الرئيسية / دنيا ودين / حيوانات لا تفعل شيء في حياتها سوى ممارسة الجنس

حيوانات لا تفعل شيء في حياتها سوى ممارسة الجنس

كتب: مصطفى الصبري
الجنس عند البشر يعد وظيفة غير حيوية، أي أنه يمكن أن يعيش دون ممارسة هذه الوظيفة، ولن يصاب الإنسان بضرر إذا مارس الجنس طول حياته، ولكن يوجد مخلوقات كثيرة على الأرض تتكاثر وتموت فقط.

وتسمى تلك الحيوانات تقنيًا باسم “الحيوانات شبه المنتهية”، فهم لديهم فرصة واحدة للتكاثر ثم يموتون، ربما يبدو الأمر غريبًا، ولكن تلك المخلوقات شبه المنتهية تنتج في الغالب نسلًا كثيرًا جدًا.

وتموت تلك الحيوانات بعد ذلك، ولأنهم لا يهتمون بالبقاء على قيد الحياة بعد موسم التزاوج، يضعوا كل طاقتهم ومواردهم في العثور على رفيقة، ونستعرض في السطور التالية عينة بسيطة من تلك المخلوقات، وفقًا لموقع “popular science”.

– فئران أنتيتشوس:
هذا النوع يقضي نصف حياته تقريبًا في ممارسة الجنس، لمدة 14 ساعة في اليوم، وهذا ليس لأنهم يحبون الجنس، ولكن لأن الجنس سمة من سمات هذا النوع، ونوع الجنس الذي يمارسوه يستنزف بسرعة كمية محدودة من الحيوانات المنوية، ويؤدي ذلك إلى أن تنهار أجسامهم حرفيا، وينزفون من الداخل، ويموتون قبل أن يصلوا إلى عيد ميلادهم الأول.

– ذكور النحل:
موجودة في المقام الأول لممارسة الجنس مع ملكة النحل، ومعظمهم يجلسون في انتظار موسم التزاوج، وفي الجو يمارسون الجنس مع ملكة النحل على التوالي، ومن ثم ينزلون جميعهم ميتين.

– سمك السلمون في المحيط الهادئ:
يتكاثر مرة واحدة، وبعدها يهاجر السلمون إلى الأنهار الكبيرة من أجل وضع بيضهم، ويسبحون حرفياً ضد المد للوصول إلى وجهتهم، وبمجرد أن يتم التكاثر، تموت الإناث على الفور، في حين أن الذكور يعيشون طويلا بما يكفي للدفاع عن بيضها، ثم يموتون أيضا، لأنهم لم يأكلوا أثناء وجودهم في المياه العذبة، وكانوا يعتمدون على الطاقة المخزنة، وبمجرد نفاد المخازن، يموتون.

– أخطبوط المياه العميقة:
تعيش أنثى هذا النوع على بعد آلاف الأقدام تحت الماء، وتنفق جزءًا كبيرًا من حياتها تتضور جوعًا حتى الموت لأنها لا تبحث عن طعام وتراقب بيضها، ورصد فريق بحثي أمًا تحرس بيضها لمدة 53 شهرًا.

خلال ذلك الوقت، لا تأكل الأنثى على الإطلاق، أو تفعل أي شيء باستثناء التحليق فوق صغارها، ثم تموت، وبالتأكيد يكون رفيقها مات بالفعل، لأن ذكور الأخطبوط تموت بعد فترة وجيزة من التكاثر.

– الطفيليات الملتوية:
كما يوحي الاسم، هذه الحشرات الصغيرة تعيش حياة ملتوية، وتدمج الإناث أنفسهن داخل الحشرات الأخرى، مثل النحل أو الدبابير، مع ظهور المنطقة الأمامية فقط من مؤخرتها، ثم يأتي طفيلي من الذكور، ويلقحها، ويطير بعيدا، ويموت بعد ذلك بقليل، ثم تفقس الأنثى حضناتها، وأطفالها يأكلونها من الداخل إلى الخارج.

– حرباء لابورد:
في كل عام، يموت جميع جنس حرباء لابورد، إنهم يعيشون لمدة أربعة أو خمسة أشهر، من نوفمبر إلى فبراير أو مارس، وفي ذلك الوقت يكبرون، يتزاوجون، يضعون البيض، ويموتون، هذه الفصيلة تعيش فقط في جزيرة مدغشقر، ويقضون معظم حياتهم كبيض.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكم صيام الست من شوال قبل قضاء ما مضى من رمضان

ما حكم صيام الست من الشوال قبل قضاء ما مضى من رمضان؟ ...