euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia رئيس «حقوق الإنسان المصرية» متهم «بتعذيب مواطنين وسرقة آثار» – نمساوى
الرئيسية / أخبار مصرية / رئيس «حقوق الإنسان المصرية» متهم «بتعذيب مواطنين وسرقة آثار»

رئيس «حقوق الإنسان المصرية» متهم «بتعذيب مواطنين وسرقة آثار»

كتبت: سلمى عبد المقصود
وقائع 2010.. دلالة واضحة على «سوء الطالع» لرئيس حقوق الإنسان بالمجلس
الكومي: ملف حقوق الإنسان من أخطر الملفات ويحتاج إلى شخص نزيه وكفء
شكر: اتهامات تُلاحق «عابد» بتعذيب مواطنين أثناء وجوده في الشرطة

يواجه رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، اللواء علاء عابد، انتقادات بالجملة من جانب حقوقيين، وذلك لكونه ضابطًا سابقًا بالشرطة، إضافة إلى خوضه انتخابات مجلس الشعب في عام 2010 تحت عباءة الحزب الوطني المنحل، حيثُ يعتبر أعضاء بالمجلس القومي لحقوق الإنسان، أن اختيار «عابد» هو أحد الاختيارات السيئة في تاريخ لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.
وفي 7 مارس 2011، قدم المحاميين أشرف طلبة وخميس منصور بلاغًا إلى النائب العام السابق، عبد المجيد محمود، اتهما فيه «عابد» بسرقة مضبوطات آثار بكميات كبيرة، أثناء عمله رئيسًا لمباحث قسم الهرم، وبعد التفاوض معه من جانب بعض الضباط الشرفاء، قرر تقديم استقالته من جهاز الشرطة على ألا يُسلم المضبوطات، وهو ماتم بالفعل.

وقائع 2010.. دلالة واضحة على «سوء الطالع» لرئيس حقوق الإنسان بالمجلس
نشر نشطاء موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مقطع فيديو يظهر فيه علاء عابد وهو يضرب أحد المراقبين لانتخابات مجلس الشعب في 2010 قالوا «إن الموظف رفض تزوير الانتخابات»، كما رصدوا وقائع تزوير في بعض اللجان الانتخابية وتسويد البطاقات لصالح «عابد» على حساب منافسيه، إضافة إلى قيام أتباع النائب بالتعدي بالسب والضرب على رؤساء اللجان الانتخابية في دائرته.

وخلال دور الانعقاد الأول للمجلس كان «علاء عابد» في لجنة السياحة والطيران، ثم ظهر بشكلٍ مفاجئ مرشحًا للجنة حقوق الإنسان ومدفوعًا من جانب حزب المصريين الأحرار لرئاسة تلك اللجنة، بعد اقتسام الحزب لجان البرلمان مع ائتلاف الأغلبية «دعم مصر»، وبمجئ عابد إلى اللجنة جلب معه نوابًا آخرون حتى تخطى عدد النواب بلجنة حقوق الإنسان الـ 60 نائبًا، وهو ما أثار اعتراضات كبيرة من التضخم في تلك اللجنة.

يؤكد علاء عابد، أنه من أكثر الشخصيات التي ستؤدي واجبها داخل لجنة حقوق الإنسان، لخلفيته الكبيرة في هذا الملف، رغم أنه لم يضع اللجنة ضمن تفكيره خلال دور الانعقاد الأول، وشن هجومًا شديدًا على رئيس اللجنة السابق محمد أنور السادات، مؤكدًا أنه كان يُسخر الإعلام لخدمة أهدافه وأجنداته الشخصية.

الكومي: ملف حقوق الإنسان من أخطر الملفات ويحتاج إلى شخص نزيه وكفء
وفي السياق السابق، قال النائب عن حزب المصريين الأحرار، محمد الكومي، إن «علاء عابد» واجه خلال ترشحه لرئاسة حقوق الإنسان اتهامات عديدة هدفها هو تشويه صورته ضمن الحملة التي يخوضها البعض ضده، لافتًا إلى أن من يترشح لرئاسة أي لجنة كمن يترشح للبرلمان يحاول منافسوه تشويه والنيل منه، ضاربًا مثالاً بنفسه حينما خاص انتخابات البرلمان واتُهم بأن زوجته قريبة من خيرت الشاطر.

وأكد الكومي في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن وجود اللواء «عابد» في اللجنة سيُغير من شكلها وقيمتها، وذلك لكونه شخص يتميز بالكفاءة، كما أن ملف حقوق الإنسان من أخطر الملفات وتحاول بعض الجهات استغلاله لصالحها للنيل من الوطن، وعمل لجنة حقوق الإنسان له طبيعة خاصة جدًا لأن اللجنة مرتبطة بجميع الوزارات والمسؤولين على خلاف باقي اللجان البرلمانية.

شكر: اتهامات تُلاحق «عابد» بتعذيب مواطنين أثناء وجوده في الشرطة
وقال عبد الغفار شكر، نائب رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن هناك اتهامات تُلاحق اللواء عابد بتعذيب بعض المواطنين أثناء عمله في جهاز الشرطة، لافتًا إلى أن «تلك الاتهامات لا يعلم أحد مدى صحتها، خصوصًا وأن جهاز الشرطة بأكمله كانت توجه له تهم بالتعذيب وبعض تلك الاتهامات كانت حقائق».

وأكد شكر في تصريح لـ «اليوم الجديد»، أن آداء علاء عابد في اللجنة هو ما سيُحدد شكل التعامل معه من جانب المجلس، لافتًا إلى أن عقليته كضابط بالشرطة لابد أن تتغير لتتكيف مع طبيعة العمل الجديد والذي في صميمه يُدافع عن حقوق الإنسان وليس الشرطي.

وأضاف: مجلس النواب الحالي بأكمله جاء بتشكيل معيب، والنواب معظمهم أعلن بوضوح دعمه للنظام الحاكم رغم أنهم ممثلين عن الشعب، إضافة إلى وجود شخصيات عديدة حديثة العهد بالسياسة، مستشهدًا بانسحاب النائب أكمل قرطام من لجنة حقوق الإنسان بعد رؤيته لعملية الحشد لصالح علاء عابد.

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

على رأسهم مرتضى منصور.. الصناديق تطيح بنواب بارزين.. وهذا موعد رفع الحصانة

عبد الرحمن سرحان انتهت انتخابات مجلس النواب 2020، والتي أجريت على مرحلتين، ...