أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار الحوادث / حوار الرئيس السيسي مع قناة فوكس نيوز الأمريكية «سؤال وجواب» .. فيديو

حوار الرئيس السيسي مع قناة فوكس نيوز الأمريكية «سؤال وجواب» .. فيديو

أجرت قناة فوكس نيوز الأمريكية حوارا مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال زيارته التاريخية للولايات المتحدة الأمريكية ولقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقيامه بعدة لقاءات أخرى مع مسئولين أمريكيين.

وحصلت قناة صدى البلد على فيديو اللقاء الذي أجرته فوكس نيوز مع الرئيس السيسي، لتكون قناة صدى البلد أول قناة تذيع هذا اللقاء على الشعب المصري.

وفيما يلي نستعرض حوار الرئيس في شكل أسئلة وأجوبة كما يلي:

مذيع فوكس: ما رأيك في الرئيس دونالد ترامب وما رأيك في إدارته؟

– الرئيس السيسي : –
كونت انطباعي حول الرئيس ترامب منذ أن بدأ حملته الإنتخابية، وكنت أصغي لحديثه خاصة عندما كان يتكلم عن الإرهاب وكيفية مواجهته في كافة أنحاء العالم، وتلمست مع ذلك عمق رؤيته وشخصيته الفريدة، كما أنني تنبأت بنجاحه الباهر.

وأؤكد أنني أثق تمام الثقة في قدرات الرئيس ترامب وقدرته على إحداث التغيير، حيث أنه يدير الأمور بطريقة فريدة، بالإضافة إلى الكثير من المجالات التي يستطيع النجاح فيها بصورة لا مثيل لها، فثقتي فيه لا حدود لها، ومجدد أهنئ الشعب الأمريكي على رئيسه الجديد.

مذيع فوكس: ما هي طبيعة العلاقة بينك وبين ترامب؟

– الرئيس السيسي : –
كنت أتابع كافة تصريحاته خلال حملته الانتخابية وتلمست شخصيته ورؤيته الفريدة، وأثق تمام الثقة أن فترته الرئاسية ستكون ناجحة بشكل غير مسبوق لأنه يعمل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية وشعبها، كما أن لديه إرادة صادقة لمحاربة الإرهاب والتطرف في كل أنحاء العالم، وهذا التزام قوي من جانب الرئيس، وأريد أن أؤكد أنني أدعم مكافحة الإرهاب بكل قوة.

مذيع فوكس: هل تحدثتم حول المساعدات الأمريكية الخاصة بمصر؟

– الرئيس السيسي : –
كل ما يمكن أن أقوله بهذا الشأن هو أن الرئيس ترامب وعد بدعم مصر بكل قوة وأنا واثق في دعمه.

مذيع فوكس: ما هي آخر تطورات مكافحة الإرهاب في سيناء؟

– الرئيس السيسي : –
إذا نظرنا للجهود المبذولة وبالأخص في الأعوام الثلاثة الأخيرة أو بالأدق خلال الأربعون شهر الماضيين، في التصدي للمجموعات المعروفة بأنصار بيت المقدس في سيناء، سنجد أننا حققنا تقدم كبير ونجاح باهر، ولكنني دائما أقول أن مكافحة الإرهاب عملية طويلة الأمد وتستغرق وقت طويل لاستئصال جذوره بالكامل، ومواجهة الإرهاب المختبئ في صفوف المدنيين والتصدي له أمر صعب جدا.

مذيع فوكس: هل يمكن أن تحدثنا عن الفارق بين إدارة أوباما وترامب في مكافحة الإرهاب؟

الرئيس السيسي : –
يوجد فهم حقيقي لواقع الإقليم وجدية وأفعال مسؤولة تجاه مواجهة التطرف والإرهاب وهذا أمر نثمنه بالطبع، وبالتأكيد هناك فرق بين الإدارتين في هذا الصدد.

مذيع فوكس: ما هو ردك على المخاوف المتعلقة بحقوق الإنسان والسجناء السياسيين؟

الرئيس السيسي : –
التقيت بعدد من أعضاء مجلس النواب الأمريكي، وتناقشنا في عدد من القضايا ومن بينها القضايا التي تتحدث عنها، وأريد أن أؤكد على أننا نحترم مواطنينا ونخاف عليهم كما تفعل أمريكا بالضبط، ولكن في نفس الوقت علينا حماية 93 مليون مصري، والذين يعيشون في قلب منطقة ملتهبة وغير مستقرة ومليئة بالعناصر الإرهابية والمتطرفة، كما أن المتطرفون يتوغلون في مجتمعاتنا، وفي ظل التعامل مع ذلك علينا حماية مواطنينا وإيجاد التوازن بين إجراءات الحفاظ على الأمن والحفاظ على الدولة وبين حقوق الإنسان.

– مذيع فوكس : هناك قضية تهم الأمريكان وهي ” آبة حجازي” ذات الإسهامات الخيرية والتي تم اعتقالها مايو 2014علي خلفية استغلالها للاطفال..هل تم التطرق إلي تلك القضية وحلها في المباحثات ؟

الرئيس السيسي : –
كل ما نقوم به في مصر يخضع لسيادة القانون والسلطة القضائية ، وإذا تطلبت إحدى القضايا تدخل الرئيس فيها وفقًا للصلاحيات التي يكفلها القانون والدستور فيتم التدخل وحلها ، ولكن الرسالة التي لابد ان نؤكد عليها أننا نحترم كافة المواطنين سواء مصريين أو مصريين حاملين لجنسية أمريكية أو أي جنسيات أخرى ، وهنا أحب أطمئن كل المتابعين للقضية حيث التهمة الموجهة لها تخص استغلال أطفال في التظاهر وهي تنظر بين يدي القضاء وحكم القضاء هو الذي سيحسم هذه القضية ، وأقدر شعوركم واهتمامكم هذا المر وأحترمه .

– مذيع فوكس : هل أوشكت قضية ” أيه حجازي ” علي الإنتهاء ” ؟

الرئيس السيسي : –
كما ذكرت لك من قبل ان القضية بين يدي القضاء حيث ينتظرها ، وأقدر مرة أخرى اهتمامكم ، وانا أيضًا مهتم بتلك القضية ، وعقب صدور الحكم ستتاح لي الفرصة لاستخدام السلطات التي كفلها الدستور والقانون لرئيس الجمهورية للتعامل بالشكل الملائم .

مذيع فوكس : سيادتك تعرف تقدير أمريكا لجهود الدولة المصرية في ملف مكافحة الإرهاب وهناك الكثير يساند مصر في حربها ضد التطرف .. كما يتخوف البعض انك حاكم صارم منفرد برأيه .. ماهي الرسالة التي تود ان ترسلها لهؤلاء ؟

الرئيس السيسي : –
الاختلاف أمر طبيعي ومن المستحيل ان يجمع الناس علي شيء فهذا مخالف للطبيعة الإنسانية، لذا فمن الطبيعي أن يري البعض الأمور بشكل إيجابي والبعض الآخر يراها بشكل سلبي ، فالشخص الجالس أمامك الآن أمامه عام وبضع شهور وينهي مسؤوليته بعد إنتهاء فترة الإنتخابية ، والديكتاتور يظل ثلاثون أو أربعون عاما أو حتى 10 أعوام قاهر لإرادة المواطنين ، ولكن الوضع في مصر لن يعد ولن يتكرر كذلك ، فالفترة الرئاسية محددة بمدة 4 أعوام ويحق للرئيس الترشح لفترة أخرى إذا وافق ذلك إرادة المصريين ، إذا التغيير الحقيقي في مصر والشعب المصري لن يقبل بوجود رئيس لا يرضون عنه ، والوضع في مصر يسير وفقًا للقانون والدستور حيث ينظمان الإنتخابات ومدة الفترة الرئاسية .

مذيع فوكس: كيف تصف علاقتك مع الدول الحليفة لكم في الخليج وخاصة السعودية ؟

الرئيس السيسي : –
علاقتنا قوية وهم ليس أصدقاء أو حلفاء بل أخوة حقيقيون وكما أقول دائما أن أمن الخليج من أمن مصر والوطن العربي لديه أمن قومي واحد وهو أمر راسخ لايتغير .

مذيع فوكس: الجميع قلق مايحدث في منطقة الوطن العربي ونشاطات حزب الله وإيران .. أعتقد أن هذا أمر يوحدنا ..ماذا لو حدث شيء مدمر في منطقتكم كيف سيكون رد فعل مصر ؟

الرئيس السيسي : –
لدينا قدرة في منطقتنا العربية وفي قلبها مصر علي حماية الأمن القومي العربي ، ولكن يجب الأخذ في عين الإعتبار أن المنطقة غير مستقرة والوقع الحالي أصبح صعبًا .

مذيع فوكس: هل تعتقد ان الوقت قد حان لطلب قوات حفظ السلام التابعة للولايات المتحدة للتدخل في ليبيا؟

الرئيس السيسي : –
لم نستخدم كل الإمكانيات المتاحة، كما نحتاج ندعم الجيش الوطني الليبي، وأطالب منذ عامين برفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي، او علي الأقل توفير السلاح اللازم لهم للقيام بمهامهم، لوكن حتي الآن لم يحدث ذلك، ولن نتردد في تقديم المساعدة إذا قبل اخواتنا في ليبيا قوات حفظ السلام، والاستقرار في ليبيا يقضي علي المتطرفين ويخلص الشعب الليبي من هؤلاء الإرهابيين وهو هو الموقف المصري بوضوح.

مذيع فوكس: هل تعتقد أن روسيا سوف تتدخل في الوضع في ليبيا؟

الرئيس السيسي : –
نريد أن نتحرك بإيجابية لأنها منطقتنا ولا تتحمل زعزعة للاستقرار أكثر من ذلك، فكلما قلت السيطرة كلما زادت الخطورة، كما أن هناك مواجهات لداعش في سوريا والعراق، الآن يهربون ويلجأون لليبيا، ولذلك علينا التفكير في عواقب ذلك، فإذا تمركزوا في ليبيا سوف يشنون الهجوم علي مصر ثم أوروبا، لذا لابد من التعامل مع الوضع قبل فوات الأوان.

مذيع فوكس: ما رأيك في دور روسيا داخل سوريا، دورها في المنطقة العربية كلها؟

الرئيس السيسي : –
سوريا عانت من فراغ أمني في الفترة الماضية، وفي ظل الصراع مع العناصر المتطرفة، التي تجذب المتطرفون من شتي بقاع العالم، يبرز لنا السؤال من الذي جلبهم الى هناك، هل هو النظام السوري؟، يحب ان نتحدث عن هذا بوضوح، وهل روسيا هي من جلبتهم لهناك، وعلى كل حال فإن روسيا لديها مصالح في سوريا، وأعتقد أنهم من حقهم الدفاع عن مصالحهم.

مذيع فوكس: هل تعتقد أن الفراغ الذي خلفته إدراة أوباما مكن روسيا أكثر علي منطقتكم؟

الرئيس السيسي : –
في الحقيقة حدثت الكثير من الامور في الأربع سنوات الماضية، أنتج الكثير من المشاكل والإقليم بإثره يدفع الثمن الباهظ.

مذيع فوكس: هل تعتقد أنه ممكن أن تغير هذا بمساعدة أمريكية أم بمعزل عنها؟

الرئيس السيسي : –
بدونها لا يمكن

مذيع فوكس: ما هو أكثر شيء يقلقك؟

الرئيس السيسي : –
المواطن المصري البسيط لدينا عدد كبير من السكان وظروفنا الاقتصادية دائما صعبة، وعلينا العمل بجد للوصول الى حياة كريمة، لا نسعى للرفاهية ولكن فقط مستوى متوسط مقبول للحياة، لدينا 93 مليون مصري نسعى لحمايتهم.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصر.. شاب يشعل النيران في جسده ليلحق بوالدته المتوفية بعد أن “جاءته في المنام”

دخل الشاب المصري أيمن في حالة من الحزن بعد وفاة والدته، فقرر ...