أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / حماس تعلن الاستجابة لجهود مصر: موافقون على الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية

حماس تعلن الاستجابة لجهود مصر: موافقون على الانتخابات وتشكيل حكومة وحدة وطنية

أعلنت حركة حماس أنه استجابة للجهود المصرية الكريمة، بقيادة جهاز المخابرات العامة المصرية، والتي جاءت تعبيراً عن الحرص المصري على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصاً على تحقيق أمل شعبنا الفلسطيني، بتحقيق الوحدة الوطنية، عن:

أولاً/ حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة.

ثانياً/ دعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة، لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فوراً.

ثالثاً/ الموافقة على إجراء الانتخابات العامة.

رابعاً/ استعداد الحركة لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية في إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011م كافة.

بيان لحماس يعلن حل اللجنة الإدارية فى غزة استجابة للجهود المصرية
أعلنت حركة حماس الفلسطينية، عن حل اللجنة الإدارية فى قطاع غزة، ودعوة حكومة الوفاق للقدوم إلى قطاع غزة؛ لممارسة مهامها والقيام بواجباتها فورا، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة.

وأكدت الحركة فى بيان صحفى، اليوم الأحد، استعدادها لتلبية الدعوة المصرية للحوار مع حركة فتح، حول آليات تنفيذ اتفاق القاهرة 2011 وملحقاتها، وتشكيل حكومة وحدة وطنية فى إطار حوار تشارك فيه الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق 2011 كافة.

وأشارت الحركة أن ذلك جاء استجابة للجهود المصرية والتى جاءت تعبيرا عن الحرص المصرى على تحقيق المصالحة الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحرصا على تحقيق أمل الشعب الفلسطينى، بتحقيق الوحدة الوطنية.

جدير بالذكر أنه لم يصدر حتى الآن من القاهرة أى بيان حول ما أعلنته حركة حماس

حركة فتح: نرحب بحل “حماس” للجنة الإدارية فى غزة.. ونقدر دور مصر العظيم
رحب عزام الأحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الفلسطينية ومفوض العلاقات الوطنية، باستجابة حركة حماس وإعلانها عن حل اللجنة الإدارية فى قطاع غزة، ودعوة الحكومة لممارسة عملها فى القطاع، والموافقة على إجراء الانتخابات.

وأشار “الأحمد”، فى تصريحات صحفية، اليوم الأحد، إلى اجتماعات مطولة عُقدت بين وفد حركة فتح المتواجد بالقاهرة مع المسؤولين المصريين، شهدت استعراض الجهود المتواصلة التى قامت بها مصر، وآخرها لقاءاتهم مع قيادة حركة حماس التى أسفرت عن إصدار الحركة بيانا صباح اليوم، أعلنت فيه قرارها بحل اللجنة الإدارية التى سبق أن شكلتها فى غزة، ودعوة حكومة الوفاق الوطنى للعودة لممارسة أعمالها الطبيعية فى القطاع، والموافقة على إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

وأضاف عضو اللجنة المركزية لـ”فتح”، أنه سيتم عقد اجتماع ثنائى بين فتح وحماس، يعقبه اجتماع لكل الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة بتاريخ 5 مايو 2011، من أجل البدء فى الخطوات العملية لتنفيذ الاتفاق بكل بنوده، باعتبار هذه الخطوة تعزيزا لوحدة الصف الفلسطينى وإنهاء للانقسام البغيض الذى دفع الفلسطينيون ثمنا غاليا له.

وعبر “الأحمد” عن التقدير العظيم لدور مصر، التى تواصل دون كلل أو ملل ورغم الصعاب التى واجهتها مسيرة بلورة اتفاق المصالحة والتفاهمات اللاحقة، العمل على تحقيق هذا الهدف بإنهاء الانقسام، وتكريس كل الجهد الفلسطينى باتجاه تعبئة الطاقات لحماية القضية والعمل على تحقيق أهداف الشعب الفلسطينى بإحلال السلام العادل من خلال إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، وفق قرارات الشرعية الدولية، متابعا: “الأيام المقبلة ستشهد خطوات عملية ملموسة، تبدأ باستئناف حكومة الوفاق الوطنى عملها وفق القانون فى غزة كما هو فى الضفة، من أجل استكمال الجهود للتخفيف من معاناة أهل القطاع والعمل على رفع الحصار الظالم المفروض عليهم”.

مصر ترحب بحرص “فتح” و”حماس” على المصالحة والحوار الفلسطينى
أكد مصدر دبلوماسى رفيع المستوى ترحيب الدولة المصرية بموقف حركتى فتح وحماس وما أبداه وفدا الحركتين خلال زياتهما الأخيرة إلى القاهرة من تفاهم وحرص على الحوار الفلسطينى ـ الفلسطينى.

وشدد المصدر فى تصريحات صحفية اليوم الأحد، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي حريص على وحدة الشعب الفلسطينى لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية، مؤكداًَ أن الدولة المصرية تدعم تلك المشاورات ومستمرة فى اتصالاتها مع الرئيس محمود عباس وكافة القوى الفلسطينية بما يخدم المصلحة العامة والقضية الفلسطينية.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماذا قال قنصل إسرائيل في دبي عن محاولات تل أبيب للتطبيع مع السعودية؟

ضيف الحلقة القنصل الإسرائيلي في دبي إيلان شتولمان. القنصل الإسرائيلي في دبي ...