الرئيسية / أخبار متفرقة / روسيا‭ ‬تعلن عن وقف يومي للقتال في حلب بسوريا للسماح بدخول مساعدات

روسيا‭ ‬تعلن عن وقف يومي للقتال في حلب بسوريا للسماح بدخول مساعدات

أعلنت روسيا، مساء أمس الأربعاء، إنه سيتم وقف إطلاق النار ثلاث ساعات يوميا في حلب بسوريا بدءا من يوم الخميس للسماح بدخول القوافل الإنسانية للمدينة بأمان وهو مقترح قالت الأمم المتحدة إنها ستدرسه

وقال قائد العلميات في هيئة أركان الجيش الروسي سيرغي رودسكوي للصحفيين، “لضمان السلامة التامة للقوافل المتجهة إلى حلب، ستكون هناك فترات تهدئة إنسانية من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا بالتوقيت المحلي ابتداء من الخميس، سيتم خلالها وقف كل المعارك والقصف الجوي والقصف المدفعي”.

وقال رودسكوي إن نقطة لجمع المساعدات وتشكيل القوافل قد أقيمت قرب الحندرات على مشارف حلب.

وقال إن روسيا تبحث مع الأمم المتحدة والولايات المتحدة مسألة المراقبة المشتركة للمساعدات الإنسانية عبر طريق الكاستيلو.

ويزداد القلق بشأن نحو 250 ألف شخص يعتقد أنهم محاصرون في شرق حلب حيث تعاني إمدادات الغذاء والبنية التحتية والخدمات الطبية من ضغط كبير.

في المقابل، قال مسؤول المساعدات في الأمم المتحدة ستيفن أوبرين إن الهدنة التي أعلنت عنها روسيا لن تكون كافية لتلبية احتياجات المدنيين بحلب التي تشهد معارك عنيفة، وقال ستيفين أوبريان نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، “لتلبية هذا الحجم من الاحتياجات نحتاج إلى ممرين، ونحتاج إلى 48 ساعة تقريبا لإدخال عدد كاف من الشاحنات”.

وكان أوبرين قال الشهر الماضي إن أي توقف لإدخال مساعدات إلى حلب يحتاج 48 ساعة لأن طريق الكاستيلو تضرر بشدة لدرجة أنه لا يناسب سوى شاحنات أصغر حجما وهو ما يحتاج وقتا أطول لنقل المساعدات المطلوبة.

وفي واشنطن قالت إليزابيث ترودو المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة سترحب بأي وقف للقتال في سوريا يتيح تسليم المساعدات الإنسانية الضرورية لكنها حثت على ضرورة توصل كل الأطراف إلى هدنة.

المصدر: وكالات

عن nemsawy

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ميركل تحذر من أن ألمانيا على وشك فقدان السيطرة على فيروس كورونا

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل من أن بلادها على وشك فقدان السيطرة ...