الرئيسية / أخبار عربية / «تيران وصنافير» سعودية ولن نتنازل عنهما.. 6 تصريحات نارية لمحمد بن سلمان

«تيران وصنافير» سعودية ولن نتنازل عنهما.. 6 تصريحات نارية لمحمد بن سلمان

في لقائه مع الإعلامي السعودي داوود الشريان، والذي نقله التليفزيون السعودي، أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي ووزير دفاع المملكة، العديد من التصريحات التي تعلقت بالشأن المصري والدولي، ونرصدها في السطور التالية..

السعودية ماضية في تنفيذ جسر الملك سلمان بين مصر والمملكة
أكد بن سلمان في لقائه التليفزيوني أن المملكة ماضية في تنفيذ جسر الملك سلمان الذي أعلن عنه العام الماضي بالاتفاق مع مصر، وسيتم وضع حجر الأساس له قبل حلول عام 2020، ويمر بشمال سيناء مباشرة، لتوفير الوقت والجهد والتكاليف التي تستغرقها صادرات السعودية ودول الخليج التي تمر من الخليج العربي، ومضيق هرمز، إلى البحر العرب، ثم البحر الأحمر وقناة السويس، مشيرًا إلى أن جسر الملك سلمان الذى سيوفر كل ذلك ويقلل التكلفة، والضمانات الأمنية ستكون عالية للغاية.
«تيران وصنافير» سعودية ولن تتنازل عنها المملكة
أما عن أزمة جزيرتي تيران وصنافير، صرح بأن الجزيرتين سعوديتان، موضحًا أنها مسجلة لدى مصر أنها جزر سعودية، ومسجلة لدى السعودية إنها جزر سعودية، ومسجلة في المراكز الدولية أنها جزر سعودية، مؤكدًا أن السعودية لن تتنازل عن شبر من أراضيها، وكذالك مصر.
وأضاف، أنه لا توجد مشكلة بين مصر والسعودية بشأن جزر تيران وصنافير، وترسيم الحدود البحرية، أتى لأسباب المنافع الاقتصادية التى من الممكن أن تخلق عقب ترسيم الحدود، وعلى رأسها جسر الملك سلمان أو إمدادات الطاقة.
العلاقات المصرية السعودية قوية وصلبة
وعن العلاقات المصرية السعودية، أوضح ولي ولي العهد السعودي، أن العلاقات المصرية السعودية قوية وصلبة، ولن تتأثر بالدعاية الإخونجية والإيرانية، مشيرًا إلى أن الإعلام المصري الذي ينتقد السعودية هو ذاته الذي ينتقد الرئيس السيسي.

السعودية لن تتحوار مع طهران
وعن استعداد السعودية لبدء حوار مباشر مع طهران استبعد بن سلمان ذلك لأنها مشغولة بالتآمر للسيطرة على العالم الإسلامي، وأن منطقهم تحضير البيئة الخصبة لحضور المهدي المنتظر، موضحًا أنه لا توجد نقاط اتفاق تباحث فيها السعودية مع النظام الإيراني، مشيرًا إلى أن هدف النظام الإيراني الوصول لقبلة المسلمين.
الحرب في اليمن حتمية وليست خيارًا
وعن الحرب في اليمن، قال إنها لم تكن خياراً بالنسبة للسعودية، لأن ميليشيات إرهابية أطاحت بالشرعية في اليمن، وهددت الملاحة الدولية، والتأخر في التدخل كان سيفاقم من أخطار الانقلابيين، مشيرًا إلى أن الشرعية تسيطر على 85% من أراضي اليمن، مؤكداً أن قوات التحالف العربي قادة على التخلص من القوات الحوثية وصالح في أيام قليلة.
الأزمة السورية معقدة للغاية
أما عن الأزمة السورية فأكد ولي ولي العهد السعودي، أنها معقدة للغاية ، مشيرًا إلى أن أي احتكاك بين القوى الكبرى في سوريا سيخلق أزمة دولية كبيرة وحروبًا مدمرة.

أديب: تصريحات ولي ولي العهد السعودي «مطمئنة»
علّق الإعلامي عمرو أديب، على تصريحات الأمير محمد بن سلمان، ولي ولي العهد السعودي، مساء الثلاثاء، وتأكيده على أنه لا توجد أي مشكلة بين مصر والمملكة العربية السعودية، وإشارته إلى محاولة الإعلام «الإخوانجي» الوقيعة.

قال أديب، خلال تقديمه برنامج «كل يوم»، عبر فضائية «ON E»، إنه «لأول مرة ومن شهور نبتدي نسمع عن الجسر اللي بيربط بين مصر والسعودية تاني، مكنش في أي كلام عنه، قال قبل 2020 هنكون وضعنا حجر الأساس».

وأضاف: «ابن سلمان شّن هجوما على الإخوان في عينهم، قال إحنا واقفين ضد الإخوان، وقال صراحة كده الإعلام الإخوانجي، المذيع قاله ده الإعلام المصري، قال متقولش الإعلام المصري، ده إعلام إخوانجي اللي بيحاول يصطنع مشاكل بين البلدين».

وتابع: «الدنيا بتتغير يا جماعة، الناس فهمت اللي فيها، وإحنا كمان لازم نتغير، لازم نطرد مدام سميحة، إحنا كنا من شهر وصلنا لمرحلة من اليأس من العلاقات المصرية السعودية، والنهاردة سمعنا كلام مختلف يطمن».

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شاهد معنا .. هجوم “مرعب” من عشيرة “شمر” على منازل عشيرة “عكيل” في العراق

شهدت مناطق شرقي العاصمة العراقية الليلة الماضية، صراعا مسلحا كبيرا بين عشيرتي ...