الرئيسية / بانوراما نمساوى / تفاصيل حالات واقعية عن “المس” و”اللبس” عالجتها أدوية الأطباء النفسيين

تفاصيل حالات واقعية عن “المس” و”اللبس” عالجتها أدوية الأطباء النفسيين

قال الدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسى بطب قصر العينى، أن معظم الحالات التى تعانى من الاضطراب الهستيرى تكون فريسة للدجالين، ويقومون بضربهم وإيذائهم مع إخضاعهم أيضًا لجلسات تحضير أرواح وغيره، وأحيانًا يتعرض المريض للموت جراء الإيذاء الجسمانى، ثم يبررون للأهل أن الجن هو من قتله لعدم استجابته للطقوس، وتمكنه من جسد المريض.

ويستشهد «فرويز» بحالة حقيقية لسيدة أُصيبت بأول أعراض الـ«ألزهايمر»، فما كان من زوجها على الرغم من كونه طبيب باطنة إلا أن يذهب بها للدجالين لـ5 أشهر متواصلة دون عرضها على طبيب نفسى، فهناك عدم وعى بأهمية الطب النفسى لكل شرائح المجتمع، باختلاف مؤهلاتهم وثقافاتهم ومستوى تعليمهم.

فيما اجتمع أطباء النفسية على أن أساس العلامات التى يترجمها الكثيرون على أنها «مس»، تعود فى كثير من الأحيان إلى الخلافات الزوجية، وهنا يقول الدكتور محمد على، أخصائى الأمراض النفسية: هذه الأعراض التحولية التى تحدث لشخصية ما، أو تكون على صورة إصابته بأشياء مفاجئة، مثل الرعشة والشلل و«تبريق» العين، تكون ناتجة عن خلاف ما مع شريك الحياة، لا يتمكن الطرف الآخر من حلها.

وأكد أنه واجه حالة مرضية جاءت له بحالة شلل مفاجئ فى اليد، وعند البحث عن السبب، وجد أنها كانت على خلاف مع زوجها، وذلك بجانب عدم الرغبة فى تناول الطعام والإحساس بالإرهاق المستمر كأعراض اكتئاب عادية.

وأضاف «فرويز» أنه واجه حالة لسيدة جاءت من الأرياف مع زوجها بعد إصابتها بشلل مفاجئ، وعند التحدث معها اكتشف أنها تعانى من الخوف من أن يتزوج زوجها بأخرى، وهو الأمر الذى جعلها تتوهم بهذه الحالة، وتقنع به من حولها، وعند تمكنها من الحركة طلبت منه ألا يخبر أحدًا حتى يظل زوجها مهتمًا بها ولا يتركها.

فيما قالت الدكتورة أسماء عبد العظيم، استشارى الأمراض النفسية والعلاقات الأسرية، إنها تعاملت مع حالة مرضية كانت تشكى من أنها تحلم بشخص يخنقها ثم تصحو من النوم لتجد خيالًا يقترب منها، فتجرى منه، وتخرج من منزلها للشارع وهى تصرخ، ومع جلسات العلاج تبين أنها تعانى كثيرًا من الخلافات الزوجية المستمرة، وحياة غير جيدة، ومليئة بالمآسى مع هذا الشريك الذى كان يتصف بالبخل الشديد، وبالنهاية طلقها زوجها بداعى أنها «ملبوسة»، على الرغم من أن تم علاجها ببعض العقاقير المضادة للاكتئاب والجلسات النفسية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مرضى كورونا والأعراض بعد التعافى: ثلثا المرضى لديهم تلف فى الرئة بعد 3 أشهر من خروجهم من المستشفى.. و60٪ أصيبوا بأضرار دائمة فى القلب أو الرئتين أو الكلى أو الكبد

لا تزال استمرار أعراض كورونا بعد التعافى أو ما أسماه العلماء “long ...