والصناعة بوقف خفض الجمارك على السيارات الأوروبية خلال عام 2018، تعرف على أشهر 10 سيارات يطبق عليهم القرار وبلد إنتاج كل سيارة منهم.

1- السيارات الـ BMW – بلد المنشأ المانيا
2- السيارات المرسيدس – بلد المنشأ المانيا
3- سيارات البيجو – بلد المنشأ فرنسا
4- سيارات الرينو – بلد المنشأ فرنسا
5- السيارات الفيات – بلد المنشأ إيطاليا
6- السيارات السيات – بلد المنشأ أسبانيا
7- السيارات الاودى – بلد المنشأ المانيا
8- السيارات الستروين – بلد المنشأ فرنسا
9- السيارات الفولكس – بلد المنشأ المانيا
10- السيارات الفولفو – بلد المنشأ السويد

جدير بالذكر أن اتفاقية الشراكة الأوربية تنص على خفض الجمارك على المنتجات الأوروبية الواردة إلى مصر لتصل بحلول 2019 إلى 0% جمارك، لكن عددا من بنود الاتفاقية أتاح لمصر تعليق اجراءات الخفض لمدة زمينة محددة لدعم بعض الصناعات التى تعانى من تراجع.

التجارة تعلق تخفيضات الرسوم الجمركية على السيارات الأوروبية في 2018
أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه تقرر تعليق تطبيق التخفيضات السنوية للرسوم الجمركية على السيارات ذات المنشأ الأوروبى، والمقرر تطبيقها مطلع عام 2018، وذلك فى إطار اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، والتى تنص على إجراء تخفيض تدريجى بنسبة 10% سنوياً لتصل إلى الإعفاء الجمركى الكامل فى عام 2019.

وأوضح الوزير، فى بيان له، أن هذا الإجراء يأتى حرصا من وزارة التجارة والصناعة على دعم ومساندة الصناعة الوطنية، حيث قامت بإجراء دراسة حول سوق التصنيع المحلى للسيارات والأثار السلبية المترتبة على هذا التخفيض، وخلصت الدراسة إلى طلب مصر تعليق خفض الرسوم الجمركية لعام 2018، وقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ هذا القرار لتعميق وتنمية الصناعة المحلية فى هذا المجال بعد العرض على الجانب الأوروبي.

وأشار قابيل إلى أن هذا القرار يأتى استنادا للفقرة السادسة من المادة التاسعة فى اتفاق الشراكة المصرية الأوروبية، والتى تجيز لمصر تعليق الجدول الزمنى الخاص بالتخفيض الجمركى لمدة مؤقتة لا تتجاوز سنة واحدة، وكذا المادة الحادية عشر التى تجيز اتخاذ إجراء استثنائى من تطبيق تخفيضات جمركية جديدة لمدة محددة، فيما يخص الرسوم الجمركية بالقطاعات التى تعانى من وجود صعوبات بالغة مثل قطاع صناعة السيارات فى مصر، حيث يخضع القطاع حالياً لعملية إعادة هيكلة من خلال إعداد استراتيجية جديدة لتصنيع السيارات للنهوض بهذا القطاع بالتعاون مع الشركاء الأوروبيين.

ولفت الوزير إلى أنه تم إبلاغ وزارة المالية ومصلحة الجمارك لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعليق تطبيق تلك التخفيضات الجمركية مطلع عام 2018.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عمرة

بالأسعار: عمرة أجازة رأس السنة