الرئيسية / أخبار متفرقة / حكم القضاء بإلزام إسرائيل بتعويض الأسرى المصريين أثار رعب “تل أبيب”

حكم القضاء بإلزام إسرائيل بتعويض الأسرى المصريين أثار رعب “تل أبيب”

كتب: محمود نوفل
أكد الدكتور محمد ابو غدير ، أستاذ الإسرائيليات بجامعة الأزهر ، ان حكم القضاء المصري بإلزام الحكومة بضرورة مقاضاة اسرائيل لإلزامها بدفع تعويضات مالية للأسرى المصريين الذين أسروا في الحروب المختلفة بين القاهرة وتل أبيب سوف يثير الفزع والرعب فى تل أبيب.

واوضح ابو غدير في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن الكيان الاسرائيلي شكل لجنة من اليهود المصريين المتواجدين بالولايات المتحدة الأمريكية لرفع دعوي قضائية ضد مصر من اجل الحصول علي تعويضات بشأن ممتلكات اليهود في مصر ولكن الحكومة المصرية تمكنت من إخماد هذا الموضوع ، متوقعا ان يتسبب ذلك في عودة قضية ممتلكات اليهود في مصر للسطح مرة أخرى.

وشدد ابوغدير علي ضرورة ألا تضعف الحكومة المصرية إذا ما تم التلويح بقضية ممتلكات اليهود وذلك لأن مصر لديها اسانيد تمكنها من الحصول علي تعويضات بأضعاف المبلغ الذي تم الإعلان عنه بشأن ممتلكات اليهود في مصر حيث ان المراجع الاسرائيلية أكدت ان هناك الآلاف من الافدنة المصرية التي استصلحها محمد علي في فلسطين هي ملك لوزارة الأوقاف المصرية ولكن الإسرائيليين سيطروا عليها بعد دخولهم الي فلسطين.

واضاف قائلا ” الاسرائيليون سرقوا كميات كبيرة من الآثار المصرية في فترة الاحتلال الصهيوني لشبه جزيرة سيناء منذ عام 67 وحتي 1973 بالإضافة الي ملايين الأطنان من البترول المصري والتي تقدر ب 20 مليون طن بترول سنويا بجانب قتل أكثر من 15 الف جندي مصري في حروب الاستنزاف ” ، منوها انه من الممكن استخدام كل ماسبق لمطالبة اسرائيل بتعويضات كبيرة تصل الي مئات المليارات من الدولارات تعويضا عما حدث.

وتجدر الاشارة الي ان حكما قضائيا قد رفض الطعن المقام من مجلس الوزراء على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري، بإلزام الحكومة باتخاذ الإجراءات الكفيلة بتعويض الأسرى المصريين، خلال حربي 1956 و1967، وتعويضهم عما لحق بهم.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالأرقام.. من الخاسر في معادلة المقاطعة.. ماكرون أم أردوغان .. وأين العرب منها؟

تتزايد الأصوات في العالم العربي والإسلامي لمقاطعة المنتجات الفرنسية، وذلك على خلفية ...