الرئيسية / أخبار متفرقة / توتر سعودي إيراني في الخليج.. أمريكا ترسل 3 مدمرات وحاملة الطائرات «المصرية» تراقب

توتر سعودي إيراني في الخليج.. أمريكا ترسل 3 مدمرات وحاملة الطائرات «المصرية» تراقب

بدأت القوات البحرية السعودية، يوم الثلاثاء الماضي، مناورات عسكرية في الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، أطلق عليها اسم مناورات “درع الخليج – 1”.
وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن المناورات تشارك فيها تشكيلات مختلفة من القوات البحرية، تشمل الزوارق السريعة وطيران القوات البحرية ومشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة.

إيران ترد
وجه الحرس الثوري الإيراني إنذارا شديدا للسفن الحربية السعودية المشاركة في مناورات “درع الخليج” في الخليج العربي، محذرة إياها من مغبة الاقتراب من المياه الإقليمية الإيرانية، وقالت على لسان قواتها البحرية إن أي تحرك من هذا القبيل سيواجه برد فوري.
وأفادت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، أن القوات البحرية للحرس الثوري أصدرت بيانا على إثر التحركات “المزعزعة للأمن” لبعض دول الخليج وبحر عمان، وخاصة التحركات العدائية المندرجة في إطار مناورات “درع الخليج”.
وقالت فيه “نعلن لكل القطع البحرية المشاركة في المناورات (درع الخليج)، أن القوات البحرية للحرس الثوري تعتبر هذه المناورات بأنها تهدف إلى خلق التوتر وتقويض الأمن المستديم في الخليج الفارسي، ولذلك لأي حق لأي قطعة بحرية عسكرية، مشاركة في هذه المناورات العبور من المياه الإقليمية الإيرانية، والاقتراب منها بأي حال من الأحوال، لأننا نعلن أن هذا العبور لن يكون أبدًا عبورًا من دون أضرار”.
وتابع البيان، أن القوات البحرية للحرس الثوري والجيش الايراني هي على أتم الاستعداد للحفاظ على الأمن في الخليج العربي ومضيق هرمز، وسترد بشكل مناسب وفوري على أي تحرك ومحاولة لزعزعة الأمن.
من جهته أكد قائد المناورات العميد البحري الركن ماجد بن هزاع القحطاني، أن المناورات تُعد من الأضخم التي ينفذها الأسطول الشرقي في الخليج العَربي وبحر عمان مرورًا بمضيق هرمز.
وأوضح أن المناورات تشمل جميع أبعاد العمليات البحرية، فتتضمن الحروب الجوية والسطحية وتحت السطحية، والحرب الإلكترونية وحرب الألغام وعمليات الإبرار لمشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة والرماية بالذخيرة الحية.

شرطي الخليج
وعلق أستاذ العلوم السياسية من الإمارات العربية المتحدة ورئيس المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، عبدالخالق عبدالله، يوم الثلاثاء الماضي، أن مناورات “درع الخليج 1” العسكرية رسالة لإيران تفيد بأنها ليست “شرطي الخليج.”
وقال في تغريدة عبر حسابه الرسمي على “تويتر”: “بدأت السعودية اليوم مناورات بحرية واسعة في مضيق هرمز والخليج العربي، وهي رسالة لإيران: الخليج عربي وليس بفارسي، وإيران لن تكون شرطي الخليج”.

وزارة الدفاع الأمريكية تتحرك
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها أرسلت 3 مدمرات بشكل عاجل إلى مضيق باب المندب، بسبب التوترات التي يشهدها حاليًا في أعقاب تدمير الحوثيين سفينة مساعدات إماراتية.
وقال مسؤولون في البنتاجون، إن إيران أرسلت صواريخ محمولة على الكتف إلى المتمردين الحوثيين لاستهداف السفن، مضيفين أن الولايات المتحدة لا تعلم بعد نوعية الصواربخ التي حصل عليها الحوثيون في اليمن.

مصر تراقب
من جهة أخرى تقف حاملة الطائرات «جمال عبد الناصر» في البحر الأحمر تراقب تطورات الأوضاع في باب المندب، لكنها لن تشارك في أي أعمال عسكرية في الوقت الحالي بسبب عدم اكتمال تسليحها.
وتشارك مصر رسميا في التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية إذ تعمل القوات البحرية المصرية على تأمين حركة الملاحة البحرية في باب المندب من أجل ضمان أمن وسلامة قناة السويس.
في الأسبوع الماضي كشف موقع “ديبكا” الإسرائيلي أن إيران تتخوف من الصدام مع السفن الحربية المصرية، مضيفة أن القطع البحرية الإيرانية غير قادرة على مواجهة حاملات الطائرات المصرية “مسترال” أو الغواصات المصرية التي تم شراؤها من ألمانيا.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أردوغان: لا تشتروا المنتجات الفرنسية أبدا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاثنين، الأتراك إلى مقاطعة البضائع ...