euwincasino euwinsg epicwin8 joker123malaysia pussy888malaysia xe88malaysia زلزال «ترامب» يقوض بنيان المملكة – نمساوى
الرئيسية / أخبار عربية / زلزال «ترامب» يقوض بنيان المملكة

زلزال «ترامب» يقوض بنيان المملكة

حمدين حجاج
المصائب لا تأتي فرادي” بعدما وصلت الصورة لمرحلة من الضبابية، حجبت وراءها النور ، وبات لا يٌري منها غير نذير تشع منه ومضات السواد، في ظل مرحلة فارقة من التاريخ، تحياها المملكة العربية السعودية.

وتقضي بلاد الحرمين تلك الأيام علي أحمر من الجمر، بعدما تداعت عليها الأزمات في منتصف الطريق، بعدما ضربت الخلافات الحادة العلاقة بينها وبعض الدول الحليفة، لتجد نفسها علي موعد مع الخريف.

لكن بات نجاح دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأمريكية، بعد نجاحه في الإطاحة ب “هيلاري كلينتون” المنتمية للحزب الديمقراطي، والذي ينظر لدولة آل سعود باعتبارها من ذوي القربي، هو أشد ما يؤرق منام المملكة، في ظل حالة العداء السافرة التي أظهرتها تصريحات المرشح الجمهوري.

تصريحات الأزمة
دونالد ترامب الذي كان دائم التصريح والتلميح بإشارات سلبية بخصوص كل ماهو سعودي، بدأت عشية أحد جولاته الانتخابية، عندما هاجم حلف الناتو، مؤكدًا أن الحلفاء لا يسددون القيمة العادلة نظير الحماية التي توفرها لهم الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة لبعض البلدان الأخري.

واختص “ترامب” أثناء حديثه السعودية بأنها لا تقوم بدفع المقدار المناسب، نظير ما تمنحه أمريكا لها من حماية، جعلت كثيرين يخشون الإقتراب منها أو المساس بها، مؤكدًا أنهم لا يدفعون ثمنا عادلًا مقابل تلك الخدمات.

وفي موقع آخر وصف “ترامب” السعودية بالبقرة الحلوب، التي تُدر الذهب والدولارات علي بلاده، متوعدًا إياه بالذبح حال توقفها عن ذلك الأمر.

وفي حلقة أخري من قذائف المرشح الجمهوري تجاه بلاد الحرمين، خرج “ترامب” بتصريحات نارية حين وجه حديثه النظام السعودي، راجعا السبب إليهم في انتشار الفكر الوهابي، الذي دمر العالم قتل الألاف وشرد كثيرين، مبينًا بأنه لا مكان لهم في العالم سوي بلاد آل سعود.

وحذر الفيل الجمهوري دولة السعودية من التمادي في دعم الأفكار الوهابية، والتي وصفها بأنها حتما ستنقلب عليهم بل سيقوم الوهابيون بأكلهم.

الحرب علي داعش كانت واحدة من الأسباب، التي زادت من هوة التراشق بين “ترامب” والمملكة، عندما أكد أن السعودية علي موعد مع ورطة كبيرة تنتظرها مع هذا التنظيم الدموي، وحتما ستمد يدها لطلب يد العون من أمريكا، الأمر الذي لن يتم دون مقابل.

ودعا دونالد ترامب خلال حديثه أمراء العائلة المالكة إلي دفع ثلاثة أرباع ثرواتهم بدلا من النصف، نظير أن يكتب لحكمهم البقاء.

سوريا
تعد القضية السورية واحدة من القضايا، التي تضع السعودية يدها علي قلبها، خاصة في ظل موقف “ترامب” الواضح بضرورة دعم نظام الأسد، وأن الأولوية القصوي لديه تتمثل في القضاء علي تنظيم داعش.

تصريحات المرشح الجمهوري تمثل حالة من التباين الحاد في الرؤي بالمقارنة بوجهة النظر السعودية، والذي تعتبر بأنه لا حل سياسي في سوريا دون أن يرحل نظام بشار الأسد.

اليمن
تشكل القضية اليمنية واحدة من المواقف المعقدة، باعتبار أن طرفي الصراع في حالة من شبه الخصومة والعداء مع “ترامب”.

تصريحات ترامب التي أكد أنه دعمه للتحالف سيكون مشروطًا بمقتضيات المصلحة الأمريكية، وتبعا لتطورات الموقف مع إيران الداعم المباشر للحوثيين الطرف الثاني في الصراع، خاصة وأن جماعة عبد الملك الحوثي، لا تبادر بإظهار العداوة للولايات المتحدة.

قانون جاستا
يمثل قانون جاستا أول اختبار حقيقي أمام السعودية عقب دخول “ترامب” إلي البيت الأبيض، فالقانون الأمريكي المثير للجدل، يتيح للولايات المتحدة معاقبة السعودية بإعتبارها من الدول الراعية للإرهاب.

ويتيح القانون الذي أقره الكونجرس الأمريكي الحجز علي الأرصدة المالية السعودية الموجودة في البنوك الأمريكية، وهو ما يصادف هوي “ترامب”، الأمر الذي ينذر بحدوث نوع من الصدام في أول اختبار حقيقي للعلاقات بين الدولتين في مرحلة أمريكا ترامب.

عن nemsawy

تعليق واحد

  1. سعودية العرب والمسلمين السنة ، سعودية العز والكرامة ، لا يهمها ترامب ولا بوتين ولا خامنئي ولا السيسي ، خسائر بشرية فادحة في صفوف مسلحي عائلة الحوثي التابعة للنظام الايراني وصفوف مسلحي المخلوع علي عبد الله صالح والحديث اليوم عن انتصاراتهم الوهمية بعد ان تناثرت جثثهم وأشلائهم في عد من القرى الحدودية اليمنية السعودية .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

من أين أتت النهضة التونسية: بـ285 ألف دولار؟

أقرت محكمة المحاسبات، أعلى جهة قضائية رقابية في تونس، التهم التي لاحقت ...