الرئيسية / بانوراما نمساوى / حكم السحر السفلي باستخدام النجاسات؟

حكم السحر السفلي باستخدام النجاسات؟

كتب – أحمد صالح
تقدم “الأسايطة” إجابات فتاوى لقرائها الأعزاء وما يشغل بالهم في أمور الدين والدنيا، ويجيب عليها نخبة من علماء الأزهر الشريف والوعظ والأوقاف بأسيوط، ويسأل مواطن من قرية التمساحية بمرركز القوصية فيقول: سمعنا أن هناك من يستخدم النجاسات في أعمال السحر لأذي الآخرين، فهل ذلك صحيح، وهل يجوز أصلًا فعل ذلك؟ نرجو التوضيح والإفادة

ويجيب علي هذا السؤال الشيخ أحمد عبدالعظيم عمرو، عميد معهد أسيوط الديني فيقول: الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وعلى اله وصحبه ومن والاه وبعد: فالجواب عن سؤال السائل عن حكم السحر السفلى أو العلوى أو غيره من أعمال الشعوذة فهذا حرام شرعًا، وعلي فاعله التوبة والإقلاع عن هذه المعصية لأنها تُعَد من الكبائر والموبقات السبع المهلكات التي أخبر عنها النبي صلي الله عليه وسلم في حديثه وحذر منها بقوله فيما رواه أبى هريرة رضى الله عنه في الصحيحين: (اجتنبوا السبع الموبقات. قالوا: وماهن يا رسول الله. فقال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات).

وقال صلى الله عليه وسلم: (ليس منّا من سحر أو سُحِرَ له) رواه الطبراني وصححه الألباني.

قال أكثر أهل العلم بكفر الساحر والدليل على كفره قوله تعالى: (وما يعلمان من أحد حتي يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر) (سورة البقرة: من الآية 102) فدل ذلك على كُفْرِ الساحر ومُعلمه ومُتعلمه.

وقال بهذا الإمام مالك بن انس وجاء في سلم الوصول للشيخ الحكمي القول بتكفير الساحر وحده القتل حيث قال: واحكم على الساحر بالتكفير، وحده القتل بلا نكير.

ومما سبق يتبن لنا صحة القول بتحريم السحر والتعامل به عملًا وتعليمًا وتعلمًا بشتى أنواعه عند السحرة والمشعوذون، سواء في ذلك ما استخدم الساحر للنجاسات أو غيرها.

والله تعالى أعلم

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

دعاء للميت يوم الجمعة .. يكتب الرحمة لأبي وأمي وأخي

دعاء للميت يوم الجمعة مكتوب يعد من أفضل أدعية المتوفي ، حيث ...