حرب تصريحات متبادلة بين ياسمين الخطيب وخالد يوسف.. وزوجة المخرج تتدخل

كتب: ضياء السقا

أشعلت حلقة ياسمين الخطيب، في برنامج شيخ الحارة، الذي يذاع على قناة القاهرة والناس، وتقدمه الإعلامية بسمة وهبة، حرب التصريحات المتبادلة بينها، والمخرج خالد يوسف، حول فترة زواجهما وانفصالهما، كما تطورت الأزمة لتقديم مذيعة البرنامج استقالتها، فضلا عن إيقافها من قبل نقابة الإعلاميين.

تصريحات الخطيب في شيخ الحارة

وحلت ياسمين الخطيب ضيفة، في حلقة السبت، في شيخ الحارة وأثارت جدلا بتصريحاتها عن خالد يوسف، حيث أكدت أن زواجها منه بمثابة لعنة تطاردها، ومرحلة من حياتها لا تعتز أو تتشرف بها، لافتة إلى أنها أغلقت هذه الصفحة منذ عامين وواصلت حياتها.

وتابعت: “لست (خطافة رجال) لزواجي من خالد يوسف أثناء زواجه من أخرى، كنت على علم أنهما منفصلان وقتها، نعم خُدعت وقتها، كان يسافر من فترة لأخرى لفرنسا وقتها بحجة أنه يزور ابنته من زوجته المتواجدة هناك”.

وأكدت الخطيب أنها أعلنت زواجها من خالد يوسف ولم يكن سريا كما ظن البعض، وقالت: “في 2017، كتبت على صفحتي بالفيس بوك (أنا لا أنزه نفسي على فعل البشرية وأنا اخطأت وأصحح اليوم خطئي بالانفصال)، وكان معروف انفصلت عن من، وتأكدت الشائعة المترددة وقتها، وأصبحت مضطرة بعد تسريب صورة لي معه عبر مواقع الإنترنت، توضيح الأمر بطريقة أخرى.

خالد يوسف يرد
وبعد الحلقة، أصدر خالد يوسف بيانا عبر صفحته بالفيس بوك، يعلن خلاله عن مقاضاة البرنامج، والقناة، والمذيعة، وياسمين الخطيب، على خلفية الإساءة له، حسب تعبيره.

وكتب يوسف: “لقد كلفت المحامي الخاص بي برفع قضية علي قناة “القاهرة والناس” وبرنامج “شيخ الحارة” ومذيعته وضيفة حلقته اليوم، ‎هذا البرنامج الذي عاش معظم حلقاته علي الخوض في سيرتي والتشهير المتعمد بي، ولم يكن لدي مقدمة البرنامج غير #خالد_يوسف والخوض في عرضه ودفع ضيوفه لاستنطاقهم تصريحات مسيئة لي، وخاصة ضيفتها الأخيرة التي كالت لي كم هائل من الإساءة والتشهير وسرد أكاذيب في محاولة للنيل مني ومن أسرتي، بزعمها الزواج مني، ولن ينالوا مهما فعلوا من علاقتي بزوجتي وأم ابنتي”.

القاهرة والناس تحذف حلقة ياسمين
بعد ذلك حذفت “القاهرة والناس” جميع فيديوهات حلقة ياسمين الخطيب من صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى “فيسبوك”، وكذلك من “يوتيوب”، كما تم منع إعادتها على القناة.

ياسمين ترد على حذف حلقتها
من جانبها ردت ياسمين الخطيب على حذف حلقتها قائلة: “أتلقى منذ عدة ساعات عشرات المكالمات والرسائل، من زملاء صحفيين، يستعلمون عن سبب حذف حلقتي من برنامج #شيخ_الحارة، من صفحة قناة #القاهرة_والناس ويوتيوب ومن الإعادة على شاشة القناة، خاصة بعدما أصبحت الحلقة ترند على جوجل وفيسبوك، بعد ساعة واحدة من عرضها!.. والإجابة : ليس لدي أي علم.. لا أنا ولا أي من القائمين على البرنامج! ماحدش فاهم فعلاً”.

وتابعت الخطيب عبر حسابها بالفيس بوك: “عرفنا خلاص، يبدو أن بعض (الهاربين) مازالت لديهم سطوة”.

وواصلت الفنانة التشكيلية: “هذا ما قلته للزميلة بسمة وهبة -حرفياً- في الحلقة المحذوفة من برنامج #شيخ_الحارة عند سؤالي عن زواجي (الذي لا أعتز ولا أتشرف به) من خالد يوسف: أشرف بالإنتماء لواحدة من أعرق عائلات مصر، وأعتز بالعمل في مجال الفن التشكيلي، الذي يعد من أكثر المجالات نخبوية، كما أعمل في مجال الكتابة، ولي عدة مؤلفات في الشأن السياسي والنسوي والعام، بالإضافة لعملي في مجال الإعلام، وأحسب أني على قدر ولو بسيط من الجمال.. هل يمكن أن تزعم امرأة مثلي الزواج من رجل؟! أي رجل!”.

وأضافت: “فإن عدتم عدنا، أو كما قال نزار: هاتي سياطك واضربي سترين كيف يكون ردي.. أنا لست أغفر كالمسيح ولن أدير إليكِ خدي”.

تهديدات لياسمين
كما كشفت ياسمين عن تلقيها تهديدات قائلة: وصلتني الآن أول المكالمات ورسائل التهديد من فرنسا.. منزلي تحت حماية فرد أمن واحد فقط، لكني في حماية عشرات الآلاف من الأصدقاء والأحبة، وقبلهم الحي الذي لا يغفل”.

أول رد من زوجة خالد يوسف

من جانبها، علقت الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي على تصريحات ياسمين الخطيب حول فترة زواجها من زوجها الحالي خالد يوسف.

ونشرت شاليمار صورتها مع زوجها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، وعلقت عليها “القافلة تسير بحب وهدوء والكلاب تعوي”.

استقالة بسمة وهبة
من ناحية أخرى قدمت بسمة وهبة استقالتها من القاهرة والناس، اعتراضا على إذاعة حلقة ياسمين الخطيب.

وأصدرت الإعلامية بيانا أكدت فيه أنها طلبت من القناة عدم إذاعة الحلقة، بسبب ذكر ياسمين الخطيب لأسماء العديد من الشخصيات العامة، وتفاصيل ما حدث بينهم، لتفاجئ بسمة بإذاعتها لتقوم بعد ذلك بمنع القناة من إذاعة الحلقة في الإعادة، بالإضافة إلى حذف الفيديوهات الخاصة بالحلقة من موقع “يوتيوب”.

إيقاف وهبة

وفي سياق متصل، أعلنت نقابة الإعلاميين، السبت، إيقاف بسمة وهبة، عن ممارسة النشاط الإعلامي؛ لحين تقنين أوضاعها بالنقابة.

وأشارت النقابة في قرارها الذي حمل رقم “23 لسنة 2019″، أنه بعد فحص جداول النقابة وسجل التصاريح، تبين عدم قيد الإعلامية بسمة وهبة بجداول العضوية، وعدم حصولها على تصريح مؤقت لمزاولة النشاط الإعلامي.

وجاء قرار النقابة بعد موافقة مجلس إدارة اللجنة التأسيسية للنقابة، بشأن ما ورد بتقرير المرصد الإعلامي لنقابة الإعلاميين من تجاوزات “مهنية وأخلاقية” ببرنامج “شيخ الحارة”، خاصة في حلقة الفنان ماجد المصري، الذي أساء خلالها للأفارقة.

وكان الفنان ماجد المصري قال في الحلقة إن صديقه المقرب اتصل به وأخبره أن هناك 3 فتيات يرغبن في التعرف عليه، واتفق معه أن يلتقي به في الثانية صباحا في ميدان روكسي.

ذهب المصري في الموعد، وطلب منه صديقه أن يبقى في السيارة حتى قدوم الفتيات، ثم جاءت الفتيات وجلسن في السيارة لكن أخفين في البداية وجههن، وعندما طلب منهن المصري الكشف عن أشكالهن اتضح أنهن أفارقة.

تابع ماجد المصري حكايته أنه وقتها غضب من صديقه وطرد الفتيات من السيارة، وأكد أنه كان مقلبا نفذ فيه.