أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار عربية / خليل الحية: نحمل إسرائيل تداعيات تشديد حصار غزة

خليل الحية: نحمل إسرائيل تداعيات تشديد حصار غزة

“الأناضول”: أكد خليل الحية، عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية “حماس″ في قطاع غزة، اليوم الجمعة، أن حركته لن تقبل أي تشديد للحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع للعام الحادي عشر على التوالي، محذراً إسرائيل من تداعياته.

جاء ذلك خلال خطبة الجمعة، التي ألقاها الحية عقب افتتاح مسجد في منطقة “الزوايدة” وسط القطاع، حمل اسم “مازن فقها” القيادي في كتائب عز الدين القسام والذي اغتيل في 24 مارس/ آذار الماضي، فيما حضر الافتتاح يحيى السنوار قائد الحركة في غزة.

وأضاف الحية خلال الخطبة: ” تتحمل إسرائيل كل تداعيات تشديد الحصار، من أزمات في الكهرباء والماء والأدوية والإعمار، ونقول لإسرائيل لتكف الحصار”.

وحذرت “حماس″ مساء أمس، إسرائيل من الاستمرار في حصار قطاع غزة، رداً منها على قرار السلطات الإسرائيلية بتقليص كمية الكهرباء المقدمة لغزة.

الجدير بالذكر أن محطة الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة قد توقفت عن العمل، منتصف أبريل/نيسان المنصرم، فيما تتبادل حركة “حماس″ (التي تدير سلطة الطاقة بغزة) والحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية، الاتهامات جراء أسباب توقف المحطة.

من جانب آخر، جدد الحية دعوة حركة فتح لتنفيذ ما تم التوافق عليه من اتفاقية المصالحة وفق البرنامج الوطني.

وتابع: “البرنامج يتمثل في إنهاء الاحتلال وعودة اللاجئين إلى أراضيهم، وتقرير المصير، وإقامة الدولة الفلسطينية”.

ولفت إلى أن الاتفاق على الاستراتيجية الوطنية يقتضي إعادة “بناء المؤسسات الوطنية من جديد، على أسس واضحة من الشراكة والبرنامج السياسي الواحد، بدءاً من منظمة التحرير الفلسطينية”.

ومنذ منتصف يونيو/ حزيران 2007، يسود الانقسام السياسي أراضي السلطة الفلسطينية، في أعقاب سيطرة حماس على قطاع غزة.

وفي سياق منفصل، قال الحية إن المعركة الأمنية والعسكرية مع إسرائيل تجددت باغتيال الأخيرة لـ”مازن فقها”.

وأضاف: “دور فقها في دفع وإشعال انتفاضة القدس في الضفة الغربية، كانت سبباً لاغتياله”.

وأضاف: “فتح اغتيال فقهاء ملحمة جديدة مع إسرائيل، إذ تمكنت الأجهزة الأمنية في أقل من شهرين بعد اغتياله، من كشف فصول المؤامرة، والتي كنا نعرف من اللحظة الأولى أن إسرائيل تقف وراءها”.

وشدد الحية على أن مصير الأشخاص الذين يتخابرون مع إسرائيل “هو الموت”.

واعتبر تنفيذ حكم الإعدام بحق 3 من المتورطين باغتيال “فقهاء” مساء أمس “ضربة موجعة لإسرائيل”.

وردً على وصف الرئيس الأمريكي دونالد لترامب لحركة “حماس″ بـ”الإرهابية”، في تصريحات أدلى بها أثناء مشاركته في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، الأحد الماضي، قال الحية: “إن المقاومة ضد الاحتلال مشروع ولن نتخلى عنها”

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قالو عليه مجنون طلعو بياعين ليمون .. القذافي حذّر عام 2009.

يستعاد الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي في مناسبات عديدة منذ مقتله في ...