الرئيسية / بانوراما نمساوى / تفاصيل مناورات «الإرهابية» لاستهداف رجال الشرطة.. تصفية «ملثم» حاول ذبح حارس كنيسة بالنزهة

تفاصيل مناورات «الإرهابية» لاستهداف رجال الشرطة.. تصفية «ملثم» حاول ذبح حارس كنيسة بالنزهة

بعد مرور عام على أكثر العمليات الإرهابية دموية في منطقة شرق القاهرة، وهي اغتيال النائب العام المستشار هشام بركات، اتخذت الجماعة المناورة أسلوبًا فنقلت عملياتها إلى الجيزة، ثم عادت اللجان النوعية مرة أخرى في العام الجاري تستهدف رجال الشرطة.

وترصد «فيتو» أبرز العمليات التي نفذتها اللجان النوعية ضد رجال الشرطة خلال العام الماضي وصولًا للحالي.

النائب العام
تعرض موكب النائب العام المستشار هشام بركات، في يونيو من العام الماضي، لانفجار عبوة ناسفة في أثناء مروره في أحد الشوارع المتفرعة من شارع عمار بن ياسر بالقرب من سور الكلية الحربية، بمصر الجديدة.

وصرح مصدر أمني بأن الانفجار وقع بالقرب من منزل النائب العام بميدان الحجاز، وأدى إلى احتراق وتهشم 5 سيارات، ومصرع النائب العام وإصابة اثنين من رجال الشرطة ومدني.

وتم القبض على عدد من المتهمين في مارس الماضي، وتمت إحالتهم إلى المحاكمة.

شقة المطرية
وفي مايو من العام الماضي ضبطت أجهزة الأمن بالقاهرة، بالتنسيق مع قطاع الأمن الوطني والأمن العام، كمية من المتفجرات داخل شقة إخواني بمنطقة المطرية.

وكشفت التحريات أن المتهم يُدعى جمعة رمضان، محاسب، وضبط داخل شقته 7 عبوات مُعدة لتفجير، و2 “كوع زهر” بداخهلما مادة يُشتبه أن تكون مفرقعة، و10 عبوات بدون مُفجر، و3 قطع أسلحة نارية خرطوش “محلية الصنع”، وحقيبة من البلاستيك تحوي 216 طلقة عيار 7.62×39، و276 طلقة خرطوش، ومجموعة من بطاريات الهواتف المحمولة، ومبلغ مالي.

وأضافت التحريات أن 3 عبوات انفجرت في أثناء محاولة المتهم تصنيعها داخل الشقة، وأنه كان يخطط بمساعدة 4 آخرين ينتمون لتنظيم الإخوان الإرهابى لتفجير قسم شرطة المطرية، والترام وحرق سيارات الشرطة.

خلية النزهة
كما نجحت قوة أمنية من مباحث قسم شرطة النزهة، من ضبط “خالد.ي” طالب، وبحوزته سلاح أبيض “مطواة” وطبنجة ماركة كولت 9 مم، وبخزينتها 14 طلقة، و”بلال.هـ” طالب، وبحوزته طبنجة ماركة لورينكو، وبخزينتها 8 طلقات، و”عبدالرحمن.ا” طالب، وبحوزته سلاح أبيض “مطواة” وطبنجة ماركة براونينج عيار 9 مم، وبخزينتها 9 طلقات من ذات العيار، وذلك في أثناء استقلالهم سيارة ماركة تيريوس رقم “م س س 418 مصر”، عثر بداخلها باروكة حريمي، و2 فلاش ميموري، و7 شرائح تليفون محمول، وخزينة طبنجة بها 8 طلقات عيار 9 مللي، و9 طلقات عيار 9 مللي، وجركن كبير به مادة كاوية، وكشف به أسماء 5 ضباط، ومحال إقامتهم.

وبمناقشتهم اعترفوا بانتمائهم لتنظيم الإخوان الإرهابي، وتكوينهم خلية إرهابية لاستهداف ضباط الشرطة.

ذبح الرقيب أشرف
شهد محيط كنيسة العذراء بالنزهة واقعة بشعة، حيث حاول إرهابي «ملثم» ذبح أمين شرطة، أثناء أدائه عمله ضمن قوة تأمين الكنيسة، إلا أن تدخل زميل الأخير لإنقاذه من الموت، وأطلق رصاصة من سلاحه الميري أصابت الإرهابي، وأردته قتيلًا في الحال.

بداية الواقعة، كانت عندما ترجل “ملثم” من سيارة وفى يده سكينًا، ثم أقدم محاولًا ذبح رقيب الشرطة أشرف الجرف من رقبته، إلا أنه دافع عن نفسه فأصيب بجرح أسفل الأذن، وتنبه زميله الذي أطلق النار في الهواء محاولا إبعاده وتخويفه، لكن الإرهابى كان مصممًا على تنفيذ العملية، فسارع زميله بإطلاق النار تجاهه فأرداه قتيلًا.

وتحرر المحضر اللازم وأخطرت نيابة شرق القاهرة الكلية التي انتقلت لمناظرة جثة القتيل، وأمرت النيابة بسرعة إجراء تحريات المباحث حول الواقعة.

26 أغسطس الجاري
وأكدت وزارة الداخلية في بيان لها إصابة إخواني عضو بالعمليات النوعية بأعيرة نارية في مواجهة بالرصاص مع الشرطة بالقاهرة.

وردت معلومات لقطاع الأمن الوطنى تفيد اتخاذ كوادر ما يسمى بلجان العمليات النوعية لجماعة الإخوان الإرهابية من إحدى الشقق بمنطقة عين شمس، مقرًا لعقد لقاءاتهم التنظيمية ووكرًا لاختبائهم وإخفاء أسلحتهم ومعداتهم التفجيرية التي كانوا ينوون استخدامها في أعمالهم العدائية.

وتم استهداف الشقة بمنطقة عين شمس، وفي أثناء مداهمة القوات الأمنية لها فوجئت بإطلاق أعيرة نارية تجاهها ما دفعها للتعامل مع مصدرها.

وأسفرت المواجهات الأمنية عن إصابة الإخواني “محمد.ع” بأعيرة نارية، وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وعثر بالشقة على 9 عبوات تفجيرية مختلفة الأحجام والأوزان وكمية من الأدوات المستخدمة في تصنيع العبوات التفجيرية، كمية من مادة RDX شديدة الانفجار وتفوق في سرعتها وقدرتها التدميرية مادة TNT المتفجرة.

«داعش» شرق القاهرة
كما قررت النيابة العامة حبس 9 متهمين بتأسيس خلية إرهابية تابعة لتنظيم «داعش» الإرهابي شرق محافظة القاهرة، 15 يومًا احتياطيًا على ذمة التحقيقات التي تباشرها حول تورطهم في التخطيط لاستهداف منشآت حيوية، وتنفيذ عمليات اغتيال ضد رجال الجيش والشرطة.

أحداث ذكرى يناير
كما نجحت الأجهزة الأمنية بشرق القاهرة في القبض على خلية إرهابية تخطط لقلب نظام الحكم في ذكرى ثورة 25 يناير.

وأثبتت التحريات أن المتهمين كانوا ممن يعتصمون بميداني رابعة والنهضة ويخرجون في مسيرات مناهضة للجيش والشرطة تطالب بعودة الرئيس المعزول محمد مرسي للحكم.

وأكدت التحريات أن المتهمين كانوا يعقدون اجتماعات سرية لحشد التظاهرات والتخطيط لأعمال عنف ضد الدولة وحرق المنشآت الحيوية وتعطيل المرور.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فرنسا تستدعي سفيرها في أنقرة.فيديو

قررت فرنسا استدعاء سفيرها لدى تركيا اليوم السبت على خلفية تصريحات أطلقها ...