الرئيسية / أخبار الجاليات / تفاصيل إدانة طالب مصري بالتخطيط لتنفيذ تفجير وهجوم «سام» في فرنسا

تفاصيل إدانة طالب مصري بالتخطيط لتنفيذ تفجير وهجوم «سام» في فرنسا

رحيم يسري
كشفت السلطات الفرنسية، مساء الجمعة، عن اعتقالها لمواطنين اثنين من أصل مصري قبل تنفيذهما لهجوم محتمل في البلاد.

وأكد وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب انهما خططا لتنفيذ هجوم تفجيري أو من خلال “غاز سام”، وأكد مصدر قضائي أنه تم الإفراج عن أحدهما اليوم بينما احتجز الآخر.

وبثسب إذاعة “أوروبا 1” الفرنسية، فإن الطالب المصري “محمد.م” البالغ 20 عاما تم اعتقاله الأسبوع الماضي عقب تفتيش منزله في باريس، موضحة ان الشرطة استمعت لأحد أقاربه وأفرجت عنه اليوم، بينما اكد مصدر قضائي ان الشخصين ليسا أشقاء كما صرح وزير الداخلية الفرنسي.

وذكر وزير الداخلية الفرنسي صباح الجمعة ان الشخصين كان بحوزتهما مقاطع تعليمية توضح كيفية صناعة المواد المتفجرة واستخدام مادة “الريسين” السامة، موضحا أنهما كانا يتبادلا الرسائل المشفرة على تطبيق “تيليجرام”.

واوضح مصدر قضائي أن عملية الاعتقال هي نتيجة لمراقبة عدد من الحسابات على شبكات التواصل الاجتماعي وهو ما سمح بتحديد هوية المشتبه فيهما، مضيفا أن احد المتهمين اعترف بنيته لتنفيذ هجوم عدائي.

وأشار إلى أن عملية الاعتقال تمت في 11 مايو الجاري قبل يوم واحد من حادث الطعن الإرهابي الذي ضرب باريس وأسفر عن مقتل شخص وإصابة آخرين، ونفى المصدر ان يكون الشابان المولودان في مصر عام 1998 أشقاء، مؤكدا أنه تم إطلاق سراح أحدهما واحتجز الآخر.

وأكد المصدر أن الشرطة عثرت على حقيبة بها كمية كبيرة من البارود والألعاب النارية والمفرقعات إضافة إلى برامج تعليمية تشرح كيفية تصنيع المتفجرات واستخدام مادة “الريسين” السامة القوية، موضحا ان الرسائل كشفت عن طلب شخص “مجهول” من المشتبه به المصري الحصول على كمية من المتفجرات لتنفيذ هجوم في فرنسا.

وأضاف أن النحقيقات أوضحت أن الطالب المصري وافق على الطلب وأبدى استعداده لتنفيذ المهمة وأنه مستعد للموت شهيدا من خلال تفجير نفسه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النمسا لتركيا: الاتحاد الأوروبي لن يقبل الابتزاز

اتهمت النمسا تركيا بأنها تستخدم تدفقات المهاجرين وسيلة للضغط على الاتحاد الأوروبي ...