الرئيسية / أخبار مصرية / جبل الحلال.. 20 معلومة لا تعرفها عن أسطورة الحكايات في سيناء

جبل الحلال.. 20 معلومة لا تعرفها عن أسطورة الحكايات في سيناء

تمكنت قوات إنفاذ القانون من ضبط ما يقرب من 9 أفدنة مزروعة بالنبات المخدر فى منطقة جبل الحلال، زرعتها الجماعات الإرهابية التى كانت تتمترس فى المنطقة، بعد أن وجه الأمن ضربات موجعة للعناصر الإجرامية.

كما كشفت القوات عن أن جزءًا كبيرًا من معدات العناصر الإرهابية يتم إخفاؤها فى منطقة جبل الحلال، إضافة إلى أن العناصر الإجرامية اتخذت هذا الجبل موقعًا لتدريب عناصرها.. في هذا السياق يرصد «الدستور» 20 معلومة عن جبل الحلال أسطورة الحكايات والأساطير في سيناء.

1- جبل الحلال يبعد نحو 60 كم إلى جنوب العريش.

2- سُمّي جبل الحلال بذلك لأنّ كلمة «الحلال» تعني «الغنم» لدى بدو سيناء، فقد كان أحد أشهر مراعيهم، وهي في الواقع سلسلة من الهضاب.

3- يمتد الجبل لحوالي 60 كم من الشرق إلى الغرب، ويرتفع نحو 1700 متر فوق مستوى سطح البحر.

4- يقع ضمن المنطقة «ج» وهى المنطقة منزوعة السلاح.

5- تتكون أجزاء من جبل الحلال من صخور نارية وجيرية ورخام، وهي منطقة غنية بالموارد الطبيعية، ففي وديان تلك الجبال تنمو أشجار الزيتون وأعشاب أخرى مفيدة.

6- يمتلئ الجبل الذي يشكل امتدادا لكهوف ومدقات أخرى فوق قمم جبل الحسنة وجبل القسيمة وصدر الحيطان والجفجافة وجبل الجدي، بمغارات وكهوف وشقوق يصل عمقها أحيانا إلى 300 مترًا.

7- جبل الحلال به فحم اكتشفه درويش الفار في عهد جمال عبد الناصر.

8- يقع الجبل تحت سيطرة قبيلتين بوسط سيناء هما قبيلتى الترابين والتياهة تقريبًا النصف بالنصف، وهي المسئولة أمام الدولة عن حماية جبل الحلال.

9- يعيش أهالي جبل الحلال في عشش أو كهوف حفروها بالجبال لحمايتهم من العواصف والرياح.

10- لا يحصل أهالي جبل الحلال على خدمات من ماء وكهرباء وصرف صحي وطرق، ولا توجد مدارس أو مراكز صحية قريبة من المنطقة.

11- بدأت شهرة الجبل في أكتوبر 2004، بعد تفجيرات طابا والتي استهدفت فندق هيلتون طابا، ووقعت هناك اشتباكات بين الشرطة وجماعات متورطة في التفجيرات، وظلّ الجبل محاصرا عدّة أشهر من قِبل قوات الشرطة في عملية تطهير ومسح شامل للعناصر الإرهابية.

12- تكررت أحداث جبل الحلال عام 2005 بعد تفجيرات شرم الشيخ التي استهدفت منتجع سياحي بجنوب شبه جزيرة سيناء؛ واتُهمت نفس العناصر والجماعات في تلك العملية، وقيل أنهم لجأوا إلى جبل الحلال للفرار من الشرطة.

13- بعد الهجوم على الجنود المصريين في رفح في رمضان 2012، والذي راح ضحيته 16 ضابطا ومجندا مصريًا، تضاربت الأقوال عن هوية منفذي تلك العملية، إلا أنّها سببت رد فعل قوي من الجانب المصري تمثل في عملية عسكرية هي الأكبر منذ استرجاع سيناء، وهي العملية نسر.

14- يعد جبل الحلال منطقة استراتيجية تنطلق منها العمليات الإرهابية.

15- يعد الجبل مخزنًا كبيرًا للأسلحة والذخائر الخاصة بالعناصر الإرهابية.

16- اتخذت العناصر الإجرامية هذا الجبل موقعًا لتدريب عناصرها.

17- يُقال إن عناصر تنظيم “داعش” سيناء يحتمون داخل كهوف في جبل الحلال.

18- من أهم مميزاته الجيولوجية ارتفاعه، الذى يجعل باقى المناطق منخفضة بجانبه، حتى التصوير الفضائى لا يستطيع أخذ لقطات لهذه المنطقة.

19- يصعب على أحد دخول جبل الحلال أو معرفة اتجاهاته إلاَّ من قِبَل السكان أنفسهم؛ حيث يتمتّع بما يشبه الحكم الذاتي لأهله، ويُعدّ منطقةً مستقلة بذاتها.

20- يعاني سكّان جبل الحلال من السيول المتجمّعة وسط خانق ذي شكل ضيّق، والتي تتشكّل نتيجة لتجمّع الأمطار بين جبل ضلفع الموجود في الجهة الشرقيّة، وبين جبل الحلال الموجود في الجهة الغربيّة؛ حيث يقوم أهالي المنطقة بجمع هذه المياه بخزانات، إلاَّ أنّ المنطقة عانت لأعوام من مشكلة الجفاف، وشحّ المياه.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نظرًا للظروف الأمنية والصحية.. السيسي يصدر قرارًا بإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

أصدر رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 596 لسنة 2020، ...